أخبار عاجلة

متفرغو اللبنانية دعوا لاعتصام واستغربوا عدم إدراج مطالب الجامعة على جلسة مجلس الوزراء

بوابة التربية: أستغربت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية، عدم إدراج مطالب الجامعة على جلسة أعمال جلسة مجلس الوزراء المقبلة، وناشدت رئيسي الجمهورية والحكومة إقرار ملف إدخال الأساتذة المتفرغين الى الملاك، وملف تفرغ الأساتذة المتعاقدين وعقود المدربين في هذه الجلسة التي قد تكون الأخيرة.

عقدت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية إجتماعاً عن بعد برئاسة الدكتور عامر حلواني وحضور الاعضاء، وبعد التداول بآخر المستجدات صدر البيان التالي

تلقت الهيئة باستغراب شديد جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء المزمع انعقادها يوم الخميس المقبل وقد تكون الجلسة الأخيرة قبل الانتخابات النيابية وقبل تحول الحكومة إلى تصريف الأعمال وذلك لعدم ادراج ملفات الجامعة فيه رغم كل الوعود التي أعطيت لوزير التربية.

توجه الهيئة نداءها الأخير لفخامة رئيس الجمهورية ولدولة رئيس مجلس الوزراء بدعوتهما لإدراج ملفات الجامعة الجاهزة والمنجزة على جدول الأعمال وإقرارها في هذه الجلسة لأن وضع الجامعة لم يعد يحتمل التأجيل. وفي حال عدم التجاوب فإننا نحملهما المسؤولية التاريخية والأخلاقية عن تدهور وضع الجامعة بسبب عدم البت بملفاتها التي تحفظ للأستاذ والموظف شيء من كرامته في ظل هذه الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها الجامعة ويمر بها لبنان. فالجامعة تشهد تسرب الكثير من أساتذتها وموظفيها ولا سيما الشباب منهم بسبب الإهمال الشديد الذي تعانيه الجامعة في مختلف شؤونها منذ بداية الأزمة، وليس أدل على ذلك من الموازنة الهزيلة التي رفعتها الحكومة في موازنة سنة ٢٠٢٢ والحال البائس الذي وصل إليه صندوق تعاضد أساتذتها الذي كان يؤمن الوضع الصحي والاجتماعي للأستاذ فأصبحت موازنته لا تساوي شيء وأصبح الأساتذة ولا سيما المتقاعدين منهم دون حماية صحية وتحولوا ضحايا على أبواب المستشفيات.

لكل ذلك فإننا ننشادكم إقرار ملف إدخال الأساتذة المتفرغين الى الملاك، وملف تفرغ الأساتذة المتعاقدين وعقود المدربين في هذه الجلسة التي قد تكون الأخيرة.

وتتوجه الهيئة إلى الأساتذة بدعوتهم إلى المزيد من الالتفاف حول أداتهم النقابية التي لها هدف وحيد وهو الدفاع عن مصالحهم ومصالح جامعتهم بمختلف مكوناتها ولا سيما مصالح طلابها الذين سيدفعون ثمنا كبيرا في السنوات المقبلة من جراء الإهمال الكبير الذي تتعرض له الجامعة اليوم. وهي تدعو بعض الزملاء الذين يتبوأون مواقع أكاديمية إلى الكف عن الضغط على الأساتذة الذين يمارسون حقهم النقابي التزما بقرار رابطتهم فهم ليسوا أحرص على الطلاب من زملائهم ومن رابطتهم التي كانت دائما تضع مصلحة الطلاب فوق كل اعتبار آخر.

وتتوجه الهيئة إلى المصارف طالبة منهم تنفيذ تعميم مصرف لبنان القاضي بإعطاء أساتذة الجامعة كافة المبالغ التي تحول إليهم من جامعتهم شهريا وتطلب من حاكم مصرف لبنان وهيئة الرقابة على المصارف الزامهم بذلك فورا لأن الأساتذة ضاقوا ذرعا بالتعسف والإذلال الذي تمارسه معظم المصارف بحقهم.

وتدعو الهيئة كافة الأساتذة والموظفين بمختلف مسمياتهم إلى الإعتصام الحاشد بالتزامن مع انعقاد مجلس الوزراء بجلستة القادمة والمقررة يوم الخميس القادم.

 

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

نقابة المعلمين ترفع الصوت: صندوق التعويضات في طريقه إلى الزوال

بوابة التربية: دعت نقابة المعلمين في لبنان الرئيس نبيه بري إلى دعوة مجلس النواب لجلسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *