أخبار عاجلة

عماد الأشقر من طرابلس: انقاذ المدارس في المناطق يبدأ بالاتحاد

الأشقر في خلال لقاء طرابلس                      (بوابة التربية)

بوابة التربية: تابع رئيس مصلحة التعليم الخاص في لبنان عماد الاشقر، لقاءاته التربوية، في طرابلس مع أصحاب المدارس الخاصة من طرابلس وعكار المنّضوين بإتحاد تجمع المدارس الخاصة في لبنان، تلبية لدعوة مدرسة الرواد الدولية.

ورأى الاشقر، أن قرار المواجهة قد أُتخذ، وعليه فإن المسؤولية قد أصبحت أكبر من ذي قبل، مضيفاً: “تعاني القرى والمناطق الأطراف في لبنان من الحرمان بسبب سياسة الإنماء غير المتوازن منذ قيام الدولة، وعندما نقول “أطراف” لا نعني النقصان من أهميتها، والشمال مربض النبض في هذا البلد، فلا ننسى ان القلب في جسم الإنسان ينبض من الشمال.”

وأعتبر الاشقر أن : “التعليم الخاص في لبنان، أنقذ العملية التعلمية عندما كانت الدولة تعاني ما تعانيه من الحروب والإنقسامات في سبعينيات القرن الماضي، فلولا التعليم الخاص لا تربية آنذاك في لبنان…. مرّ بعد ذلك القطاع الخاص في فترته الذهبية حتى عام ١٩٩٦، حيث بدأ بعد ذلك بالتعثر شيئاً فشياً، وصولاً الى الوهن والإنزلاق في وقتنا الحاضر….”

وتابع: “التدهور الإقتصادي والثورات وظهور جائحة كورونا لم تكن الأسباب التي أدت الى تدهور القطاع الخاص، بل هي عملية تراكمية منذ ١٩٩٦ جعلت منه جسماً هشاً، ينهار عند تلقي الضربة الاول، وإن الأسباب الحقيقية للتدهور في القطاع وخاصة في الإطراف، هي عدم تحصين المؤسسات الخاصة نفسها بقوانين تحمي إستمراريتها وتحمي معلميها وطلابها، فمن غير المعقول ان يتم نسج القوانين على حجم العاصمة وتطبيقها على الأطراف، فكيف يتساوى تطبيق قانون ما،  على المزارع في القرى صاحب الدخل المحدود، مع رجال الأعمال في العاصمة أصحاب المداخيل الكبيرة؟؟ مع العلم ان هناك ١٦٠٠ مدرسة خاصة منتشرة على كامل الاراضي اللبنانية.

وتطرق الاشقر للحل قائلاُ: “الحل بالعملية الإنقاذية يبدأ بإتحادكم ورصّ الصفوف، وإعلاء الصوت بالمطالبة بتطبيق العدالة الإجتماعية التربوية عبر تشريع قوانين تأخذ بعين الإعتبار ظروف القرى والأطراف، وصولاً الى حماية إستمرارية مدارسكم وحقوق معلميكم وتأمين الجودة لطلابكم”.

وختاما، أهنئكم بمولد نبي الرحمة وكل عام وانتم بخير، واسجل إستنكاري للإساءات التي تطال الرسول ، فحرية التعبير والديمقراطية لا تعني الغوغائية والوحشية والتعرض للمقدسات.”

وتخلل اللقاء كلمة لإتحاد تجمع المدارس الخاصة في لبنان، ألقاها عامر ارناؤوط صاحب الدعوة، ومداخلات عدة من الحضور.

عن mcg

شاهد أيضاً

ثلاث طاقات متخصصة من الجامعة اللبنانية عمداء في جامعات بريطانية

بوابة التربية: عين رئيس جامعة التايمز البريطانية المفتوحة في لندن، السيناتور البروفسور مخلص الجدة، Thames …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *