أخبار عاجلة

مجلة الحداثة في عامها الـ28: دمج التكنولوجية في التعليم ودور الإعلام في الأزمات

بوابة التربية: صدر العدد الجديد من مجلة الحداثة – al hadatha journal – فصلية أكاديمية محكمة (شتاء 2022 – عدد 221 – 222) تحت عنوان “دمج التكنولوجيا في التعليم ودور الإعلام في الأزمات – أبحاث في التاريخ والآداب والاجتماع والصحة والصناعات الحرفية والغذائية”.

ضم عدد المجلة التي تصدر بترخيص من وزارة الإعلام اللبنانية (230 ت 21/9/1993) – ISSN: 2790-1785 – ويرأس تحريرها فرحان صالح، عددا من الملفات والأبحاث الأكاديمية، واستهل بافتتاحية بعنوان “العربية خارج أوطانها” للدكتور محمد أسعد النادري. وكتب رئيس التحرير فرحان صالح كلمة بعنوان “جابر عصفور ابن المحلة الذي جعل ذاكرتنا مقاومة للنسيان”.

ومن الملفات التي ضمها العدد: ملف “في التربية والتعليم والإعلام”، وفيه: دمج التكنولوجية الحديثة في التعليم (دراسة تطبيقية لجهاز ألف باء تاء على 100 طفل لبناني وعربي للباحثة هدى غالب مكارم . و
Teachers’ Practices and Assessment of 21st century 4 Cs in grade 9 class (Brevet) in Lebanon – Heba Kamal Chami. ودور الإعلام اللبناني في التعامل مع الأزمات (نموذج “المنار” و”ال أم تي في” خلال جائحة كورونا) للباحث علي كامل عواضة.

وشمل ملف “في التاريخ”: الكعبات المقدسة وملامح نشوء فكرة الله والزمن للدكتور فرحان صالح، وأسرار المصريين القدماء – مقاربة تاريخية في المعتقد الفرعوني للدكتور عماد غملوش، ونظرية خلافة النبي في تكوين المفهوم السياسي (عند السنة والشيعة) للدكتور محمد إبراهيم قانصو، ودور الأحداث والمصادفات في تمكين هيرودس على حكم فلسطين للدكتور عماد غملوش.

واحتوى ملف “في العلوم الاجتماعية”: دور الصناعات الحرفية في بناء المجتمعات قديما بمحافظة مسندم (نيابة ليما أنموذجا) للباحث محمد بن سليمان بن علي حريز الشحي. و
L’IMPACT DES VALEURS SUR LES ACTIONS COLLECTIVES DES MEMBRES DU MOUVEMENT DE LA JEUNESSE ORTHODOXE – Richard Emil Rbeiz.

أما ملف “في التنمية والجودة الصحية” فشمل:
Small ruminant innovative product to increase resilience of vulnerable Lebanese population amid the economic crisis – Rouba Bou chalhoub & Nancy El Massih  &Richard Sadaka & Maya Saadé.  و
Anti-COVID vaccination acceptance in Lebanon – Jad Jihad El Hage & Tania Georges Merheb .

وخصص ملف “في اللغة والأدب” للأبحاث الآتية: خروج الكلام عن مقتضى الظاهر وآثاره البلاغية في تفسير “فتح البيان” لصديق خان للدكتور وليد مصطفى سروجي. والثالوث المحرم في رواية المشرط لكمال الرياحي بين الإيديولوجيا والواقع للدكتورة عائشة يوسف سنتينا. والأدب المتخير بين التعليم والتهذيب في “العقد الفريد” لابن عبد ربه للباحثة صونيا شديد غانم. والقصدية في قصيدة جوزف حرب “الموتى” من ديوان “قلم واحد في ثلاث أصابع” للباحثة خديجة عبد الله المقداد.

وأخيرا، ضم العدد في باب “مراجعات” مقالة للباحث سعد محيو بعنوان “المثقفون العرب نحو انتفاضة كبرى” سعد محيو، وحوى باب “نوافذ” قصيدة جديدة للشاعرة المصرية ديمة محمود بعنوان “أغنيات لا تتكرر”.

يشار إلى أنه مع العدد الجديد تبلغ مجلة الحداثة 28 عاما، إذ صدر العدد الأول في بيروت في العام 1994.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

رابطة الأساسي هنأت بعيد الفطر: فرحة العيد تكتمل يوم يستعيد المعلمون مكانتهم

بوابة التربية: هنأت رابطة معلمي التعليم الأساسي بعيد الفطر السعيد، واشارت في بيان إلى أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *