أخبار عاجلة

كتاب من متعاقدة لميقاتي: نطالبك بإدراج ملف التفرّغ على جدول أول جلسة للحكومة

بوابة التربية: وجهت الدكتورة ليليان ريشا، الأستاذة المتعاقدة في الجامعة اللبنانيّة كتاباً مفتوحاً إلى رئيس الحكومة اللبنانية الأستاذ نجيب ميقاتي، جاء فيه:

دولة الرئيس، في خضمّ معركة الإنقاذ التي تقودونها مع أعضاء حكومتكم، والتي أسميتم حكومتكم باسمها،  وفي ظلّ الانهيارات المتتالية في كل القطاعات الحيوية والمنتجة في البلاد، ما جعل منا شعباً ينوء تحت ثقل القرارات الارتجالية والترقيعيّة، نستهجن غياب سياسة إصلاحية شاملة وخطط رؤيوية تحدّد الأولويات الوطنية الطارئة والآنية ونستغرب إغفال رسم خارطة طريق للإنقاذ على المديين المتوسط والطويل. أما صدمتنا المدويّة فهي بتجاهل الحكومة لملف الجامعة اللبنانيّة بشكل عام وملف تفرّغ الاساتذة المتعاقدين بالساعة في جامعة الوطن بشكل خاص.

دولة الرئيس،

خمسة أشهر مضت على إضراب الاساتذة المتعاقدين بالساعة في الجامعة اللبنانيّة، هجرنا صفوفنا، تشرّذم طلابنا، حُرموا حقّهم بالتعلّم وتحمّلوا وزر ذنب لم يقترفوه.

خمسة أشهر لم يرضخ أغلبيّتنا خلالها للترغيب بمساعدات ولا للترهيب بقضم ساعات أو فسخ عقود.

خمسة أشهر غاب خلالها من غاب، وهاجر من هاجر ويستعدّ كثر للاستقالة رفضاً لواقع مذلّ حولنا من نخبة مفكرين إلى مجموعة من الباحثين عن تأمين قوت عائلاتنا اليومي.

خمسة أشهر ونحن نلاحق ملفاً تعثّر مرات عدّة قبل أن يسلك درب الأمانة العامة لمجلس الوزراء.

خمسة أشهر والوعود تتوالى والمهل تتأجّل. وآخرها وعدكم دولة الرئيس، وعدكم بحضور معالي وزير التربية، للجنة التمثيلية للأساتذة المتعاقدين بالساعة في الجامعة اللبنانية بإدراج ملف التفرّغ على جدول أعمال مجلس الوزراء وطرحه للنقاش قبل نهاية شهر شباط، وهو ما لم يحصل حتى اللحظة مؤشّراً بذلك عدم مبالاة الحكومة ممثلة بدولتكم بالجامعة وأساتذتها وأدمغتها وثروتها الفكرية وإهمالها لمستقبل طلابها بحرمانهم من حقهم بالتعلّم والتخرّج والمساهمة ببناء الوطن الذي يحلمون به.

دولة الرئيس،

نحن نتساوى مع زملائنا الأساتذة بالملاك والمتفرّغين بالواجبات والأعباء ولكننا بخلافهم لا نتمتّع بأي حقوق.

عقودنا جائرة ومذلّة، مستحقاتنا التي تتراوح بين 15 و25 مليون ليرة لبنانية تُحوّل إلى حساباتنا بشكل غير منتظم  وبتأخير قد يصل الى أكثر من عام،  وآخر تحويل يعود الى أوائل العام 2021، عقودنا المذلّة تحرمنا من الضمانات الصحية والتقديمات الاجتماعية وبدل النقل وسواها من الحقوق التي يقدمها القطاعين العام والخاص للعاملين فيهما.

دولة الرئيس،

لست صوتاً وحيداً، أنا صوت كلّ متعاقد في جامعة الوطن، وبصوتٍ كلّ منهم أصرخ:

لن نسمح أن يحوّلنا المسؤولون عن أمننا الاجتماعي واستقرارنا الوظيفي الى متسوّلين،

لا وألف لا! لن نكتم غضباً يتآكلنا تجاه من يتعامون عن الظلم الذي يلحقونه بنا.

لا! لم يعد الوضع يحتمل التوسّل والتمنّي نحن على وشك الانفجار لأننا لن نسمح لأنفسنا بالانهيار.

تفرّغنا حقّ حجب عنّا منذ زمن طال أمده فتحوّلت من مجرّد ترفيع أكاديمي منتظم وفق قانون الجامعة إلى قضيّة إنسانيّة على وشك أن تصير قضيّة رأي عام.

وعليه، نطالبكم بإدراج ملف تفرّغ الأساتذة المتعاقدين في الجامعة اللبنانية والموجود حاليّاً في الأمانة العامة لمجلس الوزراء على جدول أول جلسة لحكومة “الإنقاذ” ولمّ لا من خارج جدول أعمال جلسة 4 آذار 2022 في القصر الجمهوري والبت به وإقراره بالسرعة الممكنة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه ومن يمكن إنقاذهم من الهجرة والاستقالة ومهانة العوز.

بكل التزام بقضيتي وأحقيتها

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

نقابة المعلمين ترفع الصوت: صندوق التعويضات في طريقه إلى الزوال

بوابة التربية: دعت نقابة المعلمين في لبنان الرئيس نبيه بري إلى دعوة مجلس النواب لجلسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *