أخبار عاجلة

هل تضيع مستحقات بدلات الامتحانات؟

official-exams

 

عماد الزغبي- بوابة التربية

 

كبرت الإحتجاجات في أوساط الأساتذة والمعلمين، جراء المغالطات الكثيرة في بدلات أعمال التصحيح والمراقبة والمكننة، للذين شاركوا في أعمال الامتحانات الرسمية في دورتيها الأولى والثانية، خصوصاً أن كل معلم وأستاذ شارك في الامتحانات ليس حباً بها بل لحاجته المادية، وتحديداً بعدما أُعلن في حينه، عن رفع بدلات جلسات المكننة والفرز والتصحيح وغيرها.

بعد طول إنتظار فوجئ أغلب الأساتذة أنهم قد خدعوا وما حصلوا عليه لا يذكر نسبة لما قاموا به، حتى أنهم أعتبروا ما حصل ليس بريئاً، خصوصاً أن المقتطعات من مستحقاتهم، مبالغ كبيرة، في حين أن “محظوظين” حصلوا على ضعف ما يستحقون.

تراوحت قيمة الحسومات بحسب المعلمين بين مئة ألف و800 ألف ليرة، غير أن مصدر في وزارة التربية يشير إلى أن عملية إحتساب المستحقات كان على الساعة وليس يوم العمل، وهذا أدى إلى فرق كبير في العملية الحسابية.

وسأل معلمون، كيف تم ذلك، وهناك “زملاء أخذوا وبإعترافهم أكثر مما يستحقون؟ وآخرون احتسبت مستحقاتهم على القديم من دون زيادة؟ وأعتبروا أن تسريب طريقة الإحتساب تهدف إلى ضياع الحق ولفلفة الموضوع.

تواصل الإستنكار، على الرغم من عطلة الأعياد، ووصل الصوت إلى رئيسة دائرة الامتحانات بالتكليف هيلدا خوري، على إعتبار أن المسؤولية تقع على دائرتها، فطلبت من المعترضين تقديم طلب خطي للدائرة يطلبون فيه التدقيق بالمبلغ المحصّل.

 

ويستغرب الأساتذة كيفية حصول الأخطاء إن كانت فعلاً أخطاء، علماً أن هذه الأمور لم تكن تحصل في السابق، رغم أن الأعمال كانت يدوية، وسألوا: “هل سيتم التدقيق بطلبات المعترضين فحسب، أم بجميع الطلبات؟ هل يعلم الاستاذ كيفية احتساب الساعة المنفذة؟ ومن هو المسؤول عما حصل؟ وهل سيحاسب المسؤول؟ ومن المستفيد من هذا؟”.

 

كل ما وصل إلى الأساتذة، أن قسم المحاسبة في وزارة التربية، طلب من المعترضين جمع الأسماء التي حصل فيها خطأ لتصحيح جداولها، على أن يباشر العمل بذلك صباح الثلاثاء، بعدما حضر بعض الموظفين، في قسم المحاسبة يوم الأحد الفائت، لإعادة النظر في كيغية احتساب المستحقات، علماً أن المسؤولية تقع على دائرة الامتحانات.

 

الرابطة: لإجراء تحقيق

طلبت رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي من وزير التربية أن يضع يده على هذا الملف، وتمنت تشكيل لجنة تحقيق جدية وبسرعة من أجل تحديد المسؤوليات ومحاسبة كل مقصر. وهنا يبدأ الإصلاح.

عن mcg

شاهد أيضاً

عميد المعهد العالي للدكتوراه يفتتح حفل أسبوع المطالعة في ثانوية الرحمة

بوابة التربية: نظمت ثانوية الرحمة (كفرجوز-الجنوب) التابعة لمدارس المبرّات، الأسبوع الثقافي التاسع عشر ومعرض الكتاب  …