أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار وانشطة / التعليم الالكتروني / التحوّل التربوي في لبنان

التحوّل التربوي في لبنان

بوابة التربية- كتب جوزيف إيلي جدعون:

في عصر التحوّلات العالميّة ، يتصف عام 2022 بعام “التحوّل التربوي”. وبين قمة باريس الشهر الماضي، وقمّة نيويورك في شهر أيلول المقبل، نقف أمام عتبة معارفكم وتجاربكم سائلين عن واقعنا في لبنان التربوي اليوم. لذلك قمنا بإنشاء هذه الإستمارة بهدف دراسة العلاقة بين التعلم المدمج  أو الهجين والابتكار المدرسي في لبنان. ونعدكم ، شاكرين لإسهامكم في التعاون بملء الإستبيان، بنشر النتائج على موقع بوابة التربية خلال شهرآب المقبل.

تظهر مراجعة الأدبيات العلميّة، غالبًا أنه يتم استخدام المصطلحين “التعلم المدمج” و”التعلم المختلط أو الهجين” بشكل متقارب ودون فرق. لهذا نبدأ أولا ببعض التعريفات المستخدمة في هذا الاستبيان قبل إعطائكم عنوان رابط الإستمارة حول “طرق وأساليب جديدة للتعليم والتعلّم وتأثيرها على الابتكار في مدارس لبنان” الذي نرجوكم تزويدنا من خلالها بإجابتكم.

بعض المصطلحات:

– التعلم عبر الإنترنت (Online Learning): التعليم والتعلّم عبر الإنترنت. أي أن التعلم يستخدم الإنترنت كوسيط للتعليم والتعلّم.

– التعلّم المدمج (Blended Learning): يُعرَّف برنامج التعلّم المدمج على أنه برنامج تعليمي مرن يتعلم فيه الطالب جزئيًا من خلال التعليم وجهًا لوجه (face-to-face)، وجزئيًا من خلال التعليم بواسطة الكمبيوتر الذي يسمح ببعض التحكم بالوقت، والمكان والمسار و / أو السرعة.

– التعلم المختلط أو الهجين (Hybrid Learning) :  يساوي التعلم المختلط أو الهجين التعلم المدمج ولكنه يسمح للمتعلمين باختيار مشاركتهم في التعلم مع زملائهم في الصف وجهاً لوجه أو عبر الإنترنت عن بعد على الرغم من أن زملاءهم موجودون في الصف.

عنوان رابط الإستمارة

تعدنا الطوارىء المتنافسة على وطننا من إضرابات، وجائحة كورونا، وأزمة المحروقات وغيرها باعتبار التعليم المدمج  كحل استراتيجي لإستمرارية التعليم. كما أثبتت الجائحة التي مرّ بها العالم، والتي يتضاعف عدد المصابين بموجتها الحالية بشكل سريع إلى تكريس “التعليم المدمج المعزّز حضوريا” كخيار أساسي لإنجاح العمليّة التربوية. لذلك نقوم اليوم بأخذ صورة عن واقع حالنا التربوي بهدف مشاركة المعطيات مع حضرتكم للإسهام معا في التخطيط والتطوير التربوي.

بامكانكم التعاون وملء استمارة الإستبيان الموجودة على الرابط الآتي :

https://forms.gle/KLi99UyzHmT8ZELv5

ومع جزيل شكرنا لحضرتكم ولإدارة “بوابة التربية” على تعاونها في نشر هذا الإستبيان من أجل خدمة التربية وتطوّرالتعليم في لبنان، نكرّر التزامنا في مشاركتكم نتائج دراستنا خلال شهر آب المقبل.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

كلية الهندسة في “اللبنانية” تمنح للمرة الثانية اعتماد CTI لجودة البرامج

بوابة التربية: أعلنت كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية، في بيان، انه “للمرة الثانية، تمنح مؤسسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *