أخبار عاجلة

مؤتمر تطبيق التكنولوجيا في الجامعة الإسلامية يختتم أعماله

 

 

اختتم مؤتمر “تطبيق التكنولوجيا الحديثة في البلدان العربية : تحديات واتجاهات” أعماله والذي نظمته الجامعة الإسلامية في لبنان بالتعاون مع الوكالة الجامعية الفرنكوفونية – مكتب الشرق الأوسط ومركز البحوث والدراسات الإستراتيجية في الجيش اللبناني على مدى يومين في قصر المؤتمرات في المدينة الجامعية في الوردانية برعاية الرئيس نبيه بري ممثلاً بالنائب ياسين جابر .

وصدر عن المؤتمر البيان الختامي الذي تضمن التوصيات التالية :

1-  ضرورة مواكبة الدول والمؤسسات للتطور الحاصل في مجال تكنولوجيا المعلومات وخصوصاً في مجال الحوسبة، وتخصيص موازنات من قبل الدول والمؤسسات لتطوير تكنولوجيا المعلومات واعتماد برامج تدريب وتعليم بشكل مستمر .

2- دعوة الجامعات لتحديث برامجها وتطويرها وادراج التطور الحاصل في تكنولوجيا المعلومات ضمن مناهجها، وتطوير العنصر البشري في مجال تكنولوجيا المعلومات وتشجيع البحث العلمي في هذا المجال .

 

3- ان الأمن الإلكتروني هو الضمان لإدارة المخاطر، مما يجعله ضرورة ملحة للجميع دولاً وأفراداً ومؤسسات ، يقتضي تعاون وتشارك جميع الجهات والأفراد .

 

4- تعميم ثقافة أمن المعلومات على الصعد كافة مما يحتم وضع السياسات والأطر لمنظومة تكنولوجيا المعلومات في كل مؤسسة.

 

5- دعوة الدول والمؤسسات الإلتزام بالقوانين والأنظمة المتعلقة بالمعاملات الإلكترونية والجريمة الإلكترونية.

 

6- تفعيل دور الدول والمؤسسات للإستفادة من تقنية الحوسبة السحابية على الصعد كافة، والإعتماد على التقنيات الحديثة كالبيانات الضخمة وانترنت الأشياء في كافة المجالات (الصحية، الأكاديمية، الإجتماعية …)

 

7- اعتماد مبدأ التكنولوجيا الخضراء الصديقة للبيئة كأفق استراتيجي لتحقيق التنمية المستدامة .

 

وكان المؤتمر تناول في اعمال اليوم الثاني محورين توزعا على جلستين هما:

الجلسة الأولى:النماذج الشهيرة لخدمات الحوسبة السحابية، التي ترأسها خبير أمن المعلومات الدكتور عادل جمني وحاضر فيها كل من: البروفيسور عبد اللطيف سمحات، أستاذ محاضر في الجامعة اللبنانية الذي تحدث عن كيفية بناء الثقة مع الحوسبة السحابية بحيث يصبح التعامل معه آمناً. والخبير في شركة VANRISE  حسن حرب، وتحدث عن الخدمات التي تقدمها الشركة في مجال الحوسبة السحابية. الخبير في شركة ORACLE رالف نصرالله، وتحدث عن خدمات وتطبيقات الشركة في مجال الحوسبة السحابية. ومن شركة ماكروسوفت هادي محيو، وناقش حسنات الحلول السحابية وخصوصاً التي تقدمها شركة ماكروسوفت.

الجلسة الثانية: تطبيقات أنترنت الأشياء.

وترأس هذه الجلسة الرئيس السابق للهيئة الناظمة للإتصالات الدكتور عماد حب الله، وتكلم فيها كل من: الدكتور عادل جمني، أستاذ محاضر في جامعة مونبيليه الفرنسية الذي عرّف أنترنت الأشياء والخدمات التي تقدمها. الخبير في شركة CISCO مارك خياط، الذي تحدث عن خدمات الشركة في هذا المجال. الدكتور يوسف ناصر، أستاذ محاضر في الجامعة الأميركية في بيروت الذي تكلم عن حسنات تطبيقات أنترنت الأشياء. والدكتور محمد عياش، نائب عميد كلية الهندسة في الجامعة الإسلامية في لبنان، الذي تكلم عن تطبيقات أنترنت الأشياء في المجال الطبي.

عن mcg

شاهد أيضاً

نقابة المعلمين ترفع الصوت: صندوق التعويضات في طريقه إلى الزوال

بوابة التربية: دعت نقابة المعلمين في لبنان الرئيس نبيه بري إلى دعوة مجلس النواب لجلسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *