أخبار عاجلة

ضاهر يضع خطة عمل: رفض المس بالحقوق المكتسبة للأساتذة المتفرغين

أعرب رئيس الهيئة التنفيذية لرابطة الاساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية المنتخب حديثاً  د. يوسف ضاهر، عن قدرته كمستقل “على الجمع والوفاق بين الافرقاء كافة، وتحرير الرابطة من بعض الطغيان السياسي لأحزاب معينة”. مشيرا إلى اسلوب تعاطي جديد، في العمل النقابي، والتأكيد أن الرابطة هي لكل اهلها، بغض النظر عن اي انتماء، او آراء متباينة.

وفي أول حديث له في أعقاب انتخابه، دعا الى التفريق بين العمل النقابي والعمل السياسي، مؤكدا “انهما يكملان بعضهما البعض لكن لا يجوز ان يذوب العمل النقابي داخل السياسي”.

ووضع ضاهر خطة عمل للسنتين المقبلتين، تتلخص بالعمل لحصول الزملاء الذين لا يكملون ٢٠ عاما في الخدمة براتب تقاعدي، والعمل على رفع سن تقاعد الأساتذة حتى ٦٨ سنة، وشدد على رفضه المس بالحقوق المكتسبة، خصوصاً المس بالسلسلة وبمعاش المتقاعدين، مؤكداً دفاعه عن الحريات الأكاديمية وكرامة الأستاذ الجامعي، وتأييده المحاسبة من ضمن القوانين، واحترام القوانين في الجامعة.

كما أكد أنه سيعمل على حصول الأساتذة على الدرجتين الاستثنائيتين، التي حرم منها الأساتذة، ودخول الأساتذة المتفرغين المستوفين للشروط إلى الملاك، مشدداً على ضرورة إحترام قانون الجامعة وتطويره، ورفع موازنة الجامعة وإعادة هيكلتها لتتلاءم مع العصر الحديث….

وتطرق ضاهر الى المطالب المزمنة التي تصر عليها الرابطة، وأهمها: “اولا، الدرجات الثلاث التي اضربت الرابطة ثلاثة اسابيع السنة الماضية واعتصمت للمطالبة بها. وحمّلونا كأساتذة في الجامعة مشاكل الوضع الاقتصادي والسلسلة، لكننا في الواقع لم نحصل الا على 30 في المئة، لأنهم اعطونا من جهة وزادوا النصاب 75 ساعة من جهة اخرى، إضافة الى الضرائب وارتفاع غلاء المعيشة.

ثانيا، مسألة السنوات الخمس وهو قانون أقرّ في 2011 على عهد حكومة الرئيس سعد الحريري ومن بعده الرئيس نجيب ميقاتي وضِع في أدراج مجلس النواب ويقضي بإضافة خمس سنوات خدمة للأساتذة الذين لم يستوفوا الـ40 عاما من الخدمة لاحتساب معاشهم التقاعدي (المعاش ناقص 15 في المئة ضرب عدد سنوات الخدمة ثم يقسم على 40).

ثالثاً، مسألة التفرغ في الجامعة، واستيفاء الاساتذة الشروط التي ينص عليها القانون، وان يتمكن الاكفاء علمياً وتكنولوجياً من نيل حقوقه كاملة بعدالة ومساواة ومن دون محسوبية او ارتهانات سياسية، بغض النظر عن انتماءاته.

رابعاً، نطالب منذ مدة بإنشاء مجمعات جامعية في المناطق النائية، ولكن لم نلقَ آذان صاغية. وقد تمكنا حتى الآن من إنجاز جزء من المجمع في الشمال، بعد نضال استمر أكثر من عشرين عاما. وفي البقاع الارض موجودة، والقرار بإنشائها صدر منذ الخمسينات.

خامساً، صندوق التعاضد، إذ أن عدداً من المستشفيات لا تتعامل معه، فيطلب من الاستاذ مبالغ مالية ضخمة قبل السماح له بدخول المستشفى. ندعو وزارة الصحة إلى التدخل وتصحيح الخلل كي لا يذلّ الاستاذ على باب المستشفيات”.

سادساً:

وختم: “سنحاول ان نبني على الانجازات السابقة ونتعلم من الثغرات والعثرات لتحسين آدائنا. من المفترض ان نصحح الخرق الذي حصل في التفرغ ومسألة المناقصات والاموال المهدورة التي تُنهب من امام اولادنا وأمام الوطن لأن الجامعة للوطن كله”.

عن mcg

شاهد أيضاً

“المجلس الأرثوذكسي” طالب بتعديل مذكرة وزارة التربية عن عطلة الفصح

بوابة التربية: رفض “المجلس الوطني الأرثوذكسي اللبناني” في بيان، مذكرة وزارة التربية المتعلقة بعطلة الفصح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *