أخبار عاجلة

جواد تعليقاً على الغاء الشهادة المتوسطة: هل ستكون الأقساط وسيلة نجاح جميع التلاميذ؟

بوابة التربية: تعليقاً على الغاء الشهادة المتوسطة سأل رئيس رابطة معلمي التعليم الأساسي الأستاذ حسين جواد: هل سيتأثر الامتحان الموحّد بضغط الأهل لأنجاح الأبناء كي لا يضيع مستقبلهم وهل ستكون الأقساط وسيلة نجاح جميع التلاميذ؟ وقال جواد:

بعد ان أقر مجلس الوزراء إلغاء امتحانات الشهادة المتوسطة والاستعاضة عنها بإجراء امتحان وطني موحد يهمنا أن نسجل مجدداً الملاحظات التالية :

١) نحن كنا وما زلنا مع الابقاء على الشهادة المتوسطة لأننا نعتبرها المصفاة لغربلة التلاميذ والبقاء على من يستحق أن يعبر إلى المرحلة الثانوية، والامتحانات كانت عملية تقييم مرحلة هامة في حياة التلميذ. ولطالما كانت الامتحانات دافع للتلميذ للجد والاجتهاد لضمان نجاحه .

٢) كانت الشهادة المتوسطة حلقة من حلقات التنافس بين التعليم الرسمي والخاص ، وبالتالي دافع للمدرسة الرسمية للتقدم والتطور وهذا ما دفع إلى بروز أسماء عدد كبير من المدارس الرسمية وعلو شأنها ومستواها. فضلاً عن التخطيط في كافة المدارس الرسمية للتطور والتقدم. 

٣) يجب أن يقترن إلغاء الشهادة المتوسطة مع نظام تقييم مدرسي حديث ومتطور يكشف مدى تحقيق الكفايات المطلوبة اعتبارا من بداية المرحلة المتوسطة وحتى نهاية المرحلة الثانوية، ويجب أن يكون نظام التقييم أفضل من الامتحان ومتطور أكثر،  بشكل يؤسس لاستعادة مستوى الشهادة الرسمية في لبنان.

٤) اقتراح الامتحان الوطني الموحد أتى من المركز التربوي للبحوث والإنماء، وهذا الأخير يرسم السياسة التربوية من خلال المناهج ، فهل ستعمد المناهج الجديدة إلى إلغاء نهائي للشهادة المتوسطة؟ وهنا لا بد من دعوتنا لنكون شركاء بشكل دائم مع المركز التربوي. 

٥) هل سيتأثر الامتحان الموحّد بضغط الأهل لأنجاح الأبناء إن في الرسمي تحت عنوان عدم ضياع مستقبل التلميذ؟ أو هل ستكون الأقساط وسيلة نجاح جميع التلاميذ ؟ وكيف سيتصرف مدير مدرسة مقابل التهديد الذي سيتعرض له؟

٦) بعد صدور القرار بإجراء امتحان موحّد ، يجب أن يصدر توضيحات بصورة عاجلة حول المواد التي سيتم فيها الامتحان، وعدد أيام الامتحان، أيضاً علامة الامتحان ونسبتها من المجموع، وطريقة توصيل الأسئلة، واعتماد أوراق للإجابة موحدة ، وكل ما يتعلق بالعملية اللوجستية لنجاح الامتحان ، بحيث يكون المدير مطلع وعلى علم بما سيقوم به.

٧) حين يتم إعطاء صفة وطني للامتحان يجب ضمان الحفاظ على قيمة ونزاهة الامتحانات من أجل الوطنية ، وطالما أساتذة المدرسة ومديرها سيجرون الامتحان لطلابهم ، ما هي نسبة علامة الامتحان من مجموع علامات التلميذ ؟  

 ٨) أخيراً ، هل سيصدر عن وزارة التربية شهادات للناجحين ؟ ويجب أن تصدر . وإلا لماذا الامتحان الوطني الموحّد ؟

وختم: إن طرح هذه الملاحظات لا يعني رفض الامتحان الوطني بل مساهمة من أجل ضمان نجاح الهدف من الامتحان ، عسى أن تحمل المناهج الجديدة أسلوباً جديداً من أساليب وطرائق التقييم النهائي التي تُغني عن الامتحان.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

وقفة رمزية لمتعاقدي “اللبنانية”  لاقرار ملف التفرغ في جلسة الحكومة غدا

بوابة التربية: “لن نسكت ولن نستكين حتى ننال حقوقنا جميعها”، “نحن أبناء الجامعة وقلبها النابض”، …