أخبار عاجلة

هل تنجح مساعي الحوار في نشل التعليم الثانوي من الإنهيار؟

بوابة التربية- كتب كتب د . مصطفى عبد القادر:

من المتوقع أن يشهد اليوم جولة تلاقي وحوار بين الهيئة الإدارية لرابطة الثانوي ولجنة المنتفضين التي تمثل جزءا مهماً من الأساتذة الذين لا يدخلون الصفوف.

لغوياً، “حاوره محاورة وحوارا: جاوبه وراجعه … تحاور القوم تحاورا:راجعوا الكلام وتجاوبوا “(معجم النفائس الكبير ،م1،دار النفائس ، بيروت ،ص454).

و”الحوار ،أخذ ورد في الكلام بين طرفين يبدأ من طرح لفكرة، من أحد الطرفين، فيقوم الطرف الآخر بتأمل هذا الطرح، ويرد عليه فينتج من ذلك تجاوبا، ولذلك يكون المحاور مستعداً للتراجع أو التنازل عن بعض مواقفه ، أو يكون مستعداً للتحول من حال إلى حال “(الحوار في الإسلام، دار النفائس ،بيروت،ص28).

كما أن “الحوار يفترض استعداداً مبدئيا ومعلنا ومقبولا من كل طرف لقبول حجة الطرف الآخر،وقبول كل طرف لتعديل مواقفه ،الى مواقف جديدة يثبت الحوار صدقها.

أما المساجلة، إنها حرب الآراء والكلمات والصرخات تستخدم فيها كل فنون الحرب المعروفة، وغايتها هدم أفكار الطرف الآخر “(البحث عن العقل: حوار مع فكر الحاكمية والعقل،القاهرة، كتاب الهلال، آب1997م،ص7و8)

لذا كل من الطرفين مدعو إلى الحوار وليس إلى المساجلة بسبب ضيق الوقت للأيام المتبقية من العام الدراسي، فأصبح التحدث بين زملاء البيت الواحد أكثر من ضرورة ، نظراً للانعكاسات السلبية التي سيتركها الإمتناع عن التعليم ، في ميادين متعددة ومختلفة.

قد يأتي الحوار بنتائج مقبولة ، وما نريده هو توحيد الجهود من أجل مصلحة أستاذ التعليم الثانوي بالدرجة الأولى ، لأن السلطة الآن ترقص من فرحتها علينا، لأننا مختلفون ، وهي تتفرج.

لذا أي مساع للتلاقي أفضل من الإنتظار لأن الوقت كالسيف وخاصة في هذه الأيام التي سيدفع ثمنها الأساتذة تمديدا للعام الدراسي، إضافة إلى الطلاب المشردين ولا يتلقون التعليم.

لا بد من ثوابت ينطلق منها الحوار نذكر بعضها:

١-الموقع المعنوي لأستاذ التعليم الثانوي بين الوظائف الأخرى في التعليم خاصة ،وفي القطاع العام عامة.

٢-المطالبة براتب شهري يحفظ حالة الأستاذ الثانوي المعيشية.

٣-طرح بنود التلاقي أولا وترحيل نقاط الخلاف إلى أخر جلسة حوارية ، وربما ترحل إلى جولة جديدة من الاجتماعات ، إذا تعسر الاتفاق عليها.

٤-يجب أن يكون طرفا الحوار ، على قدر كبير من التمثيل الحقيقي للأطراف التي كلفتهم بحمل الملفات.

التساؤل الآن بعد وصول الجميع إلى الأفق المسدود ،هل ينجح الحوار في إنقاذ التعليم الثانوي من الإنهيار ؟

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

رابطة الأساسي هنأت بعيد الفطر: فرحة العيد تكتمل يوم يستعيد المعلمون مكانتهم

بوابة التربية: هنأت رابطة معلمي التعليم الأساسي بعيد الفطر السعيد، واشارت في بيان إلى أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *