أخبار عاجلة

وزارة التربية تطلق غدا مشروع تعليم مهارات الذكاء الاصطناعي في الثانويات الرسمية

بوابة التربية: ينطلق غدا  المشروع الطليعي الذي يهدف الى “تعليم مهارات الترميز والذكاء الاصطناعي” للأساتذة وطلاب المدارس الرسمية بمبادرة من لبنان وبالتعاون مع قطاع التعليم في اليونسكو ليشمل في مرحلته الأولى تدريب مدربين ومرشدين و أساتذة وتعليم 500 تلميذ وتلميذة.

وتبدأ دورة تدريبية غدا تستمر حتى 12 الجاري لنحو 30 معلما ومعلمة من 10 ثانويات رسمية اختارتها وزارة التربية والتعليم العالي يتولون بعدها تدريب 500 تلميذ وتلميذة من الثانويات نفسها على هذه المهارات على  مدى 40 ساعة يحصلون في نهايتها على شهادة. والهدف ان يتواصل المشروع في دورات تدريب متتالية للأساتذة والطلاب.

وفي كتاب الى مندوبة لبنان الدائمة لدى اليونسكو السفيرة سحر بعاصيري، اثنت المديرة العامة المساعدة لقطاع التربية السيدة ستيفانيا جيانيني على الجهود التي بذلها لبنان وخصوصا وزارة التربية لاتمام هذا المشروع الذي يصب “في جهود المنظمة لضمان تبني الدول الأعضاء فيها مقاربة إنسانية لاستخدام التكنولوجيا في التعليم بما في ذلك الذكاء الاصطناعي”. وتمنت ان تصير المبادرة “نموذجا لتعليم الترميز ومهارات الذكاء الاصطناعي في لبنان وتتوسع لتشمل عددا أكبر من الاساتذة والمدربين والتلامذة”.

وكان لبنان اقترح التعاون مع اليونسكو منذ 2019 على ادخال تعليم الترميز الى المدارس والثانويات الرسمية لكن الازمات المتتالية إضافة الى الجائحة أدت الى تأجيل المشروع الذي اعيد إحياؤة السنة الماضية مع اضافة مهارات الذكاء الاصطناعي اليه.

وقد تولت اليونسكو بالتنسيق مع وزارة التربية وضع المنهج التدريبي للأساتذة والطلاب، وسهلت إقامة الدورة التدريبية من الناحية اللوجستية وكذلك مشاركة الأساتذة فيها وانتقالهم الى العاصمة، وطوّرت أدوات التقييم للأساتذة والطلاب وستشرف على تدريب الطلاب في المدارس والثانويات  بالتعاون مع الوزارة، كما ترغب بضمان وضع المادة التدريبية بشكل واضح على منصات التعليم بحيث يمكن الأساتذة والطلاب على مستوى لبنان الوصول اليها.

وبالتوازي مع الاعداد لهذا المشروع وبطلب من وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي كانت بدأت مفاوضات أيضا بين المركز التربوي للبحوث والانماء وقطاع التعليم في اليونسكو للعمل على إمكان ادخال مادة الترميز ومهارات الذكاء الاصطناعي في المناهج التعليمية منذ السنوات المدرسية الاولى.

ومن المقرر أن تنتهي الدورة بحفل يرعاه الوزير الحلبي يوم الجمعة المقبل ، يتم في خلاله توزيع الشهادات على المتدربين .

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

اعتداء وسرقة في مبنى للجامعة اللبنانية في البقاع

بوابة التربية: اقدم مجهولون على اقتحام مبنى كلية الآداب في الجامعة اللبنانية -الفرع الرابع في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *