أخبار عاجلة

طلاب هندسة “اللبنانية”: الكولوكيوم لن تمر

 

eng3
هتف الطلاب بصوت واحد: ما رح تمرق الكولوكيوم (بوابة التربية)

 

بوابة التربيةـ خاص

بصوت واحد أنتفض طلاب كلية الهندسة والفنون والزراعة في جميع فروع الجامعة اللبنانية، ونفذوا إعتصاما حاشدا، امام مبنى نقابة المهندسين في بيروت، وآخر أمام نقابة المهندسين في الشمال، رفضا لتوجهمها إجراء امتحان “الكولوكيوم” على المتخرجين من الجامعة اللبنانية، والجامعات الخاصة، كمعيار لقبول طلبات الانتساب للنقابة.

شارك في الإعتصامين، عميد كلية الهندسة رفيق يونس ورؤساء الاقسام وفروع الهندسة في الفروع الثلاثة، وحشد من الطلاب الذين رفعوا لافتات تندد بإجراء إمتحان الكولوكيوم.

لخصت عشرات اللافتات التي رفعت أمام مقر النقابة، الأسئلة الموجهة إلى مجلس نقابة المهندسين والنقيب خالد شهاب تحديداً، وسألت “كيف يمكن معالجة مشكلة غير مفهومة بشكل علمي”، و”كيف يمكن لهذا الإمتحان أن يكون الحل؟”، وآخرى تنتقد شهاب مباشرة “محاولاتك في جعل الجامعة الوطنية مساوية لغيرها بغية أهداف مشكوك بها لن تجدي نفعاً”، و”ما تتعب حالك .. ما رح تمرق الكولوكيوم”.

 

يونس

وأكد عميد كلية الهندسة رفضه ورفض الجامعة لقرار النقيب خالد شهاب، مشيراً الى أن ما يسري على طلاب كليّات الطب والصيدلة وطب الأسنان في الجامعة اللبنانية يسري على طلاب كلية الهندسة.

وشدد على أن الكلية لم يكن همها يوماً تخريج أعداد، فهي حافظت على نسبة إنتساب لـ450 طالباً، وكان همها الأساس جودة التعليم، وتخريج طلاب إلى سوق العمل، وليس حملة شهادات، من خلال إعتماد مناهج وبرامج مشهود لها.

 

كفوري

وأكد المدير الأسبق لكلية الهندسة وعضو رابطة الاساتذة المتفرغين شربل كفوري “ان للجامعة اللبنانية استقلالية وخصوصية تامة، وهي ناضلت مرارا وتكرارا للحفاط على هذه الاستقلالية”، معتبرا ان “موضوع الكولوكيوم لا يعنيهم تشريعا، لان للجامعة تشريعاتها الخاصة وقوانينها ويديرها رئيس الجامعة ومجلس الجامعة”.

 

eng2
ضاقت الساحة أمام نقابة المهدسين في بيروت بالطلاب المعتصمين (بوابة التربية)

 

 

الخوري

وأعلن مدير كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية – الفرع الثاني الدكتور ميشال خوري رفض هذا القرار رفضا نهائيا، مشيرا الى ان المشكلة ليست لديهم. واكد ان لا فائض في الخريجين بل على العكس عددهم عادي وهم من الاكثر جدارة وكفاءة.

 

ولفت الى ان متخرجي اللبنانية ليسوا خائفين من هذا الامتحان، ولا يمكن تسويتهم بالجامعات الاخرى حفاظا على كرامة الجامعة الوطنية، خصوصا وان الجامعة اللبنانية تجري امتحان كولوكيوم اصعب من هذا الامتحان ولا ينجح فيه سوى 18 او 20%.

 

زينون

اما عميد طب الاسنان في الجامعة اللبنانية طوني زينون، فاعتبر “ان شهادة الجامعة اللبنانية لا يطعن بها، فهي الاشرف والانجح في لبنان”، رافضا استمرار هذا القرار، ومؤكدا الاستعداد للتحرك حتى تحقيق مطلبهم. ورأى ان “ما يجري هو نوع من مؤامرة على الجامعة اللبنانية وسنحارب لتوقيف هذه المؤامرة”.

 

ظريفة

كما تحدث رئيس الهيئة الطالبية في كلية الهندسة الفرع الثاني ارنولد ظريفة، الذي رأى ان “كثافة المشاركة في الاعتصام تؤكد رفضهم لهذا القرار”، مشيرا الى ان الرفض “لا يأتي لتخوفهم من نتائجه او صعوبته بل حفاظا على كرامة الجامعة وكفاءة طلابها، فهي المرجع، والمرجع لا يراجع”.

وأوضح “ان الامتحانات التي يخوضها الطلاب في اللبنانية اصعب بكثير من امتحان “الكولوكيوم”، مطالبا نقيب المهندسين بالتراجع عن هذا القرار. وقال: “نطالب بكرامة الجامعة وكرامة الطلاب لان شهادتنا الافضل والاهم في لبنان”، مؤكدا ان “مطلبنا محق للمحافظة على قيمة الشهادة التي يتعب طلاب اللبنانية للحصول عليها، وسنتابع حتى النهاية لتحقيق مطلبنا”.

 

eng5
الاعتصام أمام نقابة المهندسين في الشمال

 

اعتصام الشمال

ونفذ طلاب كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية – الفرع الأول في طرابلس، إعتصاما أمام نقابة المهندسين رفضا لقرار النقابة إجراء إمتحان الكولوكيوم كشرط أساسي للانتساب الى النقابة، بمشاركة رؤساء الاقسام وفروع الهندسة في الشمال وحشد من الطلاب الذين رفعوا لافتات تندد بإجراء إمتحان الكولوكيوم.

 

بداية ألقى الطالب موسى كمال الدين كلمة باسم الطلاب قال فيها: “تعد كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية مع معهد الفنون الجميلة وكلية الزراعة بكل فروعها رقما صعبا في إعداد النخب الهندسية التي تستوقف أبرز جامعات العالم وأهم الشركات الهندسية لتنهل من خريجها المتفوقين، الذين أينما حلوا رفعوا إسم جامعتهم ونقابة المهندسين عاليا مع كل نجاح. وساهم خريجو الجامعة اللبنانية في تأسيس نقابة المهندسين، ثم إنتسبوا إليها لأنها ترعى مصالح المهندسين وتنظم عملهم، وعليه، فإننا نرفض الخضوع لهذا الامتحان المهين لعدة أسباب نقابية”.

 

أضاف: “إن إجراء أي إمتحان لدخول النقابة هو غير قانوني ويتطلب فرضه إصدار قانون بهذا الشأن من مجلس النواب وإخضاع خريجي الجامعة الوطنية إلى إمتحان هو تشكيك في مرجعية شهاداتها التي هي المرجع الأساس”.

 

بخاش

بدوره تحدث بإسم الخريجين الدكتور باسم بخاش مشيرا الى أن “الطلاب يتعرضون في كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية لضغط علمي ومعنوي كبير لا يتعرض له طلاب الجامعات الخاصة، وإنضباط طلاب اللبنانية لا مثيل له وأغلب الشركات في لبنان والخارج تقدر مستوى الجامعة اللبنانية وأكثر خرجيها هم في أعلى المراكز وبرعوا في كل الاختصاصات الهندسية والتعليمية.وهناك 71 % من المنتسبين هم خريجين من جامعات داخل لبنان ومنهم 40% من الجامعة اللبنانية، والمشكلة في عدد المهندسين المتخرجين، لكن لا يجب معالجة الموضوع بمشكلة أخرى ومن غير المقبول أن يظلم تلامذتنا فكلنا يعرف أن أعمدة الدولة اللبنانية هي مؤسستين هما الجيش والجامعة فيجب دعمها لا افشالها.

 

يوسف

وألقى مدير الكلية الدكتور إميل يوسف كلمة قال فيها: “جئنا نسجل موقفا إعتراضيا لسببين الاول الغبن المعنوي في الجامعة اللبنانية وشهاداتها من خلال إجراء إمتحان لخرجيها، والثاني أن طلابها درسوا 5 سنوات وخضعوا لاصعب الامتحانات فهل من العدل مكافئتهم بإجراء إمتحانات؟”.

 

أضاف: “نحن مع النقابة في الحفاظ على مهنة الهندسة لكن من خلال وقف التراخيص العشوائية لبعض الجامعات الخاصة وليس بإمتحانات الكولوكيوم، ونتمنى أن يكون تحركنا بهذا الاتجاه ويكافأ طالب الجامعة اللبنانية كالطالب في فرنسا بالدخول الى وظائف الدولة دون إمتحانات في مجلس الخدمة المدنية، ونتمنى أيضا على المعنيين مراجعة حساباتهم، ونناشد وزير التربية ورئيس الحكومة الحفاظ على الجامعة اللبنانية لانها من مؤسسات الدولة”.

 

ضاهر

وألقى عضو مجلس الجامعة والهيئة التنفيذية لرابطة الاساتذة المتفرغين الدكتور يوسف ضاهر كلمة أكد فيها أن “الهدف من الاعتصام ليس لإفتعال المشاكل والخصومات مع نقابة المهندسين لأنها بيتنا الذي يحتضننا وسيحتضن الطلاب لاحقا وسيكون منطلقا لاعمالهم وتميزهم في خدمة الوطن ونحن حريصون على النقابة والموضوع ليس بالمعقد أو غير قابل للحل”.

 

أضاف: “أريد إعطاء الحق للنقابة بالنسبة للتضخم الكبير في إعداد المهندسين مع إنخفاض في الاداء والمستوى ولا شأن للنقابة بتراخيص الجامعات وأقساطها وعدم إرتباطها بأسواق العمل كما أنه ليس هناك من رقابة رسمية جدية للتعليم العالي تتناسب مع جودة المعايير العالمية”.

عن mcg

شاهد أيضاً

أعمال الصيانة والترميم في ثانوية فضل المقدم الرسمية تبدأ غداً

بوابة التربية: أعلن المكتب الإعلامي في وزارة التربية والتعليم العالي، أن المتعهد المكلف تنفيذ أعمال …