أخبار عاجلة

نقابة أصحاب المدارس الأكاديميّة ناشدت صرف مستحقاتها وتحويلها إلى مصرف لبنان

بوابة التربية: عقد المجلس التّنفيذي لنقابة أصحاب المدارس الأكاديميّة الخاصّة في لبنان إجتماعه الدّوري ، في مركز النّقابة في الحازميّة، برئاسة النّقيب  د.أحمد عطوي تدارس المجتمعون المصاعب التي تواجه المدارس الخاصة، في العام الدّراسي الحالي 2022-2023 ومنها: الإرتفاع الجنوني لآسعار المحروقات / البنزين والمازوت..وعجز تلك المدارس عن تشغيل مولداتها او دفع بدل الإشتراك نظرا لإرتفاع أسعارها.. وعجز المدارس الخاصةعن تدفئة طلابها وبخاصة في المناطق المرتفعة (عكار،البقاع/ بعلبك الهرمل وجبل لبنان …) وعجز الأهالي بالتّالي عن دفع ثمن المحروقات، وعجزهم عن تغطية  كلفة نقل وإنتقال أبنائهم بواسطة الأتوكارات.

وطالب المجتمعون الدّولة اللبنانيّة  الإيفاء بوعودها، لجهة  صرف مبلغ 350 مليار ليرة لبنانية، للمدارس الخاصّة غير المجانية.. عن العام الدّراسي  2019  -2020 التي أقرها مجلس الوزراء ، ووافق عليها مجلس النّواب…  وأحيلت  إلى وزارة المالية لصرفها لتلك المدارس.؟؟!!

توقّف المجلس التّنفيذي لنقابة أصحاب المدارس الأكاديميّة الخاصّة أمام معضلة صرف مساهمة الدولة اللبنانية المالية إلى المدارس الخاصّة المجانية ، عبر وزارتي التربية والمالية.. التي تمّ صرفها لأصحاب هذه المدارس  في العام الدّراسي السّابق 2021-2022 عن العام الدّراسي   2016-2017 ولاتزال قيمة هذه الحوالات محجوزة لدى المصارف اللبنانية…!!؟؟ بحجّة أن لا قيمة لتلك الحوالات، ما لم تصلها قيمة هذه الحوالات نقدا ..؟!

فالمصارف إستلمت حوالات ورقية ،وهي تعطي المدارس شيكات مصرفيّة ورقيّة ، لا يستطيع حاملها الحصول على أيّ مبلغ نقدا من قيمتها ؟!  إستخدمت المدارس جزءا” من هذه الحوالات (شيكات مصرفية) فقط لدفع إشتراكات الضمان و صندوق التّعويضات..؟! ولا تستطيع المدارس الخاصة المجانيّة  دفع الرّواتب للأسرة التّعليميّة، أو تسديد قيمة النّفقات أو تسديد الدّيون المستحقة عليها!!؟؟

طالب المجتمعون الدولة اللبنانية عبر وزارتيّ التربية والماليّة بدفع المساهمات المستحقة للمداس الخاصة المجانية عن العام الدراسي 2017-2018

عبر مصرف لبنان ، لقبض كامل قيمة تلك الحوالات دفعة واحدة ،ورفض تحويلها الى المصارف ، التي تصادر قيمتها… سيّما وإن مساهمة الدولة المالية للمدارس الخاصة المجانيّة قد فقدت نسبة 80 بالمئة من قيمتها…!!!

وفي نهاية الإجتماع، صدر عن المجتمعين بيان ،أكّد على النّقاط التّالية:

1- مناشدة الدولة اللبنانية عبر مجلس الوزراء ومجلس النّواب ووزارة الطّاقة والمياه ..العمل على تخفيض اسعار المحروقات/ البنزين والمازوت بما يتناسب مع قيمة الرواتب ومداخيل المدارس والمواطنين،لإنتطام عمل المدارس، وإستمراريّتها طيلة العام الدّراسي الحالي 2022-2023.

2- مطالبة الدّولة اللبنانية ووزارة المالية، الإسراع بصرف مبلغ 350 مليار ليرة لبنانية المستحق لأصحاب  المدارس الخاصّة غير المجانية عن العام الدّراسي 2019- 2020 الذي أقرّ في مجلس الوزراء ووافق عليه مجلس النّواب ،وأحيل الى وزارة الماية لصرفه علما بأن تلك المبالغ نتيجة الغلاء للأسعار قد فقدت  70 بالمئة من قيمتها..!!!؟؟؟

3- مناشدة الدّولة اللبنانيّة عبر وزارة التّربية والتّعليم العالي ووزارة  الماليّة،الإسراع بصرف مساهمة الدولة المستحقة للمدارس الخاصّة المجانيّة للعام الدّراسي 2017-2018 وما يليها من مساهمات مستحقة وعدم تحويلها إلى المصارف التي تصادر قيمة تلك المساهمات ،وتحرم المدارس من قبض قيمتها..؟!!

والعمل على تحويل قيمة تلك الحوالات الى المصرف  المركزي لقبض قيمتها دفعة واحدة. كما جرى في سنوات سابقة…

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

اعتداء وسرقة في مبنى للجامعة اللبنانية في البقاع

بوابة التربية: اقدم مجهولون على اقتحام مبنى كلية الآداب في الجامعة اللبنانية -الفرع الرابع في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *