أخبار عاجلة

قطاع التربية في الشيوعي: انتخابات مجلس المندوبين فرصة لاستعادة جامعة الوطن

بوابة التربية: إعتبر قطاع التربية والتعليم في الحزب الشيوعي اللبناني أن الجامعة الوطنية اليوم “أمام استحقاق جديد حيث تجري انتخابات مجلس المندوبين لأساتذة الجامعة اللبنانية والتي تشكل فرصة لاستعادة جامعة الوطن”.

وقال في بيان: “التصويت اليوم على وقف استباحة الجامعة اللبنانية. لم يكن تمادي السلطة اللبنانية في استباحة الجامعة وسعيها لتصبح مرتعا لأزلامها، خارج إرادتها في العمل على إفراغ البلد من طاقات طلائعه الحيوية، لكي تتمكن من تسليمه جثة تتحضر مراسيم دفنها تحت وصاية صندوق النقد الدولي.
اجتهدت السلطة بكل ما أوتي لها من مكر لتخريب الجامعة، عطّلت المجالس التمثيلية على مستوى الأساتذة والطلاب، خفضت موازنة الجامعة، تركت الأساتذة لمستقبلهم الغامض في إطار بدعة التعاقد، ونشرت الفساد في معظم مفاصلها، حتى لامست سمعتها الأكاديمية التي طالما تميزت بها.
في أيار العام الماضي انتفض الأساتذة بوجه ميليشيات السلطة المسماة مكاتب تربوية، فكانت الصفعة الأولى في انتفاضة مندوبي الأساتذة اعتراضا على قرار سلطوي بكسر إضراب دام خمسين يوما.
أفرغ أركان السلطة عيارات مختلفة من الشتائم لأهل الجامعة وأساتذتها، لكن صمود الأساتذة والتفات شريحة من الطلاب، بوجه عسسها من مندوبين مرتهنين، نجح في استعادة بعض المبادرة لأهل الجامعة، وشكل إيذانا بالانفجار الاجتماعي الكبير واندلاع انتفاضة 17 تشرين”.

أضاف: “حقق الجسم التربوي في أكثر من محطة انتصارات على تفاهمات أحزاب السلطة وزبانيتها، حصد أساتذة الجامعة المستقلون على مقاعد بالتزكية، وغدا الجامعة على موعد مع استعادة بعض من زمامها.لذا يقف اليوم قطاع التربية والتعليم في الحزب الشيوعي اللبناني إلى جانب الخيار المستقل في الجامعة الوطنية إلى جانب اليساريين والشيوعيين والتقدمين الساعين إلى :
استقلالية الجامعة اللبنانية أكاديميا وماليا وإداريا
إعادة الدور إلى الهيئات التمثيلية من رابطة الأساتذة المتفرغين والاتحاد الوطني لطلاب الجامعة اللبنانية
رفع الوصاية السياسية لقوى السلطة واحزابها وكف يدها في التدخل بشؤون الجامعة الوطنية
إعادة دور الجامعة اللبنانية لتشكل معتركا لإنتاج الشباب التغييري الفاعل في مجتمعه
تفعيل البحث العلمي والإنتاج الأكاديمي الذي كرس ريادية الجامعة تاريخيا”.

وختم: “اليوم الخيار واضح ما بين السلطة والثورة ما بين الماضي والمستقبل بين التغيير والتأبيد.
نرتكز على الإضراب الأخير وروحية انتفاضة 17 تشرين ونضال الطلاب وبخاصة تكتل طلاب الجامعة اللبنانية في رسم أفق التغيير القادم”.

عن mcg

شاهد أيضاً

متقاعدو القطاع العام يرفضون تكليف أي شركة أجنبيّة بوضع سلسلة جديدة للرواتب

بوابة التربية: أعلن المجلس التنسيقيّ لمتقاعدي القطاع العام رفضه تكليف أيّ جهة أو شركة أجنبيّة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *