أخبار عاجلة

يوم أوكراني للمرة الأولى في معرض بيروت العربي الدولي للكتاب في دورته الـ61

وصلة غنائية ومشاركة السفير الأوكراني في العزف

 

تميز اليوم العاشر من معرض بيروت العربي الدولي للكتاب بأنه كان يوماً أوكرانيا بإمتياز بمناسبة اليوبيل الفضي لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين لبنان وأوكرانيا إنطلاقاً من الإتفاقية الموقعة بين النادي الثقافي العربي والسفارة الأوكرانية في لبنان، كذلك إستمر توافد الشخصيات السياسية والثقافية والفنية والإجتماعية إلى المعرض والتنويه بدوره كمحطة وصحوة فكرية وثقافية داعمة للقضايا العربية.

من السهرة الأوكرانية

اليوم الأكراني

افتتحت فعاليات اليوم الأوكراني بانطلاق معرض بيع الكتب الأوكرانية للأطفال. وتضمن النشاط الأول لوحات موسيقية اوكرانية راقصة لفرقة “المركز الثقافي الأوكراني” وأخرى لفرقة “الربيع” كما كان هناك تحية للأطفال المشاركين من “القديس ميكولا” (سانتا كلوز)، تلاها توزيع الهدايا على الأطفال واستمرار معرض كتب الأطفال، وأقيم أفتتاح رسمي لهذا النشاط بحضور شخصيات رسمية أوكرانية ولبنانية تقدمهم ممثل وزير الثقافة الأوكراني مدير مكتبه ديميترو زلنتسكي ،رئيس لجنة الصداقة البرلمانية الأكرانية اللبنانية في البرلمان الأوكراني  سيرهي سوبوليف ،السفير الأوكراني في لبنان ايهور اوستاش ،ممثل وزير الشباب والرياضة اللبناني محمد فنيش السيد محمد عويدات ورئيس النادي الثقافي العربي فادي تميم.

تميم

وأعلن رئيس النادي الثقافي العربي فادي تميم أن مشاركة الدولة الأوكرانية الفنية القيمة في معرض بيروت العربي الدولي للكتاب ليست غريبة على النادي وعلى المهرجان السنوي الذي هو عنوان الثقافة والتبادل والتلاقح الحضاري بين الأمم.

وقال تميم خلال إفتتاح اليوم الأوكراني إن المشاركة الدولية سمة من سمات هذا المهرجان الثقافي لأنها تغني وتخلق تنوعا يستجلب الحضور من مختلف الفئات العمرية ومختلف قطاعات المجتمع.

وأمل أن تكون هذه المبادرة خطوة واعدة في المسيرة الثقافية التي تجمعنا على الدوام لمزيد من العطاء والإبتكار والإبداع في ميادين الفكر والفن.

السفير الأوكراني

بدوره ،أشار السفير الأوكراني في لبنان  ايهور اوستاش الى أن  مشاركة أوكرانيا في معرض بيروت العربي الدولي للكتاب بدورته الحادية والستين، بعنوان “يوم أوكرانيا” تأتي بمناسبة اليوبيل الفضي لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين لبنان وأوكرانيا، معبّرا عن امتنانه العميق للنادي الثقافي العربي ممثلا برئيسه السيد فادي تميم، على إتاحته الفرصة للتوجّه إلى جمهور راق ومحترم، عنيتُ به جمهور معرض الكتاب، وعلى مساعدته لنا في الإعلان عن الكتب الأوكرانيّة ومنجزات الناشرين الأوكرانيين.

سوبوليف

وأشاد رئيس لجنة الصداقة الأوكرانية اللبنانية في البرلمان سيرهي سوبوليف بالعلاقات اللبنانية الأوكرانية وأكد أن تجربة التعايش بين الروس والمسلمين في اوكرانيا تؤكد إمكانية عيش المجموعات الدينية المختلفة بسلام في مجتمع واحد.

وزير الثقافة الأوكراني

هنّأ وزير الثقافة الأوكرانية يفغينيا نيشوكا الحضور بمناسبة افتتاح اليوم الأوكراني في معرض بيروت العربي الدولي للكتاب، وقال مدير مكتبه ديميترو زلنتسكي الذي تلا كلمته:”إن الثقافة هي المفتاح لمعرفة عادات وأفكار وتطلعات الشعوب”، لافتا الى ترجمة الكتب التي تفتح المجال امام اكتشاف آفاق جديدة، كما أكد ثقته بأن “الجمع ما بين الانجازات الفنية من مختلف البلدان يعدّ ضمانا للاثراء الروحي للشعب”،

وأشار نيشوكا الى الأهمية التي يمثلها هذا المعرض، اذ يشكل “فرصة ممتازة للتواصل بين دور النشر وبائعي الكتب”، ولم يستطع الا أن يبدي فخره بتقديم أوكرانيا انجازاتها في حقل الطباعة  في معرض بيروت للكتاب هذه السنة، متمنيا النجاح لكل من ساهم في تنظيم هذا الحدث الضخم.

وشهد اليوم الأوكراني مجموعة نشاطات ثقافية وفنية وتراثية وعروض مسرحية وأغاني أختتمت بلوحات فلكلورية بعيد الميلاد الأوكراني.

رائف

كما قدّم الكاتب عماد الدين رائف عرضا عن ترجمته الشعرية لكتاب “الأوراق الذابلة” للشاعر ايفان فرانكو من الأوكرانية الى العربية، والكتاب يضم مجموعة من الأشعار التي نظمها فرانكو على مدى عقد من الزمن ونشرت قبل مئة وعشرين عاما.

وعرض رائف الترجمة العربية الأصيلة الأولى لأحد أعمال فرانكو، والذي قدّمها الى القارئ العربي باعتبارها “أحد المداميك المتواضعة في بناء جسر التواصل الحضاري بين الشعبين الأوكراني والعربي.

كما وقع كتابه بعد العرض في قاعة المحاضرات.

عن mcg

شاهد أيضاً

ثلاث طاقات متخصصة من الجامعة اللبنانية عمداء في جامعات بريطانية

بوابة التربية: عين رئيس جامعة التايمز البريطانية المفتوحة في لندن، السيناتور البروفسور مخلص الجدة، Thames …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *