أخبار عاجلة

يوم النانو تكنولوجي في جامعة بيروت العربية

 

 

 

نظمت كلية العلوم بجامعة بيروت العربية فرع طرابلس يوماً علميًا عبارة عن سلسلة محاضرات بعنوان” Nanotechnology Day” بحضور نائب رئيس الجامعة لشؤون فرع طرابلس الدكتور خالد حسن بغدادي، مساعد الأمين العام لشؤون فرع طرابلس محمد حمود، ومدير كلية العلوم في الجامعة اللبنانية الدكتور بلال بركة، مدير شركة (Hateco) احمد عجاج، مدير اكاديمية الامين الدولية الدكتور أحمد الامين، مديرمختبرات مرقباوي الدكتور توفيق مرقباوي، مدراء المؤسسات الطبية والمؤسسات العامة والخاصة، مدراء الكليات والأساتذة وحشد من الطلاب.

 

بداية كلمة لمدير كلية العلوم الدكتور محمد شريف الجيار، عن اهمية النانو تكنولوجي في الحياة العصرية للانسان الامر الذي دفع الكلية الى تخصيص يوم علمي عنه.

وعرض الدكتور سالم استاذ مشارك في كلية العلوم -قسم الفيزياء، ماهية النانو تكنولوجي وأثره الإيجابي على النمو الاقتصادي في العالم وانه باستخدام النانو تكنولوجي يمكن دمج الصفات الفيزيائية والبيولوجية والكيميائية للمواد ليكون توظيفها ممكننا فى أى مجال، سواء في الطب، في الصيدلة، في انتاج الطاقة، او في منتجات صناعية وهو ما يمكن ان يحقق مكاسب اقتصادية كبيرة للدول التي تستخدمها. ثم عرض مراحل تطور النانوتكنولوجي والاجهزة الدقيقة المستخدمة في تصوير جزيئات النانو.

 

واشار الدكتور أشرف الفرج، رئيس قسم العلوم الإشعاعية من كلية العلوم الصحية في الجامعة الأمريكية للعلوم والتكنولوجيا (AUST) ، عن مستقبل تشخيص وعلاج الأمراض السرطانية بإستخدام النانو تكنولوجي والتصوير الطبي. وعرض نتائج الابحاث التي يقوم بها في مجال طب النانو والمختصة في استحداث جزيئات نانوية تساهم في توصيل مضادات حوية بصورة مستهدفة مباشرة إلى مواقع الورم في الجسم دون باقي الأنسجة السليمة وتحديدا إستهداف جزيئي للخلايا الجزعية المسببة للسرطان، إضافة إلى إمكانية تتّبع جزيئات النانو في الجسم وتقييم نجاحة العلاج المبتكر بإستخدام تقنيات مستحدثة في التصوير الطبي بالرنين المغناطيسي.

ثم تحدث الدكتور خالد كاجا، مستشار شركة بروكر للطبيقات العلمية، عن ميكروسكوب القوة الذرية وقدرته التحليلية العالية والتي تصل الى اجزاء من النانو متر. واشار الى تمكن علماء الفيزياء من التعرف على هوية التركيب الكيميائي وتحديد نوع كل ذرة ومكان تواجدها على المخطط الثلاثي الابعاد لتضاريس سطح المادة من خلال هذا الميكروسكوب.

وختم الدكتور محمد الدقدوقي استاذ مشارك في كلية العلوم -قسم الكيمياء، المحاضرات بدراسة عن كشف امراض القلب والاوعية الدموية باستخدام جزيئات النانو المغناطيسية من خلال صور الرنين المغناطيسي.

كما تخلل هذا اليوم معرضا لمشاريع الطلاب واختتم بتوزيع الجوائز على الفائزين في المشاريع المقدّمة خلال النشاط.

عن mcg

شاهد أيضاً

اعتداء وسرقة في مبنى للجامعة اللبنانية في البقاع

بوابة التربية: اقدم مجهولون على اقتحام مبنى كلية الآداب في الجامعة اللبنانية -الفرع الرابع في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *