أخبار عاجلة

فشل الاجتماع مع وزير التربية والمتعاقدون يصرون على احتساب ساعاتهم

نسرين شاهين تعلن رفض المتعاقدين تعليق الإضراب من دون قرار واضح

بوابة  التربية: خاص: فشل الإجتماع الذي عقده وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال طارق المجذوب، مساء أمس، مع وفد من الأساتذة المتعاقدين في التعليم الثانوي والتعليم الأساسي والمستعان بهم ومدرسي المواد الإجرائية، في ثني الأساتذة المتعاقدين للتراجع عن قرار الإضراب المفتوح، على الرغم من بعض الوعود، منها تكثيف الدروس بعد الإنتهاء من قرار إقفال البلاد، في الأول من شباط 2021.

وكشفت مصادر متابعة لـ”بوابة التربية” عن الاجتماع المسائي في وزارة التربية، أن وفد المتعاقدين، عقدوا بداية إجتماعاً مع مديرة افرشاد والتوجيه هيلدا خوري، للبحث عن آلية لألغاء الإضراب المفتوح، على أن يصدر بيان عن وزير التربية يعلن فيه إستكمال العام الدراسي، وتكثيف الدروس بعد الأول من شباط، يتخلله بيان تفصيلي بساعات التعاقد.

وتتابع المصادر، أن ما حصل هو تراجع ثلاثة من أعضاء الوفد عن الإضراب المفتوح مقابل صدور بيان الوزير، غير أن ممثلة اللجنة الفاعلة للمتعاقدين نسرين شاهين رفضت هذا الإقتراح، عندها نقل الإجتماع إلى مكتب الوزير مجذوب، وحضره وفد من الأساتذة المتعاقدين في التعليم الثانوي والتعليم الأساسي والمستعان بهم ومدرسي المواد الإجرائية وغيرها، وضم الوفد حمزة منصور، والأستاذة نسرين شاهين، والأستاذ حسين سعد، والأستاذ علي فخر الدين، وتناول البحث في القرار الأخير الذي صدر  عن الوزير.

وبحسب المعلومات الرسمية، فقد وضع الأساتذة الوزير في تداعيات القرار بتقليص ساعات التعلم، وما سببه من ضرر على المتعاقدين بمختلف تسمياتهم، أكد الوزير وقوفه الدائم إلى جانب قضية المتعاقدين المحقة، مشيرا إلى أن  التدبير الذي تم اتخاذه في القرار الأخير لمدة ثلاثة أسابيع كان استثنائيا، بسبب الوضع الصحي والمالي والإقتصادي، وتخفيفا للضغط على الأهل  والتلاميذ والأساتذة. وسيصار إلى إصدار آلية توضح تكثيف وتعويض الساعات التي خسرها المتعاقدون قبل نهاية الأسابيع الثلاثة.

كما طالب الأساتذة المتعاقدون بإنهاء جداول المستحقات كافة وإرسالها إلى المدارس والثانويات.

وأكد المجذوب أنه يبقى باب الاتصال مفتوحا مع المتعاقدين خصوصا في الحالات الطارئة . وتمنى المتعاقدون على الوزير العمل على ضمان حق المتعاقدين في كامل عقودهم وساعاتهم في الظروف كافة .

غير أن مصادر الوفد افادت “بوابة التربية” أن شاهين رفضت باسم اللجنة الفاعلة العودة عن الإضراب، ما لم يصدر قرار واضح يضمن إحتساب ساعات التعاقد كاملة، لكن الوزير أعتبر أن هكذا قرار يحتاج إلى موافقة مجلس الوزراء، وهذا غير محتاح.

وذكرت المصادر، أن بعض أعضاء الوفد ممن أعلنوا التراجع عن الإضراب، عادوا ورضخوا لأصوات المعلمين الرافضة العودة عن الإضراب من دون قرار واضح يحتسب ساعات التعاقد كاملة.

وكانت رئيسة اللجنة الفاعلة الاستاذة نسرين شاهين تواصلت مع مستشار رئيس مجلس الوزراء حسان دياب وأبلغته بهذا الملف، وتمنت عليه رصد اعتمادات للاساتذة المتعاقدين والمتابعة والموافقة على قرار ينصف الاساتذة المتعاقدين بكافة تسمياتهم.

ونقلت عن المستشار من جهته تأكيده ان الرئيس دياب على اطلاع بهذا الملف، وعلى علم بالاضراب المفتوح المنفذ، وهو يتابع الملف مع وزير التربية القاضي طارق المجذوب الحريص على إيجاد آلية لحفظ ساعات الاساتذة المتعاقدين.

وأعلنت شاهين، أن اللجنة ستبقى على تواصل… بانتظار اصدار تعميم من وزير التربية لمتابعة الحصول على موافقة لاعطاء حق بنصاب كامل بحسب الساعات السنوية لكل استاذ.

لجنة المتابعة تلتزم

وأعلنت لجنة المتابعة للمدرّسين المتعاقدين القدامى برئاسة الأستاذ فادي عبيد بأنها تلتزم بالإضراب المفتوح حتى إصدار قرار خطي بتقليص الساعة الى نصف ساعة أسوةً بالمهني وإحتساب  كامل البرنامج الأسبوعي للمدرّس كما في السابق. ووعودكم هي التي أوصلتنا الى هذه الحالة السيئة التي نعيشها، والوعود التي تطلقها الوزارة الآن لا ترضى بها اللجنة لأن التعويض في ظل كورونا أمر خرافي وخيالي لا يطبق….

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

القراءة بين الواقع والإبداع في كلية الآداب 5

بوابة التربية- كتب د. انور الموسى: نظم الفرع الخامس لكلية الآداب والعلوم الإنسانية، بالتعاون مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *