أخبار عاجلة

وزير التربية جال على ورش ترميم المدارس: تشمل ٤٩ مدرسة رسمية

بوابة التربية: جال وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي على ورش ترميم عدد من المدارس الرسمية، متفقدا الأشغال ومتابعا المراحل التي قطعها الترميم في كل من مدرسة أمين بيهم ، وثانوية زاهية قدورة الرسميتين ، وهما في  مبنى واحد في بيروت ، ومدرسة المغيرية الرسمية ، ومدرسة كترمايا في قضاء الشوف،.ومدرسة الناعمة الرسمية . ورافقه في الجولة المستشار الإعلامي ألبير شمعون ورئيسة الوحدة الهندسية المهندسة مايا سماحة وفريق المهندسين في الوحدة، في حضور المهندسين الإستشاريين والمشرفين على تنفيذ أشغال المقاولات وممثلين عن المقاولين.

وتفقد الوزير الأشغال القائمة في كل مدرسة بحسب الحاجة إلى التدعيم والتقوية والبنى التحتية والحمامات والسقوف والملاعب والطاقة الشمسية ، وابدى الوزير ملاحظاته مشددا على الالتزام بالنوعية في تطبيق الشروط ودقة التنفيذ ، وعبر عن ارتياحه لسلامة المباني التي يتم تدعيمها وشمولها بالنفضة الشاملة والتجميل والفاعلية النهائية .

وتحدث الوزير إلى الإعلاميين فأشار إلى أنه “يتم راهنا ترميم وإضافة بناء إلى مباني مدارس رسمية قائمة، لمجموعة تشمل ٤٩ مدرسة رسمية، موزعة على المناطق اللبنانية كافة ، وتبلغ كلفتها نحو ٣٢ مليون دولار، ومصدر التمويل هو القرض الدولي s2r2   ، الممنوح إلى الدولة اللبنانية لمصلحة وزارة التربية والتعليم العالي ، والمحددة غايته ببناء وإعادة تأهيل المدارس والثانويات الرسمية، وقد خضعت هذه المناقصة لإشراف إدارة المناقصات ، وهي المجموعة الأولى .

وهناك مجموعة ثانية تشمل ١٢٠ مدرسة رسمية سوف يتم ترميمها على نفقة اليونيسف، وقد بدأت عملية ترميم الجزء الاول منها ويشمل ٢٧ مدرسة رسمية ، فيما سيبدأ ترميم المدارس ال ٩٣ الباقية في الصيف .

من جهة أخرى سوف تطلق الوزارة قريبا مناقصة جديدة لترميم وإضافة مبان تضم نحو ٣٠ مدرسة رسمية وذلك بتمويل من قرض البنك الدولي s2r2 .

أما في ما يتعلق بتشييد الأبنية المدرسية الجديدة ، فقد بدأ  بناء أربع مدارس رسمية جديدة في كل من  ضهور الشوير، مزرعة يشوع، كفر زبد، ومجدليا زغرتا .

وشدد الوزير على ان هذه الفرصة المتاحة للترميم هي فرصة تاريخية لن تتكرر قريبا، لذلك يجب أن تتم بصورة منصفة .وطالب بأن يحكّم كل استشاري ومتعهد ضميره ، وإننا لن نتهاون في حال التقصير أو مخالفة الشروط  بل سيتعرض المخالفون والمقصرون للمساءلة.

سكيلف

من جهة ثانية اجتمع الوزير الحلبي مع القائم بأعمال سفارة الإتحاد الأوروبي في لبنان مارتين لاسن سكيلف في حضور المدير العام للتربية الأستاذ عماد الأشقر ومديرة مكتب الوزير رمزة جابر وفريق عمل الوزارة والسفارة ، وتناول البحث متابعة المحادثات التي أجراها الوزير في المفوضية الأوروبية والإتحاد الأوروبي في بروكسل لوضع مضمونها موضع التنفيذ .  ثم استقبل الوزير السابق الدكتور إبراهيم شمس الدين وتابع معه قضايا تتعلق بالمؤسسات التربوية التابعة له .

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

أعمال الصيانة والترميم في ثانوية فضل المقدم الرسمية تبدأ غداً

بوابة التربية: أعلن المكتب الإعلامي في وزارة التربية والتعليم العالي، أن المتعهد المكلف تنفيذ أعمال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *