أخبار عاجلة

إستغراب لطلب النيابة المالية السؤال عن مكأفات “اللبنانية”

مبنى رئاسة الجامعة اللبنانية
نفى الرئيس السابق للجامعة د. عدنان السيد حسين أن يكون قد أتصل به أحد

بوابة التربية- عماد الزغبي

أستغرب عدد من الأساتذة في “الجامعة اللبنانية” الخبر الذي نقلته “الوكالة الوطنية للاعلام” من أن النيابة العامة المالية طلبت من رئيس الجامعة (لم تحدد هل هو الرئيس الحالي أم السابق) تزويدها بأسماء المستفيدين من المكافآت التي جرى توزيعها في الجامعة مؤخرا.

وفي حين نفى الرئيس السابق للجامعة د. عدنان السيد حسين  أن يكون قد أتصل به أحد، أو الطلب منه أي شيْ، استغرب الضجة المتفعلة، مشيراً إلى أنه عمد إلى دفع مستحقات سابقة، هي عبارة عن تعويضات لقاء أتعاب للأساتذة الذين ناقشوا طلاباً لنيل شهادة الدكتوراه مع جامعات في الخارج، وللعمداء الذين عقدوا اتفاقات مع بعض الجامعات خارج لبنان.

وأوضح أنّ صرف هذه التعويضات لم يُوقّع من قِبل وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب في حينه، ما أدّى إلى عدم صرفها واستوجب إصدار قرار من بند المكافآت لتعويض قسم من النفقات التي تكبدوها على نفقاتهم الخاصة، وبعد أن وافق عليها مجلس الجامعة.

من جهته، أطلع رئيس الجامعة الحالي الدكتور فؤاد أيوب على الخبر، ورفض التعليق عليه، ملتزماً بعدم التصريح ريثما يتم تكوين ملف كامل عن الجامعة.

يشار إلى أن نشر القرار الرقم 3439 تاريخ السادس من الجاري، والمتعلق بإعطاء مكأفاة مالية لبعض الأساتذة في الجامعة، استفز من نشرت أسماؤهم، بإعتبار أنها حقوق لهم، بعضها مضى عليها نحو عام، والبعض الآخر أكثر من عامين، جراء تكليف الجامعة لهم بالسفر لتمثيلها في الخارج، أو الاهتمام بطلاب الماستر والدكتوراه الموفدين بموجب إتفاقيات تعاون مع الجامعات الأوروبية. وفضل هؤلاء عدم الدخول في مساجلات، واصفين القضية بالسياسية، ومحاولة لتشويه سمعة رئيس الجامعة السابق، جراء خلافات شخصية بينهم وبين السيد حسين.

وأعتبر بعض من نشرت أسماؤهم، أنهم كانوا يتوقعون رقماً أعلى مما حصلوا، إلا أن النتيجة كانت دفع بدل تذاكر السفر من دون الإقامة، بعدما سبق ودفعوها من مالهم الخاص.

ولفت مصادر في رئاسة الجامعة إلى أن القرار إستند إلى صلاحيات رئيس الجامعة، بناء على إقتراح أمين السر العام في الجامعة، وأن القرار تم تحويله حسب الأصول المتبعة في الجامعة، إلى أمانة السر العامة، والمصلحة الإدارية المشتركة، والمراقب المركزي لعقد النفقات، ومكتب التفتيش والإنماء الإداري، والمراقب المالي.

مرسوم رئيس الجامعة

تجدر الإشارة أخيراً، إلى أن المرسوم الرقم 4071 عن مجلس الوزراء، قد صدر في الجريدة الرسمية والقاضي بتعيين الدكتور فؤاد حسين أيوب رئيسا لـ”لجامعة اللبنانية” (مركز شاغر) لمدة خمس سنوات اعتبارا من تاريخ 13/10/2016، وذلك في الدرجة الذي يوازي راتبه من سلسلة راتب افراد الهيئة التعليمية في الجامعة اللبنانية مع احتفاظه بحقه للقدم المؤهل للتدرج.

 

عن mcg

شاهد أيضاً

المتحدثون في ندوة مؤسسة الفكر العربي (بوابة التربية)

ندوة في اليونسكو حول كتاب “كيف يتعلّم أبناؤنا العربيّة في المهاجر؟”

المتحدثون في ندوة مؤسسة الفكر العربي (بوابة التربية) بوابة التربية- خاص: أُطلقت مؤسّسة الفكر العربيّ، …