أخبار عاجلة

مسيرة واعتصام لمدرسي التعليم الرسمي في قضاء الهرمل ومطالبة استمرار وتصعيد التحرك

بوابة التربية: نفذ معلمو التعليم الرسمي في قضاء الهرمل ملاكا ومتعاقدين في الأساسي والثانوي والمهني مسيرة داخل المدينة، رفضا لأوضاعهم الحياتية الصعبة، وتأكيدا على المطالبة بحقوقهم التي بات الحصول عليها شرطا للعودة عن الاضراب الذي بدأ الاسبوع الماضي وما يزال مستمرا.

وكانت المسيرة قد انطلقت من أمام مبنى بلدية مدينة الهرمل حيث رفع المعلمون اللافتات المؤكدة على حقوقهم وحياتهم كريمة لهم، ومطالبة للسلطة السياسية بتأمينها ورددوا الهتافات المؤكدة على تلك الحقوق خلال المسيرة التي انتهت أمام السراي الحكومية في المدينة.

 فقيه

وجرى القاء كلمات عدة بدأت بكلمة اللجان النقابية في التعليم الرسمي القاها الاستاذ ركان الفقيه الذي أكد على أهمية الخطوة التي قررها معلمو الهرمل، بتشكيل لجنة نقابية واحدة ، تمثل مدرسي التعليم الرسمي في المنطقة، وأهمية وضرورة تعميم الخطوة على جميع المناطق، بما يضمن استمرارية وتفعيل وتوحيد التحرك واستمراريته وتصاعده اضرابا واعتصاما وتظاهرا، والمطالبة بعقد جلسة مشتركة للحكومة ومجلس النواب، يتم خلالها إقرار التشريعات وإصدار القرارت الطارئة والضرورية لإنقاذ العام الدراسي.

وقال فقيه: نحن أمام أزمة حياتية ومطلبية وتربوية في التعليم الرسمي صعبة جدا وقاسية جدا، والاكثر خطرا فيها ليس تخلي الحكومة ومجلس النواب عن مسؤوليتهم في معالجة هذه الازمة وهو حاصل، بل الانقسام والشرذمة التي باتت السمة الرئيسية لعملنا النقابي بين متعاقد وملاك: أساسي، ثانوي ومهني، وبالتالي غياب الموقف والتحرك النقابي الواحد والموحد إضرابا واعتصاما وتظاهرا، لذلك اسمحوا لي رفضا ومواجهة لهذا الواقعي المدمر لعملنا النقابي والاستنزاف المتواصل لجهودنا ونضالنا النقابي من أجل حقوقنا وحماية للمدرسة الرسمية،   أن أعلن أمامكم عن تطور بالغ الأهمية بات حقيقة في مواجهة الأزمة التي يواجها العمل النقابي للتعليم الرسمي، وهي اتفاقنا المبدئي في الهرمل على تأسيس أداة نقابية واحدة، اقترح تسميتها اتحاد اللجان النقابية – التربوية (الهيئة التأسيسية لنقابة التعليم الرسمي في لبنان )

وتابع: نحن مدعوون إلى توفير كل الشروط المطلوبة لنجاح هذه التجربة على المستويات التالية :

أولا: تشكيل لجنة نقابية واحدة تمثل مدرسي التعليم الرسمي في الهرمل على أن تكون هذه اللجنة في اجتماع دائم ومفتوح في بيت المعلم منذ لحظة انتهاء هذا الاعتصام لمتابعة وتأمين كل الشروط المطلوبة لنجاح التحرك على مستوى لبنان.

ثانيا: استكمال الأمر بتشكيل لجنة نقابية – تربوية في كل مدرسة تضم الملاك والمتعاقدين كي يكون هذا الجسم النقابي موحدا في قاعدته وليس إطارفوقيا مفتعلا.

ثالثا: توحيد المطالب واختصارها بالتصحيح الكامل للرواتب وبدل ساعة التعاقد وفقا لنسبة غلاء المعيشة، ودفع مستحقات المتعاقدين بشكل شهري َإضافة لبدل النقل والضمان الصحي لهم وتأمن المبالغ المطلوبة لتعاونية موظفي الدولة كي توفر الحقوق الصحية والاجتماعية لمعلمي الملاك.

رابعا: متابعة التحرك على الأرض إضرابا واعتصاما وتظاهرا أمام السرايا الحكومية والمناطق التربوية في الأقضية والمحافظات ووزارة التربية ومجلسي النواب والوزراء حتى تحقيق المطالب التي تؤمن العيش الكريم لكل معلم وتنقذ وتحمي المدرسة الرسمية ودون اي سقف زمني لهذا التحرك.

خامسا: مطالبة الحكومة ومجلس النواب بعقد جلسة مشتركة وطارئة خاصة بالشأن التربوي والتعليمي ووضع جميع التشريعات وإصدار كل القرارات الطارئة والضرورية لإنقاذ العام الدراسي .

علوه

والقى كلمة المتعاقدين في التعليم المهني الاستاذ حسين علوة مطالبا بالتثبيت والقبض الفصلي والحوافز والعقد الكامل كما تحدث باسم رابطة التعليم الاساسي الاستاذ حسين سجد الذي طالب بدولرة الرواتب وبدل ساعة التعاقد وزيادة مساهمة الدولة في تعاونية الموظفين كي توفر الحقوق الصحية والاجتماعية للمعلمين . وتحدثت المعلمتين المتعاقدتين فديت دندش وصفاء شمس باسم متعاقدي التعليم الاساسي الرسمي اللتين أشارتا إلى حجم المعاناة التي يواجهها المتعاقدون في التعليم الرسمي، وبذلهم الجهود المضنية للاستمرار بأداء رسالتهم التربوية، وضرورة صرف مستحقاتهم المالية فورا والتثبيت كحل نهائي لقضيتهم.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

طلاب الشهادتين المتوسطة والثانوية في صور طالبوا بإنصافهم في الامتحانات الرسمية

أرشيف بوابة التربية بوابة التربية: نفذ طلاب الشهادة المتوسطة والثانوية العامة في ثانوية العباسية الرسمية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *