الإثنين , يوليو 22 2024

6 ملايين ليرة جائزة حسن كامل الصباح لابتكارات الشباب

فريق مدرسة الجمهور

 

نظمت بلدية مدينة النبطية بالشراكة مع الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث احتفال تسليم جائزة “حسن كامل الصباح لابتكارات الشباب”. فاز بالجائزة فيدال أمين، شارل فرح، جورج حداد، بيتر أبي خليل من مدرسة سيدة الجمهور ومحمد حرب، فراس مكي، علي ترحيني، حسن موسى من ثانوية المهدي – الشرقية وذلك ضمن فعاليات السنوية الرابعة عشرة لمباراة العلوم 2017. حضر الاحتفال جهاد جابر ممثلاً النائب ياسين جابر، محمد قانصو ممثلاً النائب محمد رعد، سعد الزين ممثلاًالنائب عبد اللطيف الزين، عضو المجلس البلدي صادق اسماعيل ممثلاً رئيس بلدية مدينة النبطية، رئيس الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث الدكتور أحمد شعلان ورئيس مجلس الإدارة رضوان شعيب، الشيخ نزار سعيد، رئيس لجنة الصباح الوطنية، ممثلين عن وزراة التربية والتعليم العالي ومدراء ثانويات وأعضاء هيئة التحكيم وفريق العمل التطوعي ووفود سياسية وإعلامية وشبابية وأهلية.

 

الاحتفال

افتُتح الاحتفال بالنشيد الوطني اللبناني، ثم ألقى رئيس مجلس ادارة الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث رضوان شعيب كلمة شكر فيها بلدية النبطية لرعايتها مباراة العلوم على مدى السنوات الماضية. ثم ألقى رئيس الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث الدكتور أحمد شعلان كلمة أشار فيها إلى ضرورة مكافحة الفساد بثقافة العلم والمعرفة. وشكر شعلان الهيئة التحكيمية وفريق العمل التطوعي في فعاليات السنوية الرابعة عشرة لمباراة العلوم 2017 على عطائهم ومساهمتهم في نشر العلم والمعرفة بأبهى صورة بين الطلاب المخترعين. وألقى أمين الشؤون الثقافية في لجنة الصباح الوطنية الدكتور عباس وهبي كلمة رحّب فيها بالحضور وبارك للمبتكرين الشباب فوزهم بجائزة “حسن كامل الصباح لابتكارات الشباب”، فهم سائرون على خطى العالم الكبير حسن كامل الصباح وأثنى على جهود الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث التي تتجلى عامًا بعد عام بفعاليات مباراة العلوم منذ 14 عامًا. كما ألقى عضو بلدية مدينة النبطية صادق اسماعيل كلمة أعرب فيها عن سعادة بلدية مدينة النبطية بهذه الزيارة ودخول أعضاء الهيئة التحكيمية وفريق العمل التطوعي في مباراة العلوم 2017 المدينة من باب العلم والمعرفة. وشكر الطلاب والأساتذة والمحكمين المشاركين في فعاليات المباراة لنقلهم العلم والمعرفة لكافة الأجيال، وأعرب عن اهتمام بلدية النبطية بدعم المشاريع العلمية والتكنولوجية ومن هنا تأتي الشراكة الدائمة بين بلدية النبطية ومباراة العلوم لدعم الطلاب وتحفيزهم.

فريق ثانوية المهدي

 

الابتكارين الفائزين

ثمّ جرى تسليم الشهادات التقديرية لهيئة التحكيم والمتطوعين، وبعدها عرّف الطلاب عن ابتكاريهما بعرض سريع. ابتكار “Le cousin intelligent” لفيدال أمين، شارل فرح، جورج حداد، بيتر أبي خليل وهو عبارة عن وسادة ذكية تعمل على مساعدة المستخدم على النوم وتوقظه عندما يريد، كما تعمل على قياس نبضات القلب وفي حالات المشاكل والأمراض ترسل تنبيهات للأقارب والمستشفيات القريبة. ابتكار “Power  line – data communication system” لمحمد حرب، فراس مكي، علي ترحيني، حسن موسى وهو عبارة عن تكنولوجيا تساهم بنقل داتا الانترنت أو الستالايت عبر الكهرباء دون الحاجة إلى تمديدات وكلفة. ثمّ تسلّم االطلاب الجائزة النقدية ودرعاً تقديرية وتم التقاط صور تذكارية مع الحضور.

وكان قد سبق الاحتفال زيارة وفد أعضاء هيئة التحكيم لقلعة الشقيف- أرنون وفريق العمل التطوعي لمغارة الريحان وزيارة ضريح العالم والمخترع حسن كامل الصباح. واختتم النهار بحفل غداء تكريمي أقامته بلدية مدينة النبطية على شرف الحضور.

عن mcg

شاهد أيضاً

ثانويّة عمشيت الرسميّة تحتفل بتخريج طلابها

  بوابة التربية: أقامت ثانويّة عمشيت الرسميّة حفلاً خرّجت فيه دفعة من طلابها في الصفوف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *