التصنيفات
جامعات ومدارس

مراد: هناك أملٌ بالانفراج، وخليّةٌ تربويّة لإنقاذ العام الدراسي المقبل!

بوابة التربية: طمأنَ رئيسُ لجنة التربية الوطنية والتعليم العالي والثقافة النّائب حسن مراد، خلال لقاء مع مديري المدارس الرسمية في البقاع الغربي وراشيا، في قاعة الجامعة اللبنانية الدولية_ الخيارة، أنّ “بعض الأمل بأن الأمور ستنفرج، ونحن في لجنة التربية سنكون حاضرين لمساندة كل المعنيين في القطاع التربوي للسير بالتشريعات من أجل حماية قطاع التعليم”.

وقد اطّلع مراد خلال الاجتماع على واقع المدرسة الرسمية والمعلمين والطلاب، مؤكدًا أن “هدفنا جميعًا واضح وهو العمل على مصلحة كل من الطالب والأستاذ والمدرسة.    ونحن في اللجنة، لن نقصر فيما يتعلق بالتشريع لحماية هذا القطاع، وسندرس كل الأفكار وكل القوانين النائمة التي قدمت منذ العام 2016، وسنراجع دراستها؛ لأنها تتضمن الكثير من مشاريع القوانين التي تحمي المدارس والمعلمين، ليتم سنها واعتمادها في مجلس النواب”.

وقال مراد:”نحن قررنا الاستماع للمشاكل لنطور أفكارنا ولنتعاون سويًا، ونكون صوتكم للوصول إلى عام دراسي قادم وإنقاذه؛ لأن انهيار الأجيال هو انهيار الوطن، لذا، أنشأنا خليةً تربوية، ونعمل على دراسة مشاكل القطاع لإيجاد الحلول”.

وختم مراد لقاءه بالاستماع إلى المدراء الذين شرحوا المشكلات التي يعاني منها القطاع التربوي على صعيد المدرسة والمعلم والطلاب

التصنيفات
التعليم الالكتروني جامعات ومدارس

التحوّل التربوي في لبنان

بوابة التربية- كتب جوزيف إيلي جدعون:

في عصر التحوّلات العالميّة ، يتصف عام 2022 بعام “التحوّل التربوي”. وبين قمة باريس الشهر الماضي، وقمّة نيويورك في شهر أيلول المقبل، نقف أمام عتبة معارفكم وتجاربكم سائلين عن واقعنا في لبنان التربوي اليوم. لذلك قمنا بإنشاء هذه الإستمارة بهدف دراسة العلاقة بين التعلم المدمج  أو الهجين والابتكار المدرسي في لبنان. ونعدكم ، شاكرين لإسهامكم في التعاون بملء الإستبيان، بنشر النتائج على موقع بوابة التربية خلال شهرآب المقبل.

تظهر مراجعة الأدبيات العلميّة، غالبًا أنه يتم استخدام المصطلحين “التعلم المدمج” و”التعلم المختلط أو الهجين” بشكل متقارب ودون فرق. لهذا نبدأ أولا ببعض التعريفات المستخدمة في هذا الاستبيان قبل إعطائكم عنوان رابط الإستمارة حول “طرق وأساليب جديدة للتعليم والتعلّم وتأثيرها على الابتكار في مدارس لبنان” الذي نرجوكم تزويدنا من خلالها بإجابتكم.

بعض المصطلحات:

– التعلم عبر الإنترنت (Online Learning): التعليم والتعلّم عبر الإنترنت. أي أن التعلم يستخدم الإنترنت كوسيط للتعليم والتعلّم.

– التعلّم المدمج (Blended Learning): يُعرَّف برنامج التعلّم المدمج على أنه برنامج تعليمي مرن يتعلم فيه الطالب جزئيًا من خلال التعليم وجهًا لوجه (face-to-face)، وجزئيًا من خلال التعليم بواسطة الكمبيوتر الذي يسمح ببعض التحكم بالوقت، والمكان والمسار و / أو السرعة.

– التعلم المختلط أو الهجين (Hybrid Learning) :  يساوي التعلم المختلط أو الهجين التعلم المدمج ولكنه يسمح للمتعلمين باختيار مشاركتهم في التعلم مع زملائهم في الصف وجهاً لوجه أو عبر الإنترنت عن بعد على الرغم من أن زملاءهم موجودون في الصف.

عنوان رابط الإستمارة

تعدنا الطوارىء المتنافسة على وطننا من إضرابات، وجائحة كورونا، وأزمة المحروقات وغيرها باعتبار التعليم المدمج  كحل استراتيجي لإستمرارية التعليم. كما أثبتت الجائحة التي مرّ بها العالم، والتي يتضاعف عدد المصابين بموجتها الحالية بشكل سريع إلى تكريس “التعليم المدمج المعزّز حضوريا” كخيار أساسي لإنجاح العمليّة التربوية. لذلك نقوم اليوم بأخذ صورة عن واقع حالنا التربوي بهدف مشاركة المعطيات مع حضرتكم للإسهام معا في التخطيط والتطوير التربوي.

بامكانكم التعاون وملء استمارة الإستبيان الموجودة على الرابط الآتي :

https://forms.gle/KLi99UyzHmT8ZELv5

ومع جزيل شكرنا لحضرتكم ولإدارة “بوابة التربية” على تعاونها في نشر هذا الإستبيان من أجل خدمة التربية وتطوّرالتعليم في لبنان، نكرّر التزامنا في مشاركتكم نتائج دراستنا خلال شهر آب المقبل.

التصنيفات
جامعات ومدارس

رابطة الثانوي تهنّئ أساتذتها بطلابها المميّزين وتدعو الدولة لتحمل مسؤولياتها

بوابة التربية: هنأت رابطة أساتذة التعليم الثانوي في لبنان أساتذتها بطلابها المميّزين، ودعت الدولة لتحمل مسؤولياتها كما تحملها الأساتذة، وقالت في بيان:

تتقدّم الهيئة الاداريّة لرابطة أساتذة التعليم الثانوي في لبنان من كلّ الأساتذة في ثانويات لبنان الرسميّة بتحيةٍ إحترامٍ وتقدير، وبالتهنئة على النتائج المشرّفة التي حقّقها طلابنا الأعزّاء، على الرّغم من كلّ الظّروف الصّعبة والقاسية التي تمرّ بها البلاد، والّتي أرخت بثقلها على الأستاذ والمعلّم والناظر والمدير، فتحمّل كلٌ منهمّ ذلك، وحقّق الانجازات الكبيرة الّتي هي أوسمة على صدره مدى الأزمان.

فهو خير من يحمل الأمانة ويؤدّي الرّسالة بصمت وعزيمة وإرادة، وهو من ثابر وأعطى كلّ ما يستطيع لطلّابه ولثانويّته استجابة إلى ضميره الحي، واستطاع أن يحقّق هذه النتائج الباهرة على امتداد مساحة الوطن، وبمعظم الثانويات والمدارس الرسمية بإمكانيات تصارع الحياة، ليستمرّ التفوّق والإبداع، فاستطاع طلّابنا أن ينافسوا ويتنافسوا ويحققوا أماكن في المراتب العشر الأوائل، إضافة إلى التميّز والتفوّق في الكثير من الثانويات، وهذا أنموذج ممّا قدّمه طلّابنا الأحبّة بجهدهم وتعبهم ومتابعة الهيئتين التّعليميّة والإداريّة في الثانويات الرّسمية.

الصف النّسبة العامة النّسبة في الثانويات الرسمية الأوائل المعدل
العلوم العامة 90,67 85,29 ثانوية الغبيري الرسمية الأولى للبنات 19,22
علوم الحياة 92,32 89,39 ثانوية تبنين الرسمية 19,44
الاقتصاد والاجتماع 93,99 95,32
الإنسانيات 77,02 80,32 ثانوية صور الرسمية للبنات (الإمام الصدر) 17,63

 

أمّا في جانب المطالب وما نطلبه من الدولة العليّة، فنقول؛ كما تحمّلنا المسؤولية أمام طلاّبنا وأنجزنا الإمتحانات الرّسمية، تفضّلي أيّتها الدولة العزيزة تحمّلي المسؤولية الواجبة عليك منذ سنوات، فلا بدل نقل منذ خمسة أشهر، ولا حوافز مالية منتظمة بوقتها، ولا مساعدة اجتماعيّة ملموسة؛ ولا استشفاء… ولا…، ولا…..

فإلى متى الانتظار؟

لقد سبق وحذّرنا، وها نحن اليوم نؤكّد ما قلناه سابقًا تحمّلوا مسؤولية ضياع العام الدراسي المقبل 2023، فالحلّ بأيديكم أيّها المسؤولون الكرام!.

ولكن، من يقبع في برجه العالي، يتناسى أنّ راتب الأستاذ لا يكفيه للحصول على أدنى متطلّبات الحياة إن توفّرت… (النقل- الاستشفاء- اشتراك مولدات الكهرباء- البنزين- المازوت- الأفران-…).

وصدق الشاعر بقوله:

لقد أسمعت لو ناديت حيًّا            ولكن لا حياة لمن تنادي

ولو نار نفخت بها أضاءت                   ولكن أنت تنفخ في رماد

التصنيفات
جامعات ومدارس

متعاقدو الثانوي استغربوا غياب العقد الكامل عن جلسة مجلس النواب

بوابة التربية: استغربت لجنة متعاقدي الثانوي مختلف التسميات، غياب العقد الكامل عن جلسة مجلس النواب، وناشدت رئيس مجلس النواب بإدراج القانون على جدول أعمال الجلسة التشريعية، وقالت في بيان:

بعد إتمام الامتحانات الرسمية بنجاح وبعد الإنجاز الذي حققناه بسَير العام الدراسي بالرغم من الظروف القاسية التي مررنا بها والظلم والإجحاف الذي طالنا والتضحيات التي قدمناها ونقدمها

لم نلقَ كلمة شكرٍ من أحد ورغم هذا لا نستاء بل كنا ولا زلنا نضع المدرسة الرسمية وطلابنا من أولوياتنا حتى ولو على حسابنا وحساب عائلاتنا، ولكن أن يصل الأمر والاستخفاف بقضايانا الى حد عقد جلسة نيابية لا يوجد على جدول أعمالها المشروع المقدم من النواب إيهاب حمادة وبلال عبدالله حول أحقية حصولنا على العقد الكامل فهذا ظلم ما بعده ظلم ولن نقبل ونسكت عن حقٍّ لنا.

من هنا نناشد رئيس مجلس النواب الذي هو من المفترض أن يكون المدافع الاول عن المحرومين والمظلومين بإدراج القانون على جدول أعمال الجلسة التشريعية، كما ونناشد وزير التربية ولجنة التربية النيابية الضغط بإتجاه وضع القانون على جدول الأعمال وإقراره خاصة وأن القانون مقدّم من نوّاب لا يزالون يمارسون مهامهم النيابية بينما القانون المتعلق بالمدارس الخاصة والمدرج على جدول الأعمال مقدم من نائب سابق ولم يعد نائباً حالياً .

حضرة رئيس المجلس والنواب الكرام، نحن اليوم نناشد ضمائركم، فكما ناشد الوزير ضمائرنا وأتممنا العام الدراسي، عليكم اتمام ما وعدتم به وإقرار قانون العقد الكامل لنا ولن نقف عند المناشدة فقط وسيكون لنا مواقف تصعيدية ربما توصلنا الى عدم البدء بالعام الدراسي القادم، وقد أثبتت الأعوام الدراسية أنّ نجاحات شهادة المرحلة الثانوية تقوم على مهارات المتعاقدين بالتدريس، وأنّ ما حصل عليه المتعاقدون هذا العام من حقوق لا يوازي أربعين بالمئة من الحقوق المفترض أنْ تقدّم عيشًا كريمًا لهم، والحال الأسوء للأساتذة المستعان بهم  الذين لم يحصلوا على حقوقهم، فالاستدانة من الناس طالت أعناقنا، فهل يكون تكريم وتقدير واحترام المعلم أنْ يشعر بالذل والمهانة ليواصل عمله ويؤمن حاجيات عائلته ؟ إنْ كنتم ترضون الذل والاهانة لأنفسكم، ف قدوة لبنان ( أساتذته) لا يرضون وهم الذين يُنشئون ويربّون تلاميذهم على الوطنية والعزة والإباء.

نأمل من جانبكم الكريم إقرار العقد الكامل للعام ٢٠٢١- ٢٠٢٢ ولحظنا بالمساعدة الاجتماعية وأن ترحموا من الأرض ليرحمكم من في السماء.

التصنيفات
جامعات ومدارس

الحلبي عن الامتحانات: إنجاز للمعلمين وللمدرسة الرسمية والدورة الثانية منتصف آب

بوابة التربية: عقد وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي مؤتمرا صحافيا حول الإمتحانات الرسمية ونتائجها ومؤشراتها الأولية، ووجه تحية إكبار إلى الأساتذة لهذا الإنجاز الكبير، وإلى المدارس الرسمية للنتائج المشرفة والمتفوقين، ودعا المسؤولين إلى الوفاء بوعودهم لأهل التربية لكي لا تضيع المنجزات.

تم عقد المؤتمر في مكتب الوزير في حضور المدير العام للتربية رئيس اللجان الفاحصة الأستاذ عماد الأشقر، رئيسة دائرة الإمتحانات الرسمية السيدة أمل شعبان، مدير التعليم الأساسي الأستاذ جورج داوود، مدير التعليم الثانوي الدكتور خالد فايد، رئيس دائرة التعليم الإبتدائي الأستاذ هادي زلزلي، والمستشار الإعلامي الأستاذ ألبير شمعون، وجمع من الإعلاميين.

وقال الوزير الحلبي في المؤتمر:

أنهينا بالأمس العام الدراسي 2021/2022 في التعليم العام ما قبل الجامعي، وبعد سنتين من التعثر في الشهادات الرسمية والإفادات.

وأعطينا هذه السنة الفرصة لتلامذتنا بحيازتهم الشهادة الرسمية، التي تمكنهم من متابعة تحصيلهم العلمي في الجامعات بلا عوائق.

إنه إنجاز أولا لمصلحة التلامذة، إذ اعدنا الإعتبار إلى الشهادة الرسمية.

إنه إنجاز للمعلمين والأساتذة بمسمياتهم كافة في المدارس الرسمية والخاصة، إذ لولا تضحياتهم لما تمكنا من استكمال العام الدراسي.

إنه إنجاز للمدرسة الرسمية التي أتت نتائجها على قدر الإنتظارات، على الرغم من التعثر، من التردد، من التوقف، فقد استطاع المعلمون في المدرسة الرسمية تزويد تلامذتهم بالدروس التي خولتهم أن يحظوا بالدرجات الأولى من الترتيب العام من جهة ومن جهة ثانية بنسب النجاح التي فاقت في فرعي الإنسانيات والإجتماع والإقتصاد المدرسة الخاصة.

وهنا اسمحوا لي أن اوجه تحية محبة وشكر وتقدير بمنسوب عال إلى المعلمين والأساتذة في المدرسة الرسمية والعاملين فيها، لأنهم جميعا بنضالهم ومكابدتهم أولوا المدرسة الرسمية هذا النجاح وهم ضمانتها.

وتابع: أيها الأساتذة والمعلمون الأحباء،أنتم أصحاب الإنجاز .

لولاكم لما فتحت المدارس أبوابها وما كان هناك تعليم حقيقي، وبتضحياتكم نجح العام الدراسي، ولولاكم لما كانت الإمتحانات الرسمية، ومن دونكم لا أسئلة، ولا لجان فاحصة، ولا مراقبة ولا تصحيح ولا نتائج .

أنتم الذين انقذتم النظام التربوي، وانتم الذين تستحقون التقدير.

أنجز أساتذتنا الأحباء الذين تتشكل منهم اللجان الفاحصة والمراقبون وكل من بذل جهدا في هذه الإمتحانات جهودا جبارة، وعلى رأسهم المدير العام للتربية رئيس اللجان الفاحصة الأستاذ عماد الأشقر، ورئيسة دائرة الأمتحانات الرسمية السيدة أمل شعبان، وجميع مديري التعليم الأساسي والثانوي ورؤساء المناطق التربوية وجمهور من الإداريين والفنيين والمعلوماتيين بلغ عددهم نحو 17 الف مشارك.

في هذه الإمتحانات أود ان اتوقف عند أولى المؤشرات وهي النسب المشرفة التي حققها تلامذة الثانويات الرسمية ، إذ بلغت نسبة النجاح في فرع الإجتماع والإقتصاد S E  على مستوى لبنان 93.99 %

وبلغت لدى الثانويات الرسمية 95.32%

أما لدى الثانويات الخاصة فبلغت النسبة 91.99%

وفي فرع العلوم العامة S G  بلغت نسبة النجاح على مستوى لبنان 90.67 % وبلغت لدى الثانويات الرسمية 85.29 %

فيما بلغت لدى الثانويات الخاصة 95.15%

وفي فرع علوم الحياة  S V  بلغت نسبة النجاح على مستوى لبنان 92.32%

وبلغت لدى الثانويات الرسمية 89.39%

فيما بلغت لدى المدارس الخاصة 94.51%

وفي فرع الآداب والإنسانيات بلغت نسبة النجاح على مستوى لبنان 77.02%

وبلغت لدى الثانويات الرسمية 80.65 %

فيما بلغت لدى الثانويات الخاصة 67.50%

ويفرحني ان تلامذتنا م ذوي الإحتياجات الخاصة حققوا مرتب ممتازة في هذه الإمتحانات وإنني فخور بهم.

وإذا قرأنا هذه المؤشرات بعمق نجد ان تلامذة المدارس والثانويات الرسمية حققوا نسبا مرتفعة جديرة بالتقدير نسبة إلى أيام التدريس القليلة قياسا على تلامذة القطاع الخاص وذلك في شهادتي الإجتماع والإقتصاد، والآداب والإنسانيات.

أما النسب في العلوم العامة وعلوم الحياة فكانت جيدة ولو انها لم تتخط نسب تلامذة المدارس الخاصة.

أضاف: قال لي دولة رئيس مجلس الوزراء الأستاذ نجيب ميقاتي وكذلك دولة رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري اننا انجزنا الإنتخابات كاستحقاق وطني، ولكن أمامنا استحقاق آخر هو استحقاق الإمتحانات الرسمية وهو بأهمية الإنتخابات لا بل أكثر.

وانا اقول لدولتي الرئيسين وإلى فخامة رئيس الجمهورية ، أننا انجزنا الإستحقاق الوطني الأهم بالنسبة للمواطنين إن كان في التعليم العام او في التعليم المهني والتقني، وعليكم أن تنفذوا وعودكم مع وزير المالية، ليحصل أهل التربية على مستحقاتهم وعطاءاتهم ، وكل كلام غير ذلك يؤدي إلى إقفال القطاع وتضييع المكتسبات.

وقال:

في غياب حكومة كاملة الصلاحيات ومن أجل إعداد مرسوم للدورة الإستثنائية للمرشحين الذين لم يحالفهم الحظ بالنجاح في الدورة العادية، فقد رفع إلي المدير العام للتربية رئيس اللجان الفاحصة الأستاذ عماد الأشقر اقتراحا للحصول على موافقة استثنائية من فخامة رئيس الجمهورية ودولة رئيس مجلس الوزراء ومعالي وزير المالية ،من أجل تأمين الإعتمادات للدورة الإستثنائية ، على ان تتم موافقة مجلس الوزراء عليها على سبيل التسوية . وادعو المرشحين الذين لم يحالفهم الحظ بالنجاح إلى الدرس وبذل المزيد من الجهد للنجاح ، سيما واننا حددنا مواعيد الدورة الإستثنائية للامتحانات الرسمية للشهادة المتوسطة في 16 و 17 آب، أما موعد الثانوية العامة بفروعها الأربعة فهو في 18 و 20  و 22 آب .

أما في ما يتعلق بالشهادات وإصدارها وتسليمها للمرشحين الذين يرغبون بالإلتحاق بالجامعات في الداخل والخارج ، فإن دائرة الإمتحانات سوف تعلن عن مواعيد تسليم الشهادات عبر المناطق التربوية .

وفي ما يتعلق بالتحضيرات للعام الدراسي الجديد ، فإن متابعتنا للمحادثات مع الجهات الدولية والمانحة ، تعطينا بعض التفاؤل، وبالتالي فإن قرارنا واضح مهما كانت الظروف ، سنعود إلى الصفوف

ونسعى باستمرار إلى إنصاف المعلمين .

من جهة ثانية فإنني ادعو المؤسسات التربوية الخاصة التي تفرض زيادات على الأقساط ، بان تكون الأولوية في العطاء للمعلمين ، لأن الزيادات هي أساسا من حق المعلم قبل المحروقات وقبل أي شيء آخر ، لأن أي نظام تربوي من دون المعلم المرتاح إلى حقوقه هو نظام تربوي غير قابل للإستمرار .

ثم عدد الوزير أسماء المتفوقين الأول والثاني والثالث في كل فرع من فروع الثانوية العامة .

واضاف : أود في نهاية هذا المؤتمر ان اخص الجهات المانحة والمنظمات الدولية التي وفرت لنا الحوافز والإعتمادات لتغطية العديد من النفقات المتعلقة بالإمتحانات الرسمية ، بالشكر والتقدير على كل التعاون والعطاءات، وعلى دعم وزارة التربية في العديد من البرامج ، ونأمل توسيع إطار الدعم من أجل تأمين انطلاقة جيدة للعام الدراسي المقبل .

إننا مصرون على حفظ نظامنا التربوي .

مصرون على حق تلامذتنا بالتعلم الحضوري ،

مصرون على عام دراسي جديد تتوافر فيه كل مقومات النجاح .

وأدعو التلامذة إلى الإلتحاق بالمدرسة الصيفية .

 

 

 

 

التصنيفات
جامعات ومدارس

“بوابة التربية” تنشر نسب النجاح وبري يهنيء الأول بعلوم الحياة

براين فادي أرناؤط وتمارا فقيه

بوابة التربية: أصدرت وزارة التربية والتعليم العالي نتائج الامتحانات الرسمية للشهادة الثانوية، بفروعها الأربعة.

وبعد صدور النتائج، تصدّر فرع الاجتماع والاقتصاد نسبة النجاح الأعلى بين الأفرع الأربعة في لبنان، بنسبة عامة بلغت 93,99%، وتوزّعت بين المدارس الرسمية بـ95,32% والمدارس الخاصة بـ91,99%.

وحلّ في المرتبة الثانية فرع العلوم الحياة بنسبة نجاح عامة بلغت 92,32%، توزّعت بين المدارس الرسمية بـ89,39% والمدارس الخاصة بـ94,51%.

وفي المرتبة الثالثة لنسب النجاح في لبنان، حلّ فرع العلوم العامة بنسبة نجاح عامة بلغت 90,67%، توزّعت بين المدارس الرسمية بـ85,29% والمدارس الخاصة بـ95,15%.

أمّا نسبة النجاح في فرع الآداب والانسانيات فجاءت متدنية وبلغت 77,02%، توزّعت بين المدارس الرسمية بـ80,65% والمدارس الخاصة بـ67,50%.

وفي المقارنة بين الرسمي والخاص، تُظهِر نسب النجاح أنّ الرسمي حقَّق نتائج متقدمة في الاقتصاد والاجتماع وفي العلوم الانسانية، بينما حقّق الخاص نتائج أفضل في فرعَي العلوم العامة وعلوم الحياة.

وقد حل في المرتبة الأولى على لبنان في شهادة علوم الحياة الطالبة تمارا مصطفى فقيه من ثانوية الرحمة وقد نالت معدّل 19.44.

كما نال أيضًا الطالب براين فادي أرناؤط (ثانوية تبنين الرسمية) المرتبة الأولى على صعيد لبنان في شهادة الثانوية العامة فرع علوم الحياة بمعدل 19.44. وتلقى اتصال تهنئة من رئيس مجلس النواب نبيه بري.

وحصدت الطالبتان الصديقتان فاطمة زعرور ورشا حرب المرتبة الأولى على صعيد لبنان في فرع الإقتصاد والإجتماع وهما من ثانوية الكوثر – مدارس المبرات بمعدّل 18.79.

وأحتلن المرتبة الأولى على لبنان في شهادة العلوم العامة نادين مشيك وهي من ثانوية الغبيري الرسمية الأولى للبنات وقد حصدت معدّل 19.22.

نادين مشيك
فاطمة زعرور ورشا حرب

 

التصنيفات
جامعات ومدارس

متعاقدو الثانوي باركوا طلابهم بنجاحهم

بوابة التربية: بارك متعاقدو الثانوي مختلف التسميات، تلامذتهم بالنجاح الذي حققوه في إمتحانات الثانوية العامة، وبالمراتب التي أحرزوها، وقالت في بيان:

لقد كان عامًا مليئًا بالصعاب والتحديات، والاضرابات، والكثير من العوائق، والخوف والقلق والحجر الصحي…..

ولكن هذا لم يعيق العملية التعليمية والتربوية في المدارس الرسمية، وكما اعتدنا على اداء اساتذة الثانويات الرسمية لدورهم بكل امانة واخلاص متجاوزين كل الاجحاف بحقوقهم، هذا لم يثنيهم من إحراز المراتب الاولى في الامتحانات الرسمية

فهنيئا لتلاميذتنا بالنجاح، وهنيئا لنا بنجاحهم، والى مزيد من التفوق، والنجاح،  ولتحمل  المسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتقهم لتحقيق واجبهم التربوي والوطني.

لذا  كلل الله تعالى مجهودنا بالنجاح، والتوفيق.  تهانينا القلبية لكل الناجحين في لبنان.

التصنيفات
جامعات ومدارس

صدور النتائج الرسمية لإمتحانات الشهادة الثانوية العامة بفروعها الاربعة

أصدرت وزارة التربية والتعليم العالي نتائج الدورة الأولى من الشهادة الثانوية بفروعها الأربعة.
**للاطلاع على نتائج فرع الانسانيات،
LH Sequence Results
** للاطلاع على نتائج فرع فرع علوم الحياة،
**للاطلاع على تنائج فرع العلوم العامة،

SG Sequence Results

**للاطلاع على تنائج فرع الاجتماع والاقتصاد،
التصنيفات
جامعات ومدارس

فخر الدين: اعطونا حقوقنا وإلا لا تعليم للنازحين السوريين بعد اليوم

بوابة التربية: طالب ممثل الأساتذة المستعان بهم علي فخر الدين، بدفع حقوق المستعان بهم، ملوحاً بمقاطعة تعليم النازحين السوريين، وقال:

يقول المثل “أعطي العامل حقه قبل أن يجف عرقه”…

أولئك لم يجف عرقهم وحسب، بل جفت الدماء في عروقهم مع استفحال الأزمة الإقتصادية الخانقة، والضغط المعيشي، ومضاضة سبل الحياة..

بين أروقة ومكاتب الوزارة لا حسيب ولا رقيب، لا من يسمع ولا من يعي، وان سمع فلا حياة لمن تنادي، حقوق اساتذة ناقصة وحقوق اخرى تضيع والبعض الآخر في مهب الريح

من ٣٥٠٠ معلم ومعلمة في خانة المستعان بهم، لم يقبض منهم إلا ما تيسر منذ بدء العام الدراسي بعد تحويل طريقة الدفع عبر omt والبعض الآخر لا يعرف أين حقوقه، وعند السؤال تكون الإجابة النغمة التالية: بعد أسبوع، الأسبوع المقبل، بعد ٧ أيام،….

فراغ، وتخبط وفوضى عارمة، ومهزلة تربوية بمقاييس عالمية تسود تلك الإجابات، لا مسؤولية واضحة في التعاطي، إلا ماندر من المسؤولين، والعناية الإلاهية تتكفل في مستقبل التربية والتعليم الرسمي إذا استمر الوضع هكذا.

أين أموال وحقوق هؤلاء المعلمين؟ الذين ضحوا ليصلوا لمدارسهم الذين بذلوا الغالي والرخيص في سبيل انقاذ العام الدراسي، اين عقودهم؟ من يسمع صوتهم من يرى معاناتهم؟

عندما قابلنا السيد وزير التربية لأول مرة قال لنا “أنقذوا العام الدراسي..” ولكنه لم يسعفنا عندما قلنا له أنقذنا!

هل المطلوب تدمير هذا القطاع الحيوي الرسمي الأساسي في بناء المجتمع بعد ان تتدمر تارة بالتسميات المختلفة للمعلمين وتارة بتخصيص مبالغ ضخمة للقطاع الخاص على حساب العام؟ بعد ان تدمر بفعل الزبائنية والمحصاصة

بكل بساطة نحن نريد اموالنا ومستحقاتنا التي هي حق لنا وحق أكيد لا زيادة ولا نقصان، وإلا لن يرتاح احد بعد اليوم وستبعثر أوراق الطاولة وستقلب المعادلات، ولدينا الكثير من الأوراق لنلعبها الحد الأدنى منها مقاطعة تعليم النازحين السوريين والكل يعرف مايدور في المنطقة اليوم.

تعو نقعد كمسؤولين “لنحل المسألة ع الرواق وبلا بلبلة”

نحن لطالما كنا متعاونين في سبيل انقاذ الوطن ولكن أن يصل الأمر لهذا الحد ويعرف القاصي والداني أننا أصحاب كلمة ومواقف وشهداء على الظلم وكفى بالله شهيدا

التصنيفات
جامعات ومدارس

الحلبي أطلق مشروع وبرنامج المدرسة الصيفية المجاني في  485 مدرسة

بوابة التربية: أطلق وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي مشروع وبرنامج المدرسة الصيفية في مؤتمر صحافي عقده في وزارة التربية، في حضور المدير العام للتربية الأستاذ عماد الأشقر، رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء البروفسورة هيام إسحق، مدير التعليم الثانوي خالد فايد، منسق المناهج التربوية الدكتور جهاد صليبا، مديرة مشروع كتابي الثاني الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية الدكتورة وفاء قطب، ممثلة اليونيسف إيتي هيغنز، وممثلون عن الجهات المانحة والداعمة: المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، برنامج الغذاء العالمي، إنقاذ الطفل، نتفاءل، الجمعية النروجية، حاجي كونسورسيوم، وغيرها. إضافة إلى كبار الموظفين في الوزارة والمركز التربوي والجهات المانحة.

بعد النشيد الوطني وتقديم من المستشار الإعلامي ألبير شمعون تم عرض فيديوهات تلخص المرحلة السابقة من المدرسة الصيفية والتعاون القائم بين الشركاء ومع الجهات المانحة.

الحلبي

وتحدث الوزير الحلبي فقال: تركت الأزمات المتلاحقة آثاراً سلبية على النظام التربوي، أبرزها التعطيل القسري، والفاقد التعلمي الناتج عن هذا التعطيل المتعدد الأسباب ،من كورونا إلى الأزمات السياسية والإقتصادية والمالية والنقدية وبالتالي التربوية والإجتماعية، ولم يكن من سبيل لتعويض هذا الفاقد إلا بتحديد حجمه عبر دراسة ميدانية أجراها المركز التربوي للبحوث والإنماء والمديرية العامة للتربية، تقرر في نهايتها تنظيم مدرسة صيفية لتعويض الفاقد، بحيث تقوم الوزارة عبر المناطق التربوية والمدارس، بحملة توعوية مجتمعية لتشجيع المتعلمين على الإلتحاق بالمدرسة الصيفية، حرصاً على تقديم الدعم التربوي لهم، وعلى تعزيز اكتسابهم للكفايات والمعارف الضرورية، وتمكينهم من الإنتقال إلى الصف الأعلى في العام الدراسي المقبل.

لقد أخذنا في الإعتبار أن يتلازم التعليم الصيفي مع توفير بعض الرفاه للمتعلمين بما فيهم التلامذة من ذوي الإحتياجات الخاصة والصعوبات التعلمية. فتوضع مكتبة مدرسية بتصرف إدارة المدرسة الصيفية ، لتتم الإفادة منها للمطالعة، كما يخصص البرنامج جلسات من التعلم العاطفي الإجتماعي، مما يعزز الوعي الذاتي، ومهارات العلاقة، والوعي الإجتماعي واتخاذ القرار المسؤول، كما تتضمن أنشطة لاصفية ممتعة تضم الرياضة والفنون والموسيقى والحرف اليدوية والألعاب وغيرها .

ما كان لهذا المشروع المهم أن يصبح جاهزاً للتنفيذ لولا التعاون القائم بين الوزارة والوكالة الاميركية للتنمية الدولية USAID عبر مشروع كتابي الثاني، ومنظمة اليونيسف والجهات الممولة والداعمة لها، إضافة إلى الجهات المحلية في كل منطقة تربوية.

إن هذا المشروع هو موضع عنايتنا ومتابعتنا ورهاننا، لكي نضع حداً للتسرب المدرسي الذي يصيب المتعلمين ابتداءً من الصف الرابع الأساسي، وإن إسهامات الهيئة التعليمية والإدارية والصحية والتربوية هي إسهامات مشكورة، ونأمل أن يكون الدعم المالي لكل هؤلاء مشجعاً للمزيد من الإندفاع، نحو تعويض ما فات التلامذة من مكتسبات هم في أشد الحاجة إليها لمتابعة تحصيلهم التعلّمي.

فالشكر نوجهه إلى جميع الداعمين والمانحين، وفي مقدمهم مشروع كتابي الثاني الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، ومنظمة اليونيسف والجهات الدولية الممولة لها. كما نعبر عن تقديرنا للتعاون القائم بين المديرية العامة للتربية والمناطق التربوية والمركز التربوي للبحوث والإنماء، فقد عملوا جميعاً بجهد على الرغم من الضغوط اليومية، لكي يضعوا الخطط ويتابعوا التنسيق ليرى هذا المشروع النور.

لذا، أدعو جميع الأهالي إلى تسجيل أولادهم في المدرسة الصيفية مجاناً، إبتداءً من الصف الأول الأساسي وحتى الصف الثامن الأساسي، سيما وأن اللوازم المدرسية مؤمنة، والإحتياجات التشغيلية للمدرسة مؤمنة من كهرباء ومصاريف تشغيلية واستهلاكات للمواد.

كما أن الحوافز المالية للمعلمين مؤمنة، بما يعزز قدرتهم على الإنتقال والعطاء.

شكراً لجميع المانحين والأصدقاء، وشكراً لكل من تعب ليرى هذا المشروع النور.

المركز التربوي

ثم عرضت رئيسة مكتب الإعداد والتدريب في المركز التربوي السيدة رانيا غصوب برنامج خطة التعافي وأشارت إلى أنه يأتي إنطلاقاً من دراسات وطنية، تناولت إنجاز المواضيع والأهداف والتحديات، وتحليل واقع الإمتحانات، والتوصيات الناتجة عنها. مما يتطلب تدريب المديرين على التخطيط في الأزمات، والعمل على المحتوى والتقويم التشخيصي للمتعلمين، وزيادة الوعي عند المعلمين على التعلم الإجتماعي الإنفعالي وعلى هذا الأساس تم تطوير خطة التعافي ليتأقلم المتعلمون مع المحيط، ويعمل المعلمون على تطبيق استراتيجيات التعليم المتمايز ويطوروا الكفايات.

واشارت إلى أنه تم تطوير مواد اللغات والرياضيات وأنشطة للدعم، ووضع إطار وطني للتعليم الإجتماعي الإنفعالي، ومواد رقمية وبرامج تدريب الإداريين والمعلمين.

التعليم الأساسي

ثم عرض مدير التعليم الأساسي الأستاذ جورج داوود برنامج المدرسة الصيفية والدروس المستقاة من التجربة السابقة ، مشيرا إلى ان المدرسة الصيفية إنطلقت في العام الدراسي  2020-2021، وكنا نعتمد في عدد من المدارس برنامجا للتعليم غير النظامي، ثم درسنا مشروع المدرسة الصيفية، بما فيها التعليم النظامي، وصدر عن الوزير قراربهذا الشأن، وقمنا كمديرية عامة للتربية  بتطبيق مشروع المدرسة الصيفية في  327 مدرسة وثانوية. وكانت تجربة ناجحة جداً للمرة الأولى في لبنان.  وأشار إلى الظروف الصحية والإقتصادية التي سادت في ذلك الوقت ، ولكن وعلى الرغم من التباعد الإجتماعي والشكوك السائدة حول إمكان توفير الإحتياجات، إنطلقت المدرسة الصيفية وتم تحديد أهدافها ومن ثم نشرها في الدليل المرجعي، لكي تشكل مساعدة للتلامذة الذين فقدوا مستوى الكفايات.

وهناك تحديات تواجهنا مثل الفترة الزمنية القصيرة المتاحة للتخطيط، لكننا أنجزنا كل التحضيرات، وإننا نشكر مشروع كتابي الثاني، واليونيسف على تأمين الموارد المطلوبة للمدرسة الصيفية، ونشكر جميع المانحين والمساهمين والداعمين الذين شاركوا في تأمين المستلزمات والمستحقات المالية للمتعلمين، حتى اصبح مجموع المدارس المسجلة لتنفيذ المشروع  485 مدرسة.

الإرشاد والتوجيه

ثم عرضت مديرة الإرشاد والتوجيه السيدة هيلدا الخوري خصائص برنامج التعلم الإجتماعي الإنفعالي والبيئة المدرسية بما فيها الصحة المدرسية والوقاية، والتغذية المدرسية، والصحة النفسية والتعلم الإجتماعي الإنفعالي، واكدت على ان جهدنا ينصب لتأمين التعليم النوعي للجميع، في جو إيجابي ضمن سياسية حماية التلميذ في البيئة المدرسية، ومع تطبيق أنشطة الدعم والتوعية.

واشارت إلى ان البيئة المدرسية الملائمة ترمي إلى اكتساب المتعلمين مجموعة من الكفايات، وتطوير أنشطة التعليم الإجتماعي وذلك بمعدل  أربع حصص تشمل التعلم الإنفعالي الإجتماعي الموجود في مجمل المواد والمتوافر في المواد الأكاديمية.  وتحدثت عن التلامذة ذوي الإحتياجات الخاصة والصعوبات التعلمية، الذين يستفيدون من المشروع من خلال تسع مدارس دامجة.

الأشقر

وختم المدير العام للتربية الأستاذ عماد الأشقر موجها الشكر إلى جميع المشاركين والمانحين، معددا إياهم إسميا، ومؤكدا أنه لولا دعمهم وإسهاماتهم لما كان لهذا المشروع ان يصبح قابلا للتنفيذ .

الوحدات الإدارية

ثم ترأس الوزير الحلبي اجتماعا للوحدات الإدارية في المديرية العامة للتربية ورؤساء المناطق التربوية في حضور المدير العام للتربية عماد الاشقر، وكانت عملية تقييم للمرحلة المنصرمة، وقد هنأهم الوزير بجهوهم وتعاونهم لإنجاز الامتحانات الرسمية ، واستمع إلى حاجاتهم وشكاواهم .

وقد حضرت جانبا من اللقاء منسقة الأمم المتحدة في لبنان السيدة نجاة رشدي، التي كانت في زيارة وداعية لمناسبة انتهاء مهامها الديبلوماسية في لبنان، وقد شكرها الوزير على كل ما قامت به من إنجازات من أجل لبنان ومن إجل التربية .

ووضعت المجتمعين في أجواء المعايير التي تعتمدها الأمم المتحدة لتصنيف حاجات الدول .

ثم ترأس الوزير الحالي اجتماعا لمجلس التعليم العالي في حضور الاعضاء والخبراء والمستشارين ، حيث تم اتخاذ القرارات المناسبة في شأن كل ملف .