أخبار عاجلة

الوكالة الجامعية للفرنكوفونية تفتتح مكتباً وطنياً في مصر

بوابة التربية: افتتحت الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط الثلاثاء 4 حزيران مكتبها الوطني في مصر في رحاب الفرع الدولي لجامعة القاهرة (وصلة دهشور – 6 أكتوبر)، في إطار تعزيز تواجدها في مصر وفي منطقة الشرق الأوسط.

وحضر حفل الافتتاح الرسمي عدد من الشخصيات الدبلوماسية والأكاديمية البارزة من بينهم السفيرة فاطمة الزهراء عتمان، ممثِلةً رئيس جمهورية مصر العربية، والقائم بأعمال السفارة الفرنسية ممثِلاً مجموعة السفراء الفرنكوفونيين في مصر والعديد من ممثلي أعضاء المجتمع الأكاديمي والعلمي المصري الفرنكفوني.

وسيساهم المكتب الوطني التابع للإدارة الإقليمية في بيروت والذي تديره رشا رمضان، أستاذة الاقتصاد في جامعة القاهرة وممثلة الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في مصر، في تعزيز التعاون بين الوكالة والمؤسسات الجامعية المصرية، من خلال تسهيل مشاريع التعاون الأكاديمي والتعاون العلمي ومشاريع التدريب.

وتندرج مبادرة المكاتب الوطنية التابعة للإدارات الإقليمية ضمن استراتيجية الوكالة للسنوات الأربع 2021-2025 الهادفة إلى تعزيز التواصل ومشاريع التعاون الدولي. ومن شأن هذه المكاتب الوطنية أن تساهم أيضاً في توطيد العلاقات مع المؤسسات الأعضاء وهي خير دليل على إرادة الوكالة في دعم السياسات العامة وتعزيزها في مجالَي التعليم العالي والتعاون العلمي.
في هذه المناسبة، استعرض المدير الاقليمي للوكالة الجامعية للفرنكوفونية جان نويل باليو، تاريخ الوكالة في القاهرة التي تضم حالياً 23 مؤسسة عضو وهي في توسّع مستمر، وأيضاً القرار الذي تمّ اتخاذه عام 2020، بالتنسيق مع السلطات المصرية، والقاضي بإعطاء زخم جديد للوكالة في مصر. وأكدّ “أن الوكالة الجامعية للفرنكوفونية عازمة على مرافقة مؤسساتها الأعضاء في مصر من خلال التزامها الراسخ، وتواجدها في الاسكندرية والقاهرة، والدعم الذي توفره الجامعات الكبرى الوطنية التي تمثلّها، والتشجيع الذي تقدمه السلطات المصرية والشبكة الإقليمية والعالمية التي توفرها في الشرق الأوسط، في العالم وفي القارة الافريقية. هذه هي الرسالة التي نسعى إلى نشرها من خلال افتتاح هذا المكتب الوطني اليوم”.

وأعلن أن افتتاح المكتب الوطني في مصر يتزامن مع افتتاح رابع مركز لقابلية التوظيف الفرنكوفونية في المنطقة، والثاني في مصر بعد انشاء مركز الاسكندرية، وأضاف: “سوف يشهد هذا المركز ازدهاراً سريعاً وسوف يشكّل مساحة إضافية تابعة للمكتب الوطني، هدفها بشكل خاص دعم الاندماج المهني للطلاب وريادة الاعمال الطالبية”.

من جهته، أعرب رئيس جامعة القاهرة محمد عثمان الخشت عن تقديره لهذه المبادرة والانجاز المهم الذي يفتح آفاق جديدة للتنمية وتعزيز التعاون الفرنكوفوني.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

د. نائل بري من الجامعة اللبنانية يحصل على جائزة التميّز في جامعة باث البريطانية

بوابة التربية: حصل الدكتور نائل برّي، أستاذ باحث في مركز أبحاث علم الأعصاب التابع لكلية …