أخبار عاجلة

الجامعة الإسلامية تحتل المرتبة الثالثة بين الجامعات اللبنانية في تصنيفات TIMES العالمية

بوابة التربية: تقدّمت الجامعة الإسلامية في لبنان وبكلّ ثقة ولأول مرّة للتصنيف THE                                ( Times Higher Education) بإشراف رئيسة الجامعة الدكتورة دينا المولى وبمشاركة مجموعة كبيرة من الخبراء في الإختصاصات التي تُعنى بها الجامعة. ويعتمد التصنيف على مقاييس أداء ترتكز على أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة والتي تغطّي مجالات جودة التعليم والبحث العلمي والقيادة الحكيمة، حيث تقوم الجامعات بتقديم ملفات تفصيلية عن اعمالها ضمن أهداف التنمية المستدامة (SDGs ) والتي تتجسّد بمجموعة أهداف وعددها 17 هدفاً و169 غاية بعيدة المدى وضعتها الأمم المتحدّة ضمن خطة التنمية المستدامة لعام 2030 لتحقيق مستقبل مستدام للجميع واعتمدت جميع الدول الأعضاء الأهداف منذ العام 2015 والتي تعرف بإسم الأهداف العالمية، باعتبارها دعوة عالمية للعمل على إنهاء الفقر وحماية العالم لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وذلك يتطلّب شراكة بين الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني والمواطنين على حدٍّ سواء.

ويُساعد برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بلدان منطقة الدول العربية على التصدّي للتحدّيات المتصلة بالفقر والضعف وعدم المساواة والإقصاء وذلك بطرق مستدامة إقتصادياً وإجتماعياً وبيئياً وتهدف إلى تعزيز آفاق النمو الشامل وفرص العمل وسبل العيش على المستويين الوطني والمحلي.

وبعد الدراسة الشاملة لآلاف الملفات لمؤسسات التعليم العالي في العالم تمّ تصنيف الجامعة الإسلامية في لبنان:

أولاً- بالمرتبة الأولى بين الجامعات اللبنانية في ما يخص ملف الهدف الرابع المتعلّق بجودة التعليم الذي يهدف إلى ضمان جودة التعليم المنصف والشامل للجميع والذي يؤدّي إلى تعزيز فرص التعليم مدى الحياة.

ثانياً- بالمرتبة الثالثة بين الجامعات اللبنانية لتقييم أربعة أهداف من الأهداف التي شاركت بها وهي:

  • الهدف الأول (رقم 1): المتعلّق بالقضاء على الفقر بكافة أشكاله ويضمن حصول الجميع وخاصة الفئات الأشد فقراً على الموارد كافة لا سيّما التعليم العالي المنصف والجيد للفئات السكّانية الأكثر ضعفاً والمهمّشة إقتصادياً وإجتماعياً وبيئياً.
  • الهدف الثاني (رقم 4): ضمان تكافؤ فرص الجميع في الحصول على التعليم العالي الجيد وميسور تكلفة وبغية القضاء على التفاوت بين الجنسين بما في ذلك ذوو الحاجات الخاصة للحصول على المهارات اللازمة لدعم التنمية المستدامة من خلال تركيز على زيادة عدد المنح المدرسية لكافة شرائح المجتمع دون تمييز.
  • الهدف الثالث (رقم 16): التي تميّزت به الجامعة الإسلامية في لبنان، فهو يضمن تنمية السلام والعدل في المؤسسات القوية ويقوم على تشجيع وجود المجتمعات السلمية الشاملة للجميع تحقيقاً للتنمية المستدامة ويوفر اللجوء إلى القضاء عملاً بمبدأ الإنصاف والعدالة ويثني على بناء مؤسسات فعالة على كافة المستويات خاضعة للمساءلة.
  • الهدف الرابع (رقم 17): وهو الهدف الذي من دونه لا يُمكن تحقيق أي من الأهداف الأخرى، وهو منوط بإحياء الشراكة العالمية من أجل التنمية المستدامة من خلال وجود رؤية مشتركة بين البلدان والمجتمعات ومدى توفير الوسائل لتحقيقها ويقدّم تبيان لوسائل التنفيذ بما في ذلك التمويل والتكنولوجيا وبناء القدرات والمعرفة لتبادل الأفكار وتعزيز الإبتكار.

ثالثاً- عربياً إحتلت الجامعة المرتبة 22 على صعيد الجامعات العربية حيث شارك في تصنيف المؤسسة العالمية THE ( Times Higher Education )     128 جامعة من العالم العربي.

رابعاً- عالمياً ضمن الفئة (301 – 400) للجامعات الـ 1100 المصنّفة من 93 دولة تبعاً للمعدّل العام للأهداف التي حازت التقييم الأعلى بين الأهداف الـ 17 التي وضعتها الأمم المتحدّة والتي شاركت بها الجامعات حسب تميّزها.

لقد إستطاعت الجامعة الإسلامية في لبنان أن تُحقّق هذا الإنجاز من المشاركة الأولى في التصنيفات وإختارت 11 هدفاً، عمل الخبراء وأصحاب الإختصاص في إعداد الملفات الخاصة بها، ووعدت الدكتورة المولى بأن تشارك الجامعة في السنة القادمة بالأهداف الـ 17 التي وضعتها الأمم المتحدة وبالحصول على تصنيفات أعلى.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

امانة التربية في حزب التوحيد هنأت العاملين في القطاع التربوي بعيد الفطر

بوابة التربية: تقدمت امانة التربية في حزب التوحيد العربي بالتهنئة بحلول عيد الفطر المبارك اعاده …