أخبار عاجلة

كوكب اليابان في رحاب مدرسة كفرنبرخ الرسمية

بوابة التربية: افتتحت الوكالة اليابانية للتعاون الدولي JICA و بالشراكة مع جمعية الصداقة اللبنانية اليابانية ‏LEBA JICA مشروع الصفوف التفاعلية في رحاب مدرسة كفرنبرخ الرسمية (مدرسة المربي رؤوف أبي غانم المتوسطة الرسمية)، كأول مبادرة من نوعها تقوم بها JICA بالتعاون مع السفارة اليابانية في مدرسة رسمية.
حضر حفل الافتتاح ممثلة السفارة اليابانية في لبنان  ساندرين هاشم والسيدة زينة خلف ممثلة الوكالة اليابانية للتعاون الدولي JICA و رئيس جمعية ليباجايكا د. جودت ابو جودة وأعضاء مجلس الادارة كمال المقداد وحنان ابي غانم ولجنة أصدقاء المدرسة السيدات سهيلة أبي غانم، فيروز نصر، نجاح أبي غانم وغادة نمر واللواتي تمثلن بكلمة داعمة من السيدة نجاح ابي غانم. ومديرة المدرسة المربية سامية سليم و الكادر الإداري و التعليمي وربيع بعلبكي رئيس جمعية المعلوماتين المحترفين في لبنان وقائد استراتيجيات التحول الرقمي في شركة تكنولوجيا التعليم التفاعلي المواكب لتنفيذ و تدريب المعلمين على استراتيجيات التحول الرقمي، و ممثل عّن لجنةالاهل و المدير التنفيذي لشركة iET interactive Education Technology زياد منذر،  مستشار تكنولوجيا التعليم و الابتكار حسين إبراهيم أيوب، المدرب على تقنيات المناهج التفاعلية جعفر محمود نعيم.

سليم
افتتح الحفل بفيديو تعريفي عن المشروع قدمته راقية بو كروم.
ثم كانت كلمات المحتفلون، كلمة مديرة المدرسة سامية سليم: ليست المرة الأولى التي أقف فيها ها هنا، أرحب و أنتقي كلماتي لتليق بحضوركم وحضراتكم،أحاول جاهدة أن أختار منها ما يمكنه الإقتراب من رقيكم،تعاونكم وكرمكم.
وبعد! كم جميل من أن يكون الانسجام بين أفراد الأسرة الواحدة،ما يمكّنها من التواجد في المجتمع متماسكة وقوية ناجحة، وكم جميل أيضا أن يتحد أبناء الوطن الواحد فتتشابك سواعد أبنائه لترقى به نحو الأعلى فيسمو و يتقدم،ولا يعيقه تلبد غيوم هنا وعصف ورياح هناك، فكيف هي الحال ، إذا تظافرت الجهود وتخطت حدود الأسر و البلدات ، ليكون الرابط الوحيد فيما بينها هو الإنسانية، فقط الإنسانية دون سواها فتتخطى إعتبار روابط الدم في الأسرة، وروابط الانتماء إلى الوطن، ليكون محور الإرتكاز هو “صورة الله على الأرض”… ليكون محور الإرتكاز هو الإنسان باختلاف الصفات التي تصفه مهما كانت وأينما وجد.
نعم هذا بالتحديد ما يجمعنا اليوم، تظافر جهود نظرت من زاوية معينة إلى مكان ما فوجدت حاجة، عملت جاهدة لتلبية هذه الحاجة .ولا يمكنني إلا أن أذكر أن هذه الحاجة كانت ملحة، ملحة جدا.لا سيما أنها في مدرسة رسمية ، مع كل ما تعانيه المدارس الرسمية في بلدي، تحديدا على الصعيد المادي، واسمحوا لي أن أفصّل قليلا هنا، فالهبة التي سعت جمعية ليباجيكا لمنحها لمدرسة المربي رؤوف أبي غانم الرسمية، وبدعم من جمعية جيكا، ورعاية السفارة اليابانية في بيروت، وهي عبارة عن ألواح تفاعلية لمعظم الصفوف، والتي قامت شركة IET بتطويرها و تدريب الطاقم التعليمي وبشكل أولي على استخدامها.إن هذه الهبة تعتبر من أكبر الهبات التي يمكن لمدرسة رسمية أن تحصل عليها من جهة مانحة على صعيد التجهيزات،وبالتالي لا أستطيع ببعض الكلمات أن أفيكم حقكم، بل أكتفي بالتمني أن أوفّق بنقل جزيل الشكر و عظيم الامتنان من أسرة المدرسة مجتمعة.
ولا يسعني أيضا ألا أن أذكر أنه دائما هناك جندي مجهول يعمل بالظل ليرى غيره النور، ايمانا منه بالهدف النبيل الذي يسعى إليه،دون أن يعمل على لفت الانتباه أو جذب الأنظار.
الاستاذة حنان أبي غانم، كل المحبة و الاحترام.
سيداتي و سادتي،
أنتم مثالا للذين يعملون بصدق و محبة ،فيلامسون وجودنا مثل نسمة هواء عليل، و يحلون ضيوفا على قلوبنا قبل أماكننا.
بارك الله بكم جميعا و أبقاكم قدوة يحتذى بها في عمل الخير من أجل الخير فقط ! تجسيدا للإيجابية التي تنتج من القلوب الصافية دون انتظار مقابل لها ، سوى توسيع بقعة للايجابية في عالم تملؤه السلبيات على إختلاف أنواعها.
بقي أن أنقل لكم و بمناسبة الأعياد المجيدة تمنياتنا بأن يعيده الله عليكم بالخير و الصحة،و على لبناننا بالأمن و الإستقرار.

خلف

ورحبت ممثلة الوكالة اليابانية للتعاون الدولي زينة خلف بالحضور وتكلمت عن أهمية المبادرة و ابرز ما جاء في كلمتها:
تساهم JICA مع شركائها بالعالم لتوفير العلم في المرحلة الأساسية و الثانوية ، لتأمين جودة التعليم، وتحسين الإدارة المدرسية. وانخراط المدرسة مع محيطها من أهم عناصر النجاح.
التعليم الرقمي هو أيضاً من أولويات JICA لمواكبة التطوير في رؤيتها التربوية ، تسعى JICA لتوفير العناصر الأساسية لتنمية مستدامة. من بينها توفير جودة التعليم ، تأمين المساواة في المجتمع و حث الفرقاء إلى مشاركة فعالة للوصول إلى الأهداف

بعلبكي

وقدم رئيس جمعية المعلوماتين المحترفين ربيع بعلبكي عرضا لاستراتيجيات التحول الرقمي وكيفية مواكبة التطور التكنولوجي في التعليم وخاصة كوكب اليابان و كيفية ربط الأهداف بالكفايات بمتطلبات و تحديات الثورة الصناعية الرابعة وأهداف التنمية المستدامة وتعهد باستمرارية دعم المعلمين على مهارات استخدام التكنولوجيا الرقمية التفاعلية وتصميم التفكير الابداعي الذي يجعل من التلامذة مبدعون و مبتكرون من خلال نماذج صناعية بحثية تطويرية تأخذ بعين الاعتبار انترنت انسنة الانتاج في خدمة الانسان والمجتمع.

أبو جودة
وقال د. جودت ابو جودة: أطلقت جمعية خريجي JICA في لبنان LEBAJICA نشاط فني في مدرسة المربي رؤوف أبي غانم المتوسطة الرسمية ، و مكونة من مسابقة رسم فني للتعبير عن التفاعل ما بين الحضارة اليابانية و اللبنانية بتمويل من الوكالة اليابانية للتعاون (JICA) و بتنفيذ من قبل LEBAJICA، اتبع بإطلاق مشروع لاول مره من خلال تزويد هذه المدرسة بألواح تفاعلية (Interactive Boards) تحاكي متطلبات الأجيال الصاعدة و تسهل عليها الحصول على معلومات تربوية ضرورية للنجاح.
من أهداف LEBAJICA منذ تأسيسها في العام 1998 إطلاق ورشات عمل اقليمية علمية و ثقافية ما بين اليابان و لبنان والدول العربية وتنفيذ مشاريع خدماتية للمجتمعات المحلية. بإسم إدارة وأعضاء جمعية ليباجايكا شكر رئيس إدارة الجمعية د.جودت أبو جودة، وكالة JICA على تمويل هذا المشروع و السفارة اليابانية على دعمها الدائم وإدارة المدرسة على إستضافتها الحارة ووزارة التربية والتعليم العالي على تشجيعها وتوجيهها وفريق عمل الجمعية المشرف على هذا المشروع واخص بالذكر المهندس كمال المقداد .
ثم جال المحتفلون على الصفوف و استمعوا إلى عروص الدروس التفاعلية من الاساتذة
بالنهاية قدمت مديرة المدرسة الدروع والشهادات التقديرية و للمناسبة تم قطع قالب الحلوى و تناول الغذاء على شرف الحاضرين

عن mcg

شاهد أيضاً

ثلاث طاقات متخصصة من الجامعة اللبنانية عمداء في جامعات بريطانية

بوابة التربية: عين رئيس جامعة التايمز البريطانية المفتوحة في لندن، السيناتور البروفسور مخلص الجدة، Thames …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *