أخبار عاجلة

 مهرجان التفوق في مدارس الليسه ناسيونال

  

 

رعى وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده مهرجان التألق التاريخي الذي أحيّتهْ مدارس الليسه ناسيونال احتفالاً بإنجازها الاستثنائي والفريد في الامتحانات الرسمية للعام الدراسي 2016-2017. إذ تصدّرت مدارس الليسه ناسيونال المراتب الأربعة الأولى في الشهادات الرسمية، في الثانوية العامة (العلوم العامة: نورهان عبد الصمد بمعدل غير مسبوق، علوم الحياة:قاسم سبيتي والاجتماع والاقتصاد: أوليانا فرحات)، وفي الشهادة المتوسطة (لين العريضي بمعدل غير مسبوق)، إضافة إلى المراتب:  3 – 5 – 6 – 7 – 8 – 9 – 10 – 11 – 12 – 13 – 14 – 15 – 16 – 17 – 18 – 19 – 20.

وألقى راعي الحفل الوزير حماده كلمة في المهرجان، أكّد فيها أن التلامذة هم الأوسمة الحاضرة والمستقبلية للبنان وفاجأ الحضور بقوله ” إن هذه المدرسة انتقلت من مزرعة الشوف والسمقانية وصارت صرحًا عظيمًا منفتحًا على بيروت وضاحيتها وعلى مناطق لبنان كلها، هذه المدرسة لم تؤسس من لا شيء، فالمؤسس الأستاذ فؤاد ذبيان، كان مدرسة قبل المدرسة ووطنيًا حتى قبل الوطن، وإداريًا قبل الإدارة وإلى جانبه زوجته إلهام. هذا ما أسسَّه الراحل وتركه لك يا هيثم، فاستلمت الأمانة وضاعفت عدد التلامذة، ورفعت الراية ورفعت شأننا، ورفعت لي رأسي كوزير للتربية. بعد كل ذلك ليست صدفة بأن تكون الليسه ناسيونال بهذه المرتبة، وهؤلاء الأوائل انتزعوا الوسام، والوسام الأكبر ماذا سيفعلون في لبنان الغد”.

ذبيان :

وكانت كلمة لرئيس المدارس هيثم ذبيان وجاء فيها:

” أيها الحضور الكريم، لقد تعوّدنا على التفوّق حتى صارَ النجاحُ لنا عادة، ولكنّنا اليوم أمام نجاحٍ استثنائيّ وتألقٍ مسطّرٍ بحروفٍ من ذهب.

إنه انتصار، إنها ثورةٌ ثقافيّةٌ شاملة، فقد فاضَ ” تسونامي” الليسه ناسيونال فجاءَ بمعدلاتٍ غيرِ مسبوقةٍ في تاريخِ الشهاداتِ الرسميّة، وليحصدَ المراتبَ الأولى جميعَها على صعيدِ لبنان في جميع الشهادات الرسمية، فما رأيكم أيها الأحبة في أن نتواصلَ مع منظمة غينيس العالمية للأرقامِ القياسية، لنسجّلَ هذا الانتصارَ الكاسح لصالحِ لبنان والشعبِ اللبناني؟

في حين يروي الآخرون الأساطير، نأتي نحن لكي نحققها… فاسمحوا لي، أن أدعو باسمكم مجدداً، كما كل عام، وزارة التربية والتعليم إلى تصنيف المدارس في لبنان ونحن مستعدون لهذا التصنيف.

وأنا أسألكم بكل ثقة يا سادة: لو حدث هذا الانجاز في (دولةٍ أخرى) في هذا العالم، هل كان سيمر مرور الكرام؟ أم أن الحكومة من جهة، والمعنيين من جهة أخرى هرعوا لتبني المدرسة أو الاحتفاء بها والتنويه بطلابها… من هنا أدعو الدولة اللبنانية ووزارة التربية إلى تكريم مدارس الليسه ناسيونال وطلابها الأوائل بأرفع الأوسمة، نظراً لهذا الإنجازِ التاريخي، وأنت يا صديقي يا معالي الوزير من الحريصين على إحقاق الحق وأنت الأمين على إنجازات هؤلاء الطلاب وأنت لا تفرق بين مدرسة وأخرى وبين طائفة وأخرى”.

وكما كان النجاح مميّزًا، كان مهرجان تكريم الخريجين متألقًا وعلى مستوى الحدث، وقد تمّ فيه تسليم الخريجين الشهادات والأوسمة والجوائز المالية (5000 $ للمرتبة الأولى ومبالغ رمزية للمراتب الأخرى) ومكافأة مالية للهيئتين التعليمية والإدارية بقيمة 60,000,000 ل.ل.

 

عن mcg

شاهد أيضاً

نقابة المعلمين ترفع الصوت: صندوق التعويضات في طريقه إلى الزوال

بوابة التربية: دعت نقابة المعلمين في لبنان الرئيس نبيه بري إلى دعوة مجلس النواب لجلسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *