أخبار عاجلة

عز الدين يروي قصته كمتقاعد مع وزارة المال.. وقاسم يرد: فتش عن الروابط ومن سهل

من تحركات المتقاعدين باتجاه وزارة المال (أرشيف بوابة التربية)

بوابة التربية: روى أستاذ التعليم الثانوي المتقاعد حسن عز الدين، قصته مع وزارة المال، وتدني قيمة راتبه التقاعدي، وعدم قبض ما يستحق له من قانون سلسلة الرتب والرواتب، ورد النقابي محمد قاسم داعياً للبحث عن الذين سهلوا واستسهلوا عملية التقسيط من جهة وضرب الموقع الوظيفي للاستاذ، وعن الذين لم يتحركوا الا صوريا فور صدور القانون (الروابط).

قصة حسن عزالدين

في العام 2017  صدر القانون 46/2017  قانون سلسلة الرتب والرواتب، الذي أعطى كل الموظفين والمتقاعدين زيادة على الرواتب !

كانت حصة المتقاعدين في المادة 18 من القانون زيادة 85% على أساس الراتب التقاعدي .

قبلنا بالتقسيط على مضض .

حسب نص المادة 18 :

%25 في 2017

و25% في 2018

و35% في 2019

دفعت لنا 25% في 2017

وفقط 10% في 2018 .

وقيل لنا … خلص …!!!

بقي لنا 50% من أساس الراتب القديم .

مخالفة واضحة لقانون صادر عن مجلس النواب دون أن نعرف السبب حتى الآن !!!

ومنذ ذلك الحين هناك رفض لأي لقاء أو أي مقابلة .

تقدمنا بشكوى الى مجلس شورى الدولة .مع أن الشكوى لغير الله مذلة، لم نحصل على أي نتيجة.

(وهنا قصتنا الثانية مع القضاء!!!).

راتبي حسب القانون 3،850،000ل (2566$ في حينه)

وحسب الوزارة  2،750،000ل (326$حسب السعر الحالي)

30سنة تعليم ثانوي (تلاميذي وزراء ونواب ومدراء عامين وعمداء في الجيش)

و11سنة في إدارة ثانوية صور . 41 سنة خدمة في الفئة الثالثة بمنتهى التفاني والإخلاص والشفافية. والراتب 326$ !!!

كفرنا بكم وبدولتكم وبكل شيء في هذا الوطن .

 

رد الأستاذ محمد قاسم

قصتك يا صديقي المتقاعد وقصتنا اليوم جميعا مع المادة 18 من القانون 46 قصة نادرة ومخيبة ومؤلمة في تاريخ التعليم الثانوي.

صديقي العزيز .

لم نكن نسمح طيلة وجودنا في الخدمة قبل تقاعدنا، وعلى مدار اربعين سنة متواصلة وفي مختلف الظروف التي شهدتها البلاد من ان يتطاول او ينتقص المسؤولون على اي من حقوقنا . لا بل كنا نعمل لتطوير وتعزيز مواقعنا وحقوقنا ومستوى التعليم الثانوي وتفوقه وريادته وريادة اساتذته،  والشواهد على ذلك كثيرة منها,  القانون 22 / 82. والتناقص والحفاظ على الموقع الوظيفي لاستاذ التعليم الثانوي والدرجات الست للحفاظ على هذا  الموقع  ومن بعدها الدرجات الاربعة والنصف تحت العنوان ذاته ودمجها جميعا  بصلب الراتب والمؤتمرات التربوية الخمسة  والمعركة الاصعب والادق في تاريخ التعليم الثانوي التي بدأناها مطلع العام 2012 لتصحيح الاجور التي جمدت منذ العام 1996 وغيرها الكثير….

هذه النضالات عايشناها معا  وخضنا النضالات المشرفة معا لتحقيقها ومنعنا الانتقاص من حقوقنا او المساس بموقعنا حتى العام 2017 عند اقرار سلسلة الرتب والرواتب التي اعطت للموظفين حسب فئاتهم زيادات تراوحت بين 114 % و164 %  بينما ضربت موقع اساتذة الملاك الذين لم تتجاوز زياداتهم عن 66%  والمتقاعدين الذين لم يحصلوا الا على 35% بدل ال 85% بغياب اي موقف رافض وتصعيدي من روابط المعلمين والمتقاعدين يتناسب وحجم الخسارة التي لحقت برواتبهم باستثناء تحركات خجولة لم يأبه لها المسؤولين لادراكهم عدم جدواها وجديتها .

امام هذه المعطيات، فتشوا عن الذين سهلوا واستسهلوا عملية التقسيط من جهة وضرب الموقع الوظيفي للاستاذ بخسارة ال 60% التي حافظنا عليها تاريخيا وتخاذلوا عن الدفاع عن حقوق المتقاعدين بال 85% من الراتب. كما فتشوا عن الذين لم يتحركوا الا صوريا فور صدور القانون (الروابط)، كما الذين اتهموا من طالب بالتحرك الفوري لمنع تنفيذ القانون بالمزايدين كما الذين نظروا للدعوى القضائية واعتبروها المدخل الاهم  لاستعادة الحقوق .

ظلم المسؤولين للاساتذة ليس جديدا بل لطالما حاولوا ذلك طيلة وجودنا في الخدمة الفعلية حيث كنا لهم بالمرصاد ونرد لهم  الصاع صاعين بالاضرابات والمظاهرات والاعتصامات ومقاطعة اعمال التصحيح……

اما تمرير القانون 46 وخاصة للاساتذة بالملاك  وللمتقاعدين فكان انتقاميا ومدروسا مترافقا مع الانقلاب على قيادة الروابط وتدجينها ورهانهم على عدم استعدادها للمواجهة وتخليها عن حماية حقوق الاساتذة والمعلمين باقرار الزيادة بالنسبة ذاتها التي اقرت للموظفين وفقدان الاستاذ الثانوي موقعه الوظيفي التاريخي، كما  بصمتها المطبق عن الانقضاض على ال 50 % من زيادات المتقاعدين.

انها قصة حزينة ومؤلمة، والتاريخ لن يرحم  وسيسجل لهم ذلك  في سجل المتخاذلين الذين نصبوا انفسهم او نصبوهم في مراكز لم يحافظوا من خلالها على التاريخ المشرف لتلك المناصب والمواقع التي لم تتنازل على مدار اربعين سنة قيد انملة عن هذه الحقوق . حصل ذلك تماما كما حصل مع الاتحاد العمالي العام منذ العام 2000 وحتى تاريخه.

رغم ذلك نعتبر ان معركة استعادة الحقوق مفتوحة وهي رهن بانتصار الوجه النقابي على الوجه الوظيفي للقيادات النقابية.

 

عن mcg

شاهد أيضاً

أعمال الصيانة والترميم في ثانوية فضل المقدم الرسمية تبدأ غداً

بوابة التربية: أعلن المكتب الإعلامي في وزارة التربية والتعليم العالي، أن المتعهد المكلف تنفيذ أعمال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *