أخبار عاجلة

فعاليات اليوم السادس لمعرض الكتاب الـ64 تواقيع وثلاث ندوات

بوابة التربية: تستمر فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الـ64، مؤكدة يوما بعد يوم أن القراءة بتوقيت بيروت لا يمكن أن تتوقف مهما حصل، بدليل أن حركة الزوار للمعرض تشهد كثافة غير متوقعة ولا سيما في صفوف جيل الشباب والطلاب الذين بلغ عددهم اليوم  نحو 2200 طالب من 25 مدرسة ومعهد وجامعة من مختلف المناطق اللبنانية.

وتستمر بالموازاة، حفلات تواقيع الكتب والندوات والمناقشات التي تُغني أروقة المعرض، حيث أقيمت ثلاث ندوات اليوم توزعت بين مناقشة لكتاب “رحلة في متاهات الأسر” للأسير رأفت البوريني، و”زواج المبدعين” للشاعر شوقي بزيع، وأمسية بعناون “تحية وفاء لأعلام لبنانية”(رياض نجيب الريس -د.ميشال جحا-أ.سماح إدريس -د.ملحم شاوول-أ.وجيه فانوس-د.جبورالدويهي”.

وكان النشاط الأول من تنظيم دار أبعاد التي أقامت ندوة ناقشت كتاب: “رحلة في متاهات الأسر” لرأفت البوريني بإدارة تغريد عبد العال ومشاركة كل من الوزير السابق الدكتور طراد حمادة ، الدكتورة فاتن المر، والدكتورأحمد طالب والأستاذة سيلفيا عمون.

إستهل الحفل بالنشيد الوطني اللبناني ومن ثم الفلسطيني، قبل أن تبدأ مديرة الجلسة السيدة تغريد عبد العال بالحديث عن الأسرى الذين درسوا ورسموا وأطلقو طيوراً جميلة وغريبة حافرين نفقاً عميقاً في الروح يؤدي الى مكان عالي إسمه “الجمال”.

بدوره، تعجب الوزيرالسابق طراد حمادة بقدرة أسير سلبت حريته على ممارسة الكتابة، وتساءل: “هل هوالتحدي ومقاومة العدو، أو أنه فعل التكيف مع ضرورة بحيث يصبح الأسير في سجنه وفق نظرية الفيلسوف الألماني هيجل أكثر حرية حين يدرك أن هذا السجن هو بفعل مقاومة الاعداء؟”، مشدداً على أن هذه الحرية هي الهوية الحقيقية التي تمنح المعتقل عمراً جميلا وفضاءً أوسع مما يتخيله الاعداء فيكون الأسير حراً مقاوماً منتصراً والسجان مهزوماً.

من جهته، نوه الأستاذ أحمد طالب بقدرة الكتاب المعتقلين على أخذ القارئ إلى رياض الوجدان في أدب السجون مع كل حرف يكتبونه في رواياتهم.

وتابع:”لقد أبدع أسيرنا رأفت في سلاسة كلماته وبديع أحرفه وحسن الوصف بحركات لطيفة واضحة لا تحتاج لجهد لفهمها وعشقها والتأمل بها، حيث تدرس كل شيء وتقف متحيرا عند كل عنوان، لبساطة الكلمات وقوة المعنى وعمق الدلالة، فترى كل شيء مع كل سطر تمر به”.

أما سيلفيا عمون، فألقت كلمة نيابة عن الأسير جاء فيها:”إن ما يتحررمن نصوص كتبت بالعتمة هو تحدي للمعاناة والظلم، وكتابي رحلة في متاهات الأسر الحاضر اليوم بينكم والذي استطعت أن أخرجه من حيز العتمة ليرى النور بينكم، هو حكايات محررة من القيود، ونموذج حي وحقيقي لكل ما يستطيع الأسرى أن يبدعوه ويسطروه، فهو وثيقة تشهد على فاشية المحتل، وهو توثيق موضوعي لكل ما يكابده الأسرى من ظلم وقهر”.

وأضافت:”في السجن هناك دوما متسع للشمس والفرح ومتسع للكتابة والإبداع، فتجربة الأسرهي جزء أصيل من التجربة المعاصرة للثورة الفلسطينية المجيدة فهي تستحق أن تكتب وتروى”.

زواج المبدعين

والنشاط الثاني كان مناقشة كتاب “زواج المبدعين” للشاعر شوقي بزيع بإدارة ندى حطيط ومشاركة كل من الوزيرالسابق رشيد درباس والأستاذ سليمان بختي.

بدأت الندوة بتقديم لندى حطيط التي قدمت ملخصا عن فكرة الكتاب المتعلقة بزواج أو إرتباط كاتب معين مع شخص يُشاركه الإبداع.

بدوره، مدح الوزيرالسابق رشيد درباس الكتاب وقال:”أحرضكم على الكتاب بكل ما أوتيت من قدرة على الإقناع، لتكتشفوا لمحات عن خصوصيات المبدعين الذين تتضارب طبائعهم وتختلف أمزجتهم ويشذّ أو لا يشذّ وفق تكوينهم النفسي، ومنشئهم الإجتماعي”.

من جهته، سليمان بختي، أشارإلى أن الزواج بحد ذاته تقنية معقدة لدى المبدعين، فالمبدع لديه مشكلة في الأساس مع الضرورة ومع التجربة، مشيرا إلى أن الكتاب يُقدم مقاربة عميقة لسيرة المبدعين في فصل أساسي وحساس من حياتهم وهو الزواج.

تحية وفاء لأعلام لبنانية

وختامها مسك كان في أمسية تحت عنوان “تحية وفاء لأعلام لبنانية (رياض نجيب الريس -د.ميشال جحا-أ.سماح إدريس -د.ملحم شاوول-أ.وجيه فانوس-د.جبورالدويهي، بإدارة رئيسة النادي الثقافي العربي السيدة سلوى السنيورة بعاصيري ومشاركة كل من يوسف بزي، سلمان زين الدين، نصري الصايغ، علي بزي، هشام دمشقية وجورج دورليان.

بدأت الأمسية بكلمة للسيدة السنيورة بعاصيري قالت فيها:”ولئن كان لقاؤنا اليوم هو لتوجيه تحية تقدير واكبار لجهودهم الحثيثة وعطاءاتهم السخية لتعزيز المكانة الثقافية للبنان والعاصمة بيروت”، مؤكدة الإضافة المميزة التي تسجل لهم في تاريخ النادي الثقافي العربي ومعرض بيروت الدولي للكتاب فهو أيضاً للإضاءة على بعض من اسهامتهم الفكرية والمعرفية والثقافية التي ستبقى منارة ومثالاً يحتذى لمن يحمل الشعلة من بعدهم.

ثم تحدث السفيرهشام دمشقية عن وجيه فانوس بسرد تلقيه خبروفاته المفجع، مؤكدا أن الراحل لم ينس قضايا العرب يوماً،إذ كان لبناني الجنسية وعربي الهوى، واصفاً إياه بالمثقف المنفتح والإنساني الخلوق.

وتناول الصحافي يوسف بزي الراحل رياض الريس، مستذكرا اللقاء الأخيرالذي جمعهما يوم إنفجرت بيروت ومرفئها في الرابع من آب ثم إنتقل للحديث عن اللقاء الأول بينهما عقب إنتهاء الحرب الأهلية في لبنان…

أما سلمان زين الدين فتحدث عن ميشال جحا الذي لم يكن الهم الأكاديمي وحده ما شغله حياته، فكنا نراه ينخرط في العمل الوطني والنقابي والثقافي.

من ناحيته، تناول الكاتب نصري الصايغ الراحل سماح إدريس مشدداً على ملاحقته للقضية الفلسطينية نظراً لشدة إيمانه بالحرية.

بدوره، تحدث علي بزي عن الدكتورملحم شوول قائلاً: “إنه خيرمن يكرم، فقدناه وفقدنا بغيابه رائداً من رواد الفكر.

من جهته، تكلم جورج دورليان عن علاقته مع الدكتور جبوردويهي واصفاً صداقته به بالزمالة المهنية التي جمعتهم فتحولت إلى صداقة ثقافية-أكاديمية.

التواقيع

  • وقع الكاتب أديب صعب كتابه بعنوان “المقدمة في فلسفة الدين”في جناح دار النهار.
  • وقع الكاتب فوزي يمين كتابه بعنوان “استراحة بين شوطين” في دارbookpost .

*وقعت الكاتبة نورفرحات كتابها بعنوان تسكنني في دارbookpost.

  • وقع الكاتب رياض عوض كتابه بعنوان”كافر يبيع كتب السماء” في دار سائر المشرق.
  • وقعت الكاتبة تالا حلاوي كتابها بعنوان”فعالية الأطر” في جناح دار البيان.
  • وقع الكاتب عبد الحسين شعبان كتابه بعنوان” حسين شحادة” في جناح دار البيان
  • وقع الكاتب غسان صليبي كتابه بعنوان “إنسانية ياسوع” في دار سائر المشرق .
  • وقع الدكتورغالب ابو زين كتابه بعنوان “الطعون في قرارات أمين السجل العقاري ” في دارمنشورات الحلبي الحقوقية.
  • وقع الكاتب ناجي السعيد كتابه بعنوان “وجه الكتاب” في دار نلسن.
  • وقع القاضي الشيخ خلدون عريمط كتابه بعنوان “الإسلام في بعده الوطني في دار النهضة العربية.
  • وقع الكاتب منذر محمود جابر كتابه بعنوان “يوسف بك الزين من جبل عامل إلى الجنوب” في مكتبة أنطوان.
  • وقع الدكتور محمود شريح كتابه بعنوان “عن أهل صحبتي وأساتذتي في بيروت” في جناح شركة المطبوعات للتوزيع والنشر.
  • وقعت الكاتبة ماجدة ريا كتابها بعنوان “والهةٌ على درب زينب” في دار الولاء.
  • وقع الكاتبين عمرالديب وفارس جريديني كتابيهما بعنوان “الانتخابات النيابية اللبنانية2022” في جناح دار فارابي.
  • وقعت الكاتبة سوسن مرتضى كتابها “اللي بعد ما نقال” في جناح منتدى شاعر الكورة الخضراء.
  • وقعت الكاتبة نبال رعد كتابها بعنوان “ومن ذريتي ” في دار الولاء
  • وقع  الوزيرالسابق الدكتورطارق متري كتابه بعنوان “حرب إسرائيل على لبنان ” في دار المركز العربي للأبحاث.
  • وقعت الشاعرة جومانا شحود نجاركتابها بعنوان “مذكرات كعب عالي” في دار ناريمان.
  • وقع الكاتب زياد إفرام كتابه بعنوان “المسار الوظيفي وآثاره والأداء” في جناح دار المؤلف للنشر.
  • وقع الكاتب علي مطر كتابه بعنوان “حل النزاعات وقواعد السلم والحرب” في جناح دار الحضارة الإسلامية .
  • وقع الكاتب محمد بحسون روايته بعنوان:”عنقاء الرماد” في جناج موزاييك للدراسات.
  • وقعت الكاتبة نجلا أبو جهجة كتابها بعنوان”محمود درويش -يوميات الشاعر والعواصم” في جناح دار زمكان.
  • وقعت الكاتبة رولا فارس ضيا كتابين الاول بعنوان “زوجتك نفسي” والثاني”على ضوء القدر” في دار الفارابي.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

ثلاث طاقات متخصصة من الجامعة اللبنانية عمداء في جامعات بريطانية

بوابة التربية: عين رئيس جامعة التايمز البريطانية المفتوحة في لندن، السيناتور البروفسور مخلص الجدة، Thames …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *