أخبار عاجلة

قسطنطين لوزير التربية: لتطوير النظام العام قبل تطوير المناهج

بوابة التربية: وجه المستشار التربوي *نبيل نقولا قسطنطين، عبر “بوابة التربية” رسالة إلى وزير التربية والتعليم العالي د. عباس الحلبي، مشيراً إلى أن ضرورة العمل على تطوير النظام العام القائم، قبل الشروع بتطوير المناهج التربوية/التعليميَّة، وجاء في الرسالة:

معالي الوزير  القاضي عبَّاس حلبي المحترم،

تحية طيبة وبعد،

مهمٌ جدًا إعتماد أفضل المعايير الدولية لتطوير وتحديث المناهج التربوية في لبنان، ولكنَّها لن تؤدي إلى بناء ملمح مواطن لبناني واحد من دون تمييز ولا إمتيازات، في ظلِّ النظام القائم على المحاصصة، الطائفية والمذهبية الدينية، التي كانت السبب الرئيسي في بناء ما يزيد على عشرين ملمح من المواطنين اللبنانيين المتعددي الانتماءات والأهداف والغايات، على مدى ما يزيد على المئة عام، والتي أدت إلى ما نحن عليه اليوم.

ويبقى الحل بالعمل على تطوير النظام العام القائم، وتطوير الرؤية والفلسفة العامَّة للدستور الحالي، قبل الشروع بتطوير المناهج التربوية/التعليميَّة، لأنَّ المناهج في الرؤية التي تبنى عليها والإستراتيجيات ومختلف العناصر المكونة للنظام التربوي، في أية دولة من الدول، يجب أن تكون ترجمة للسياسة العامة للدولة.

لأجل ذلك، نلفت الانتباه إلى أن تطوير النظام التربوي في لبنان والمناهج مع بقاء النظام العام للدولة والمواد المتفجرة في الدستور كما هي، حتمًا، سوف يعيد التاريخ نفسه، وسوف ينتهي الحلم.

لقد وضعنا أسس الحلول منذ زمنٍ بعيد، ولكن ويا للأسف، لم نجد آذانًا صاغية حتى اليوم.

 لعلَّ صرختنا تصل إليكم يا معالي الوزير القاضي عبَّاس حلبي المحترم، فتضعوا حدًا لهذا الضياع، لنبني معكم المواطن الإنسان اللبناني الواحد، حتى نتمكَّن من بناء لبنان الذي نحلم به فعلاً لا قولاً، وطن المساواة والعدالة كما نصَّ عليه الدستور  في المادتين “السابعة والثانية عشرة”، وحيث لا زالت الفقرة “ي” في مقدمته، والمادة “الخامسة والتسعون” تحولان دون تحقيق المساواة والعدالة، كما ذكرنا أعلاه، وكما يريدها كل مسؤول عاقل.

ونحن حاضرون يا معالي الوزير للمساعدة، آملين أن ننال أجرنا في تصويب المنظومة التربوية قبل فوات الأوان.

مع محبتي وتقديري،

*الأخصائي في الإدارة التربوية، عضو مجلس الأخصائيين سابقًا في المركز التربوي للبحوث والإنماء 

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

متقاعدو القطاع العام يرفضون تكليف أي شركة أجنبيّة بوضع سلسلة جديدة للرواتب

بوابة التربية: أعلن المجلس التنسيقيّ لمتقاعدي القطاع العام رفضه تكليف أيّ جهة أو شركة أجنبيّة …