أخبار عاجلة
الرئيسية / Uncategorized / التحضيرات قاربت على إطلاق وزير التربية المنصة الوطنية للتعليم والتعلّم الرقمي

التحضيرات قاربت على إطلاق وزير التربية المنصة الوطنية للتعليم والتعلّم الرقمي

بعد قبول الهبة المقدّمة من شركة كلاسيرا للتعلّم الذكي ونشرها في الجريدة الرسميّة بتاريخ 29 نيسان 2021، وبعد فوز شركة كلاسيرا العالميّة بأفضل شريك لمايكروسوفت في قطاع التعليم، أعلن رئيس المركز التربوي بالتكليف الأستاذ جورج نهرا خلال ورشة عمل المركز التربوي، وبحضور وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي، في بداية شهر تشرين الثاني/ نوفمبر 2021، أنه في مجالِ التعليمِ الرَّقميِّ: تمَّ إطلاقُ المنصَّةِ التعليميَّةِ الوطنيَّةِ، والَّتي تهدِفُ إلى توحيدِ المنصّاتِ المختلفةِ، “مواردي” و”كلاسيرا”، لتكُونَ إنتاجًا محليًا في خدمةِ جميعِ المدارسِ والمتعلِّمينَ على مساحةِ الوطنِ، بِما يتيحُ الوصولَ إلى مكتبةٍ تعليميَّةٍ تفاعليَّةٍ عبرَ الإنترنتْ. ملاحظة: إنّ منصة كلاسيرا تقوم بإدارة التعليم والتعلّم ومنصة مواردي تؤمّن المحتوى التعليمي الرقمي بحسب المنهج اللبناني.

وأضاف رئيس المركز التربوي “تتمُّ تغذيَةُ هذه المنصَّةِ بموارِدَ رقميَّةٍ تؤمِّنُها مساهمةُ المعلِّمينَ والمؤسساتِ التربويَّةِ، في حين يقومُ المركزُ، في مصنعِ المواردِ الرَّقميَّةِ الذي تمَّ استحداثُهُ لهذه الغايةِ لديهِ، بدراستِها والمصادقةِ عليها بعدَ التثبُّتِ مِنْ أصالتِها، استنادًا إلى سلسلةٍ موضوعيَّةٍ وواضحةٍ منْ معاييرِ الانتاجِ الرقميِّ.”

تنشر اليوم “بوابة التربية” خطة تدريب المركز التربوي التي يقوم بها على الصعيد الوطني من خلال دور المعلمين وحيث ينتظر الأهل والطالبات والطلاب والشركاء التربويون كافة إعلان وزير التربية لهذه المنصة الوطنيّة اللبنانيّة المبنيّة على منظومة كلاسيرا العالميّة من أجل تأمين “إستمراريّة التعليم” بالرغم من كل الظروف والطوارىء.

يفيد الدكتور بيار جدعون الخبير اللبناني الأوروبي في تحديث وتطوير التعليم وطرائق وأساليب التعلّم: “إن المنصّة الوطنيّة اللبنانيّة المبنيّة على منظومة كلاسيرا للتعلّم الذكي ستخدم العمليّة التربويّة حضوريا أولا وعن بعد عند الضرورة في حال المرض أو الثلج أو لأي إقفال طارىء. إنها تؤمّن التعليم المدمج (Blended Learning). فالمعلّمة أو المعلّم يضع الدرس والفروض والواجبات على المنصّة أولا ، وبعدها تتفاعل/أو يتفاعل مع الطلبة في الصف، أو عن بعد عند الضرورة مستندة/ مستندا على المنصة ومحتواها. وهكذا فالجسم التربوي كافة باستطاعته استخدام أساليب وطرائق تربويّة حديثة. فعلى سبيل المثال: ماذا يمنع المعلمين إعطاء الطلبة تحضير ما سيشرحوه في الحصة القادمة بوضعهم المحتوى التعليمي على هذه المنصة الرقميّة؟  (وبالأخص مع إنقطاع التيار الكهربائي أو/ الإنترنت من جهة أو بطء استيعاب بعض الطلبة للمحتوى من جهة أخرى). ألا يكون التفاعل في الحصّة القادمة أكثر إفادة للطلبة؟ ومن ثم ماذا يمنعهم خلال الحصة القول للتلامذة لديكم فترة زمنية محددة للإجابة على الأسئلة المتعلقة بالحصة خلال اسبوع مثلا؟ ألا يكونوا أسهموا هكذا لإكتسابهم للمعارف والكفايات بشكل أفضل؟ الا يحضّرهم هذا منذ طفولتهم الى كيفية العمل والنجاح بشكل أفضل في سوق العمل؟”

يضيف الدكتور جدعون :”مع جائحة كورونا ألزم الجميع على التعليم المتباعد (Remote Learning) والذي هو جزء من التعليم المدمج حيث استخدم الجميع الجزء الخاص بالتعليم عن بعد. أما اليوم وفي المدرسة أو الجامعة يعود إلينا التعليم المدمج بأبهى حلله”. وإذا علي أن أضيف أقول: “أنا فخور بوطني لأنه اختار التعليم المدمج كمعيار للتعليم الطبيعي الجديد”. وأقترح تطوير التعليم المدمج نحو “التعليم الهجين” (Hybrid Learning)   لأن التعليم الهجين يضيف بعدا جديدا للتعليم المدمج ألا وهو “حريّة اختيار الحضور بالصف أو عن بعد”. لقد شهدنا خلال جائحة كورونا أن بعض الأهل قد أبدوا عن تخوفهم لخطر إصابة فلذة أكبادهم في الصف، فمنهم من رفض إرسالهم إلى المدرسة ليشاركوا حضوريا مع زملائهم في الصف، وفضلوا أن يتابعوا معهم عن بعد”. وأردف قائلا: إنما هذا ربما ليس مقبولا بعد في الأزمنة الحالية إلا عند مرض طالبة أو طالب والبحث عن كيفيّة استمرارية تعليمها أو تعليمه… ولكن هذا ما سيتوجّه إليه التعليم في قريتنا الكونية …

محاور التدريب على خدمات موردي:

أما بالنسبة لخطة تدريب المركز التربوي التي يقوم بها على الصعيد الوطني من خلال دور المعلمين فلقد أطلق المركز التربوي خطة التدريب المناطقيّة تحت إسم “موردي” وكان لبيروت حصتها في اجتماع لمديري مدارس العاصمة. ويندرج هذا التدريب ضمن خطة المركز للتدريب المستمر لمواكبة كل جديد. وعلمت “بوابة التربية” أن دور المعلمين والمعلمات في بيروت والمناطق بدأت تستقبل التسجيل في حلقات التدريب في ورش العمل.

حصلت “بوابة التربية “على جدول يتضمن 176 ورشة عمل تقام “من بعد” لتوفير التنقل وأعبائه وربح الوقت للمعلمات والمعلمين المشاركين.

إن محاور التدريب وأهم المواضيع تشمل الآتي:

  • أولا: لننتج معا؛
  • ثانياً: الحصص الإفتراضيّة:
    • التعرف إلى نظام كلاسيرا وكيفية استثماره لإدارة حصّة تعليميّة
    • تكامل نظام كلاسيرا مع مايكروسوفت Teams (وبالطبع  Zoom أو غيرهما)
  • ثالثاً: المنصّة الوطنيّة والتعليم المتزامن: ومن بين الأهداف نجد الآتي:
    • أن يستخدم المشاركون المنصة الوطنية لتحضير درس متزامن من قرب او من بعد؛
    • أن يصمّم المتدرّب درسا متزامنا على المنصّة الوطنيّة؛
  • رابعاً: المنصّة الوطنيّة والتعلّم غير المتزامن: ومن بين الأهداف نجد الآتي:
    • أن يستخدم المشاركون المنصة الوطنية لتحضير درس غير متزامن معتمدا على التعلّم الذاتي؛
    • أن يدير المعلّم الدرس غير المتزامن على المنصّة الوطنيّة؛
  • خامساً: المنصّة الوطنيّة والموارد الرقميّة: ومن بين الأهداف نجد الآتي:
    • المكتبة الرقميّة؛
    • أن يدير المتدرّب الموارد الرقميّة في تعليمه (تصفحا، وتوظيفا)؛
  • سادساً: المنصة الوطنيّة والتقويم: والهدف هو أن يصمّم المتدرب تقويمات إلكترونيّة على المنصة الوطنيّة؛
  • سابعاً: إنه من الطبيعي بأن يهدف مشروع موردي إلى تطوير الكفايات المهنيّة للعاملين في قطاع التعليم. ويهدف أيضا إضافة إلى تصميم الدروس والتعليم والتعلّم والتفاعل على المنصة الوطنيّة  إلى تدريب المعلّمين والمعلّمات على التطبيقات والأدوات التي يجب استخدامها في العصر الرقمي من أجل خدمة الطالب ودخوله إلى العصر الرقمي الحديث.

تنتظر “بوابة التربية” ومؤسسيها من وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي المعروف بنشاطه وديناميتّه مباركة هذه الجهود التربويّة بوضع لبنان على خارطة التحوّل التربوي الرقمي (Digital Learning Transformation) العالميّة قبل نهاية العام 2021.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

تعميم من وزير التربية للمسؤولين عن المدارس حول Rapid Test

بوابة التربية: أصدر وزير التربیة والتعلیم العالي  الدكتور عباس الحلبي،  التعمیم رقم 2/م/2022 الموجه إلى …