أخبار عاجلة

ندوات ومحاضرات تربوية وثقافية وقراءة في حركة النشر في معرض الكتاب الـ62

الزميلة رولى العبدلله توقع كتابها حكاية لا تسأل عن خاتمة 

 

شهد اليوم الثالث من فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب بنسخته ال 62 حركة زوار كثيفة فاقت التوقعات خصوصا وأن المعرض لا زال في أيامه الأولى، وقد تنوعت حركة الزوار من مختلف الفئات كما قامت الفرقة الموسيقية لكشافة الجراح بتقديم تحية للمعرض والنادي الثقافي العربي من خلال القيام بجولة في أروقة المعرض مع عزف الأناشيد، ترافق ذلك مع برنامج الندوات والمحاضرات وحفلات تواقيع الكتب التي تزداد يوما بعد يوم في أجنحة المعرض ولاسيما جناح النادي الثقافي العربي الذي يستضيف الكتاب والشعراء لهذه الغاية، كذلك لا بد من التذكير بأن يوم غد الإثنين هو يوم كمال جنبلاط في المعرض حيث تخصص النشاطات منذ العاشرة صباحاً للإضاءة على حياة هذه الشخصية الكبيرة من مختلف الجوانب.

جانب من حضور الأمسية الغنائية

أولادنا والمسؤولية

يحرص الباحث التربوي الدكتور سلطان ناصر الدين، كل عام وخلال فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب، على تنظيم محاضرات تعنى بتربية الطفل وكيفية انخراطه في المجتمع بشكل سليم، وذلك بتنظيم من دار البنان.

وضمن فعاليات اليوم الثالث، حاضر الدكتور ناصر الدين بحشد من مديري المدارس ورؤساء الجمعيات والأهل والطلبة والمهتمين من مناطق مختلفة، بعنوان “أولادنا والمسؤولية – ثروة مستدامة للأهل والوطن”، مؤكداً أن المسؤولية هي قيمة من القيم الإنسانية والاخلاقية عند الإنسان، وتمثّلها يؤدي إلى النجاح في الحياة، في توأم للحرية التي تتجلى بالفكر الحر.

وتابع الدكتور ناصر الدين قائلاً ” لبيان هذه الثروة سبيلان، الأول إظهار نتائج غياب المسؤولية، والسبيل الثاني هو نتائج وجود المسؤولية”، لافتاً إلى النتائج المترتبة عن غياب المسؤولية وكيفية العمل بها بما يفيد الناشئة والاجيال القادمة.

 

ذوو الإحتياجات الخاصة

في إطار توسيع وتطوير نشاط المعرض، أمنت إدارة النادي الثقافي العربي، قناعة منها ويقينا بحق ومشاركة ذوي الإحتياجات الخاصة في تذوق وانتقاء الكتب وزيارة معرض بيروت العربي الدولي للكتاب، كرسي متحرك يوضع بتصرفهم للتجوال في أروقة المعرض عندما يشاؤون طيلة وجودهم داخل المعرض وحتى الإنتهاء من جولتهم، كذلك فإن هذا الكرسي هو بتصرف كل عاجز أو مصاب يحتاج المساعدة داخل المعرض، لذا فإننا ندعو هؤلاء الناس الى زيارة المعرض دون تردد أو الخوف مما قد يربكهم في التنقل داخل المعرض.

المرأة والبعد الإنساني

أقام دار نلسن للنشر ندوةً بعنوان “المرأة والبُعد الإنساني في شعر لامع الحر” للباحثة الدكتورة جنان بّلوط شاركت فيها الدكتورة هالة أبو حمدان، الأستاذ سلمان زين الدين والشاعرلامع الحر وأدار الندوة الأستاذ سليمان بختي.

 

حركة النشر في إيران
على أعتاب الذكرى الأربعين لانتصار الثورة الإسلامية في إيران نظمت المستشارية الثقافية الإيرانية ندوة بعنوان “حركة النشر والكتاب والمكتبات في إيران خلال ٤٠ عاماً” حاضر فيها المستشار الثقافي الإيراني محمد مهدي شريعتمدار بحضور عدد من الشخصيات والفعاليات السياسية والثقافية والدينية.
تطرّق شريعتمدار خلال كلمته إلى عرضٍ مفصّل بالأرقام حول كل ما له علاقة بالجانب الثقافي والتعليمي في إيران بمنهج مقارن ما بين فترة الثورة الإيرانية ما قبلها وبعدها.

نشاط وزارة الثقافة

بمبادرة من وزارة الثقافة، قدّمت الحكواتية نسيم علوان سلسلة من الحكايات الشعبية بطريقة تفاعلية في الجناح الخاص بالوزارة، من ضمنها حكاية “الحقل المسحور”، وتعتبر هذه المبادرة شديدة الأهمية في وقتنا هذا وفق علوان، التي أشارت الى أنّ “هناك نقصاً في الإضاءة على الحكايات رغم أهميتها في بناء شخصية الطفل والإنسان عامة”.

كذلك، شهد الجناح ورشة تعليم للخطّ العربيّ قدّمها الفنان علي عاصي، الذي خطّ على الورق الكلمات والأسماء التي طلبها منه الحاضرون مجاناً، كمحاولة منه لتذكير الناس بالخطّ العربيّ الذي هو أساس حضارتنا وإعادة إحيائه في أذهانهم، خاصة وأنّ “هذا الخطّ يتعرّض للانقراض شيئاً فشيئاً”، بحسب عاصي.

كذلك نظم جناح سمير للنشر نشاطا خاصا للأطفال بعنوان “ركنون الجائع” من عمر ثلاثة سنوات لعمر اثنا عشرة عاما قدمت النشاط سارة عطالله .

أمسية موسيقية

وكان ختام هذا اليوم الطويل والمتميز في نشاط المعرض، مع أمسية موسيقية للفنان عباس قعسماني الذي أطرب الحضور بمعزوفات على العود من ألبومه “إرتحال”.

تواقيع اليوم

وككل يوم يتميز المعرض بحضور الكتاب والشعراء لتوقيع كتبهم فقد وقعت اليوم الإعلامية والكاتبة جمانة حداد روايتها “بنت الخياطة” في جناح مكتبة أنطوان. أما دار الفارابي فقد شهد اليوم أربعة تواقيع الأول لنجوى زيدان بعنوان “الدراما والسياسة” والثاني “باب الصخر” لعلي السقا والثالث “حب في أتون النار” لبرت دكاش والرابع لعيسى الحجيري بعنوان “العقل المستقيل والقطيعة المعرفية”. وفي جناح النادي الثقافي العربي وقعت ميريام البستاني كتابها “عند مفترق كلمة” ووقع لامع الحر كتابه “سحابة لم تجد أرضا لتمطر”، وريتا عسل حاتم وقعت كتابها “رقص على رؤوس الأقلام”، في حين وقع محمد مارديني كتابه “حتى الثالثة فجرا” في الجناح نفسه. كما وقع بشار الأزرق كتابه “روايتي” ومشلين بطرس وقعت كتابها “الثالثة بعد منتصف الليل” وكرمة سليم بلوط وقعت كتابها “القلم إن حكى” والدكتورة أمل ملحم وقعت كتابها “أعلام من الإعلام محطات ورؤى” في جناح دار أبعاد. كما شهد جناح دار المؤلف توقيعين، “Myopia” لمجد الخيامي و”دعوة الى الحب” لوفاء يونس. ووقع سمير الزين في جناح دار غوايات كتابه “ذاكرة النهر والبيوت”. ووقعت رولا العبد الله كتابها “حكاية لا تسأل عن خاتمة” في جناح دار النهضة، اضافة الى توقيع مي العبد الله كتابها “الفكر الاتصالي العربي” في الجناح نفسه. وشهد جناح نقابة اتحاد الناشرين في لبنان توقيعين، الأول بعنوان “ابتسامات بلهاء في محطة شتوتغارت” لياسر مروة، والثاني لزاهر مروة بعنوان “هذا النفق ليس للأبد”. ووقع جهاد الزين كتابه “المهنة الآثمة – نقد تجربتي في الكتابة السياسية” في جناح شركة رياض الريس. وتم توقيع كتاب “فضاءات مغايرة” لباسم عباس في جناح دار عالم الفكر. وشهد جناح دار الرمك ثلاثة تواقيع، “مرايا الرحيل” لفاطمة اسماعيل، و”جرح البيكار” لانتصار زيد و”ظل من المنفى” للشاعر عبد المحسن محمد. ووقع مصطفى غنوم ديوانه “شحاذ” في جناح دار ميرزا، في حين وقعت صبا بزي كتابها “خالد من أرض الجنوب” في دار الولاء. وقد وقع جوزيف مجدلاني كتبه التي تحمل العناوين التالية “محاضرات في الايزوتيريك”، “تعرّف الى ذاكرتك” و”اعرف قلبك” في جناح علوم الايزوتيريك. وفي جناح الدار العربية للعلوم ناشرون، وقّع الدكتور انطوان دويهي كتابه “الحالة”، ووقع ميشال مراد كتابه “لمسة قدر”. والتوقيع الأخير كان لديوان شوقي بزيع بعنوان “لم يلدني شجر قط”.

عن mcg

شاهد أيضاً

أعمال الصيانة والترميم في ثانوية فضل المقدم الرسمية تبدأ غداً

بوابة التربية: أعلن المكتب الإعلامي في وزارة التربية والتعليم العالي، أن المتعهد المكلف تنفيذ أعمال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *