أخبار عاجلة

مباراة العلوم 2023 تختتم فعالياتها بتوزيع الميداليات البرونزية والفضية والذهبية

بوابة التربية: اختتمت الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث فعاليات السنوية العشرين من مباراة العلوم 2023 في قصر المؤتمرات في الجامعة اللبنانية، الحدت، وذلك يوم السبت 18 آذار 2023 ، برعاية دولة رئيس مجلس الأستاذ نجيب ميقاتي.

ويأتي هذا الحفل بعد تحكيم المشاريع العلمية المشاركة والتي بلغ عددها 97 من 70 مدرسة مختلفة قدمها 400 طالب وطالبة وأستاذ مشرف، جرى التحكيم اونلاين عبر منصة مايكروسوفت تيمز بين 15 و17 آذار وقام أعضاء لجنة التحكيم في الهيئة بتحكيم المشاريع على برنامج التحكيم الخاص بالهيئة حسب معايير تحكيمية محددة. وسبق الحفل المعرض العلميّ حيث عرض الطلاب المشاركون بوسترات ابتكاراتهم أمام الزوار.

حضر الاحتفال بالإضافة لدولة رئيس مجلس الوزراء الأستاذ نجيب ميقاتي ممثلًا بمعالي وزير الصناعة الأستاذ جورج بوشكيان، رئيس الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث الأستاذ رضوان شعيب، رئيس الجامعة اللبنانية البروفيسور بسام بدران ممثلًا بعميد كلية العلوم البروفيسور علي كنج، رئيس جامعة المعارف البروفيسور علي علاء الدين ممثلًا بالدكتور باسم الزغبي، رئيس الجامعة الإسلامية في لبنان الدكتور حسن اللقيس ممثلًا بالدكتور علي رعد، رئيسة الجامعة العربية المفتوجة في بيروت الدكتورة يارا عبدلله ممثلةً بالدكتور أحمد ميقاتي، وعدد من ممثلي جمعيات التكنولوجيا .

شعيب

عرّف الحفل مسؤولة الإعلام والتواصل في الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث الدكتورة نينات كامل، وبعد النشيد الوطني اللبنانيّ ألقى شعيب كلمة رحّب بها بطلاب المدارس الذّين تحدّوا الصعاب ليشاركوا في فعاليات مباراة العلوم 2023 وشكر أعضاء مجلس الإدارة، كما شكر الطلاب الذين أتوا من مناطق بعيدة “ليكونوا معنا اليوم وحتى شارك معنا هذا العام مدرسة لبنانية في الخارج وهي المدرسة اللبنانية في كنشاسا”.

أضاف: بلغ عدد المشاريع المشاركة هذا العام 97 مشروع ولقد فاز منها 55 مشروع بميداليات وأربعة بجوائز نقدية ولا ننسى المنح الجامعية التي تقدمها الجامعة الإسلامية في لبنان وجامعة المعارف. والمعرض هذا العام جرى اونلاين والتقينا فقط في الحفل الختامي على أمل أن نعود إلى النشاط المعتاد كمان كان قبل جائحة كورونا. بالإضافة لذلك نسعى لأن تصبح مباراة العلوم منصة عالمية تجمع مناقسات دولية. ونحن على موعد بلقاء قريب بمعرض بيروت الدولي للابتكار BIIS الذي من المقرّر إجراؤه في 18 أيار المقبل ونعلن عنه قريبًا.

وختم: أقول بكل فخر وصمود بأنّنا استطعنا تكريس الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث بظل الظروف الصعبة لكي تبقى نقطة الارتكاز في الشرق الأوسط للجمعية الدولية لجمعيات المخترعين التّي مركزها جنيف والتي تقدّم لقب مخترع INV ومن خدمات المركز مواكبة عمل الأعضاء في الإقليم ورعاية أنشطتهم وتنسيب الأعضاء الجدد من منظمات وجمعيات وجامعات ليكونوا أعضاء في ايفيا ويشرفنا اليوم وجود الدكتور طارق العمران (رئيس معهد الموهوبين العلميين في العراق) وفي الأعوام الماضية واكبنا العديد من الجمعيات والجامعات في السعودية وتركيا والعراق وايران وعمان وسوريا…”

بدران

وبعدها ألقى عميد كلية العلوم البروفيسور علي كنج كلمة رئيس الجامعة اللبنانية البروفيسور بسام بدران وخلالها شكر الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث على دعمها للطلاب المبتكرين وتحدّث عن الصعوبات التّي تواجهها الجامعة اللبنانية ولا تزال نضب بالحياة رغم كل شيء “ان كلية العلوم كانت من الداعمين لهذه الجمعية منذ انطلاقها في كلية العلوم الفرع الخامس ثم من خلال تامين مقر لها في الفرع الاول لفترة من الزمن وتوفير عدد من الاساتذة المشاركين في تحكيم المشاريع وذلك حرصا منها على رعاية مواهب وطموحات الطلاب المتميزين. نؤمن ان دورنا لا يجب ان يقتصر على نقل المعرفة وانما انتاجها عن طريق البحث العلمي وفسح المجال امام الابداع وان من واجبات الجامعة ان تنفتح على محيطها من مؤسسات تربوية ومؤسسات صناعية وشركات”.

ميقاتي

ومن ثمّ ألقى معالي وزير الصناعة جورج بوشكيان كلمة رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي عبّر فيها عن متابعته للفعاليات التي تنظمّها الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث “لقد واكبتُ شخصياً فاعلياتِكم أكثرَ من مرة، وشاهدت ما قمتم به من انجازات نفتخر بها. لذلك، أجدّد تهاني لكم على التنظيم، وعلى حماسة الشباب المشاركين بمشاريع علمية وتكنولوجية وصناعية مبدِعة ومبتَكرة.” وتحدّث عن لبنان الغد رغم الصعوبات وتوجّه إلى الطلاب قائلًا “مهما يقال عن صعوبة الوضع في لبنان، وهو أمر صحيح لا يمكن نكرانُه، إلا أن ايمان اللبنانيين وكفاحَهم وعنادَهم يجعلهم مصمّمين على مواجهة التحديات والتغلّب على الصعاب ومواصلة مسيرة التقدّم والبناء والانتاج والتصدير. نصيحتي لكم ألا تحيدوا عن تعهّداتكم بهذه الالتزامات والعناوين الجوهريّة التي سوف تقود حياتكم نحو الخير والنجاح. نحن مقبلون على مرحلة جديدة مع استخراج الغاز والبترول، تنقل لبنان من ضفّة الى أخرى. وعندما يصبح لبنان بلداً يعتمد على موارده النفطية، سوف يتعزّز مفهومُ الانتاج أكثر في الاقتصاد الوطني، وسوف تَجيء مؤسسات كبيرة الى لبنان وتُقام شراكات محلية عالمية multinational مطلوبة تجعل مكانة بيروت بارزة على خارطة الاقتصاد العربي والاقليمي.

وختم: لا تعتقدوا ولا تصدّقوا أن أحداً أخذ أو يستطيع أن يصادر دور لبنان ومياه لبنان ونفط لبنان وطقس لبنان وطبيعة  لبنان وجمال لبنان وسياحة لبنان وصناعة لبنان وموقع لبنان الجغرافي والتاريخي كصلة وصل بين الشرق والغرب. كلي ثقة بكم. أنتم المستقبل وقادة لبنان الغد. معكم يبدأ التغيير الحقيقي المطلوب لبناء وطن يعيش فيه أبناؤه سواسية ومن دون تفرقة. المهم ألا تفقدوا الأمل والثقة بأنفسكم.

تخلّل الحفل تسليم شهادة عضوية ايفيا لرئيس معهد الموهوبين العلميين البروفيسور طارق العمران الذي أتى خصيصًا من العراق لكي يشارك في الحفل الختامي وأعرب عن سعادته لاستلام الجائزة وشكر جهود الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث. كما تخلّل الحفل أيضًا تكريم المبتكرين المشاركين في المعارض الدولية العالمية من عام 2021 حتى عام 2023.

النتائج

وفي الختام قام الدكتور أحمد شمس الدين والدكتورة سيرين طالب بإعلان نتائج مباراة العلوم حيث فاز بجائزة حسن كامل الصباح لابتكارات الشباب مشروع “نظام التعقيم الآلي للأدوات الجراحية” للطلاب محمد علي حمود، عباس بلال نعيم، مهدي عز الدين بإشراف الأستاذ حسن دهيني من ثانوية المهدي – شاهد. وفاز بجائزة حكمت ناصر للابتكار ثلاثة مشاريع هي “نعني الأخضر” للطلاب زينب ملاك شحيتلي، سارة محمود شمص، محمد علي حطيط، فاطمة جهاد شعيب بإشراف الأستاذة خديجة ترحيني من ثانوية الكوثر، ومشروع “نظام ملاحظة العوارض والاستجابة التلقائية لها” للطالبتين يارا عيتاني وليا أغا قصاب بإشراف الأستاذ طلال دندشلي من طلبة الخالد بن الوليد الحرج المقاصد، ومشروع تعزيز الإنتاج الزراعي للطالب ماهر الحاج عمر بإشراف الأستاذ هيثم عياد من مدرسة رمل الظريف الرسمية المختلطة.

كما جرى توزيع الميداليات البرونزية والفضية والذهبية، وقد فاز بالميداليات الذهبية 12 مشروع من مدرسة سيدة الجمهور، مدرسة المروج، ثانوية تيروس، ثانوية المصطفى (النبطية)، ثانوية الإمام الجواد، ماسترز انترناسيونال سكول، ثانوية مار يوسف للراهبات الأنطونيات (زحلة)، مدرسة المقاصد، ثانوية رحاب الزهراء، مدرسة الإشراق، المدرسة الإنجيلية اللبنانية (صور)، ثانوية الحريري الثالثة، مدرسة البيادر، مدرسة الإمام المهدي (الشرقية).

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

أعمال الصيانة والترميم في ثانوية فضل المقدم الرسمية تبدأ غداً

بوابة التربية: أعلن المكتب الإعلامي في وزارة التربية والتعليم العالي، أن المتعهد المكلف تنفيذ أعمال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *