أخبار عاجلة

ورشة عمل حول استخدام الألواح الرقمية في المشاريع البحثية في معهد علوم الاجتماعية

بوابة التربية: نظم مركز الأبحاث في معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية  ورشة عمل تدريبية لطلاب الدراسات العليا في المعهد عن” استخدام الأجهزة الرقمية في المشاريع البحثية”، في حضور رئيس المركز الدكتور حسين أبو رضا ، منسقة المشروع في المعهد الدكتورة لبنى طربيه، اعضاء الفريق البحثي الدكاترة عبد الله محي الدين  ولور أبي خليل وسوزان منعم ومهتمين.

ابورضا
بداية، أشاد أبو رضا بالفريق البحثي “الذي يضع كل خبراته لتزويد الطلاب بالمهارات والمعارف اللازمة لإكمال مشاريعهم البحثية بدراية ودقّة تؤدّي إلى تقديم مساهمات علمية في مجالاتهم”. وقال: “هدفنا توفير أعلى مستوى من التدريب لطلابنا وتزويدهم بالمهارات والمعرفة اللازمة”، مشيرا إلى “الفائدة العملية التي يحصل عليها الطلاب من مدربين ذوي خبرة في مركز الأبحاث، وآخرين من مؤسسات علمية وبحثية دولية”.
واكد “أهمية هذه الورشة التي طالت كيفية استخدام الطلاب للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية لأغراض البحث”،منوها ب”خطوة تسليمهم هذه الأجهزة لهذه الغاية”.
وشدد على “تقديم الدعم والتدريب المستمرين لطلاب الدراسات العليا لمساعدتهم على تحقيق أهدافهم البحثية”، لافتا الى ان  “ورشة العمل هذه، هي واحدة من العديد من النشاطات التي يشتمل عليها مشروع الانتشار الفيروسي والديناميات الاجتماعية”.
طربيه
ثم تطرقت طربيه إلى “ماهية هذه الورشة التي تندرج ضمن هذا المشروع الذي سيستمر لمدة عام كامل”،  مشيرة إلى “أبعادها التي تسهم في تذليل العقبات أمام طلاّب الدراسات العليا المنخرطين في مشروع الانتشار الفيروسي والديناميات الاجتماعية في استخدام الأجهزة الرقمية بشكل فعّال، في المراحل المختلفة لملء النماذج المتعلقة بمشاريعهم البحثية، وفي التعامل مع التكنولوجيا الرقمية في إنجاز أعمالهم البحثية الحالية والمستقبلية”.
ولفتت إلى “مضمون هذه الورشة التي تناولت تدريب الطلاب على كيفية إنشاء نسخ إلكترونية من نماذج متعددة، وعلى كيفية إدخال البيانات بدقة وحفظها، إضافة إلى كيفية استخدام البرامج المختلفة لتحليل هذه البيانات”.
عطيه
من جهته، تناول عطيه “كيفية  بناء الاستمارة الإلكترونية، وتطرق إلى موضوعات متعلقة بملء الاستمارات، مثل أمن وخصوصية البيانات، والاعتبارات الأخلاقية في استخدام الأجهزة الرقمية لأغراض البحث”، مشدددا على “أهمية ضمان الحفاظ على سرية البيانات، واحترام حقوق الخصوصية للمشاركين في البحث”.

في ختام الورشة جرى توزيع الطلاب على المناطق الجغرافية التي تطالها الدراسة.

يذكر أن مشروع “الانتشار الفيروسي والديناميات الاجتماعية” يُنفّذ بالتعاون بين مركز الابحاث في معهد العلوم الاجتماعية ومعهد الابحاث للتنمية الفرنسي Institut de Recherche pour le Développement ووكالة البحوث الوطنية الفرنسية والمجلس الوطني للبحوث

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

امانة التربية في حزب التوحيد هنأت العاملين في القطاع التربوي بعيد الفطر

بوابة التربية: تقدمت امانة التربية في حزب التوحيد العربي بالتهنئة بحلول عيد الفطر المبارك اعاده …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *