أخبار عاجلة

سلطنة عُمان تستضيف بعثة تكنولوجيا التربية من لبنان تخللها اتفاقات وشركات

بوابة التربية: شاركت بعثة تكنولوجيا التربية من لبنان بجناح خاص في معرض التربية والتعليم العالي  غيدكس Ghedex برئاسة الاستاذ ربيع بعلبكي وبالشراكة مع الجمعية العُمانية لتقنيات التعليم ممثلة بالاستاذ فيصل البلوشي، والذي اقيم في العاصمة مسقط مدينة المعارض والمؤتمرات OCEC. في سياق سعيها الدائم لتطبيق خطة 20×20 التي تعنى بالتشبيك والشراكات  مع مؤسسات تكنولوجيا التربية والتعليم والابتكار في الدول العربية التي اطلقها مؤسس تحالف الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتكنولوجيا التربية MENA EDTECH ALLIANCE الاستاذ ربيع بعلبكي وأعضاء مجلس الامناء  والهيئة الادارية المؤسسين، وذلك بهدف توسيع حضور المؤسسات التربوية والتكنولوجية والابتكارية في العالم العربي والتشبيك مع الجهات الرسمية والخاصة والمجتمعية، والتي تنسجم أيضآ مع رؤية عمان 2040 و كذلك توجيهات رئيس مجلس أمناء التحالف الدكتور طلال أبوغزالة.

وفي اطار  مهمة جديدة لنشر خدمات وحلول المؤسسات التربوية اللبنانية المشاركة حضوريا وهي مركز تقنيات المعلوماتية المتطورة ACTC ممثلة بالاستاذة نورا المرعبي وشركة تكنولوجيا التعليم التفاعلي iET الاستاذ زياد منذر وشركة Tecomsa الاستاذ محمد خليفة والهيئة الوطنية للعلوم والبحوث وجمعية المبدعين اللبنانين وشبكة التحول والحوكمة الرقمية وجمعية المعلوماتية المهنية ممثلة باعضاء مجلس ادارتها، وجامعة الجنان د. ربيع خروق وجمعية المقاصد د. أحمد شبارو والاستاذة هنادي الشافعي وريا غروب و Qoasis  الاستاذ شريف ريا  وشارك افتراضيا عبر تقنية virtual tour  تكنولوجيا الحروف العربية أ. رانيا بكار و Nemati-Nostram أ. دوريس نعمة و Smart Global  Groups أ. صالح رافع.

ضم البرنامج أنشطة عدة مهمة توزعت على ثمانية أيام و ابرزها: اقامة محاضرة حول تطبيق مبدأ حق التربية على الابتكار للجميع حضرها كبار الدكاترة رؤساء مراكز و مديريات الابتكار في الجامعات العمانية، زيارة سفير لبنان في مسقط عُمان الاستاذ ألبير سماحة في مبنى السفارة في مسقط، وذلك بعد جولته في المعرض  واهتمامه الخاص بالوفد اللبناني حيث حضر الاجتماع القنصل الاستاذ داني برباري. وتمحور هدف الزيارة لشكره على حضوره ودعمه والاصغاء الى توجيهاته ونصائحه.

سماحة

واعلن السفير سماحة عن تقديم الدعم وتسهيل الامور اللوجستية والقانونية عبر الملحقيات المعنية  بدعم التعليم اللبناني واستقطاب السياحة التربوية الى لبنان والتشبيك والشراكات مع المستثمرين في السلطنة لدعم الاقتصاد المعرفي للانتشار اللبناني، وكذلك دعم اي مبادرات مشاريع استثمار يتعلق بالتحول الرقمي وحلول الثورة الصناعية الرابعة وتسهيل امور الجالية لتحقيق ذلك، معتبرا ان رأس مال  لبنان هو الادمغة البشرية الرائدة والتي تلقى كل ترحيب في السلطنة.

بعلبكي

من جهته وضع رئيس الوفد الاستاذ ربيع بعلبكي السفير سماحة، في سبل تعزيز الشراكة المجتمعية مع القطاع الخاص والعام PPCP والتي تحظى بقوة انتشار وشفافية ومصداقية وفعالية عالية، معلنا ان التعافي في لبنان يعبر عبر بوابة الابتكار والتكنولوجيا والتعليم.

وعليه اتفق المجتمعون بان المؤسسات المنضوية تحت التحالف وإتحاد المعلوماتية ستقوم  بالتنسيق مع سعادة السفير للتخطيط لاقامة مهرجان اقتصادي معرفي لبناني في السلطنة خلال هذا العام.

وفي محطات مهمة زار أعضاء من الوفد مركز الابتكار في  وزارة التربية واجتمعوا مع د. ميا العزرية  تم التنسيق على اقامة ورشة عمل ليوم كامل يكون على اساسه تحديد الاحتياجات والتحديات الخاصة بالتربية على الابتكار للجميع والتشبيك مع المؤسسات اللبنانية المناسبة التي تساهم في وضع الحلول ومشاركة التجارب.

وفي السياق نفسه زار الوفد مركز الابتكار في وزارة التربية والتعليم العالي والابتكار  حيث جالوا في مبنى الابتكار واستمعوا لشرح الشركات الريادية المبدعة الموجودة لاسيما عصام ووليد من مشروع مزرعة الطابعات الثلاثية الأبعاد، وقدم الاستاذ ربيع بعلبكي المشورات الخاصة بتطوير مشاغل الابتكار والتكنولوجيا وناقش مع مدير المركز د. محمد الرواحي ومعاونيه د.خالد الهنائي ومدير المشغل المهندس هلال شبلي والشركات الناشئة ورواد الاعمال مؤسسة عقود ممثلة بالمهندسة كنانة الهنائي ومناقشة سبل التعاون مع المؤسسات التربوية اللبنانية،

لقاءات

وفي محطات هامة لاحقة اجتمع الوفد بالسيد ثيان كومبرينك رئيس أكاديمية شبكة المعرفة للتعليم على ادارة الكوارث وادارة محطات النفط والغاز  بحضور السيد سيف الندابي والمهندس كريم هاشمي حيث تم الاتفاق على تفعيل تجريبي لمنظومة بناء وادارة المحتوى عبر حلول تقدمها شركة Tecomsa وقام الوفد بالاجتماع مع كبرى مؤسسات تكنولوجيا التربية في عمان ممثلة بالأستاذ محمد الكندي والاستاذ سيف الندابي ورجال اعمال ستعمل على دعم المستثمرين اللبنانين وتعبيد طريق الاستثمار أمثال السيد حسين صفاوي، وفي سياق استشارات خاصة استشرافية اجتمع الوفد بالدكتور سليمان بن سيف الكندي مستشار معالي وزيرة التربية لتقنية المعلومات وكذلك الدكتور خالد الطاهي وفي زيارة خاصة لمركز الابتكار ونقل التكنولوجيا في جامعة السلطان قابوس والاجتماع مع مدير المركز  د. عادل البوسعيدي  ومدير مركز الابحاث والتطوير البروفيسور عبد الناصر يحي حسين حيث تم مناقشة خارطة طريق وسبل التعاون مع المؤسسات اللبنانية المعنية و في سياق متصل اجتماعات متواصلة مع رواد ومبدعون في عالم تكنولوحيا التربية الاستاذ أحمد ملحم والاستاذ بدر الشكيلي، كما تم توقيع بروتكول تعاون مع معهد البيان ممثلا بالدكتور سالم بن خلفان الخايفي بحضور مدير المعهد د. ناجي سابق  والاعلامي العماني الكبير الاستاذ هلال الهلالي حيث نص الاتفاق على فتح فرص شراكات لبنانية مع المعهد ولاسيما المتخصصة باصحاب الهمم والحوكمة وادارة المخاطر والإعلام الرقمي والابتكار والتحول الرقمي.

على ان تعاود ادارة البعثة زيارة السلطنة بعد عيد الفطر لمتابعة توقيع وتنفيذ الاتفاقيات والاجتماع بالوزراء ووكلاء الوزارات المعنية بتنفيذ رؤية 2040 العمانية والمشاركة في مهرجان العلوم في شهر تشرين الاول 2022 لدعم ريادة الأعمال و الناشئة والابتكارات الشبابية الواعدة.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

ثلاث طاقات متخصصة من الجامعة اللبنانية عمداء في جامعات بريطانية

بوابة التربية: عين رئيس جامعة التايمز البريطانية المفتوحة في لندن، السيناتور البروفسور مخلص الجدة، Thames …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *