أخبار عاجلة

حمادة إطلع من مراد على تعزيز البحث العلمي في الجامعة الدولية

Hemade and Morad 20-1-2017

 

 

 

اجتمع وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة مع المدير الإقليمي للوكالة الجامعية الفرنكوفونية A.U.F هيرفيه سابوران في حضور المدير العام للتعليم العالي الدكتور أحمد الجمال وتناول البحث دور الوكالة التي تضم ما يزيد عن 800 جامعة في العالم، واوضح سابوران أن الزيارة تأتي في اطار التعاون المتبادل وكانت مثمرة جداً، وأكد الوزير دعمه التعاون الجامعي بكل قوة، خصوصاً وأن هناك مشاريع للتعاون بين الوزارة والجامعات في لبنان مع الوكالة في إطار تعزيز مسار ضمان الجودة في التعليم العالي وهناك ثلاث ورش عمل ستعقد في بيروت في هذا الإطار وستكون برعاية الوزير.

سفير فرنسا :

واجتمع الوزير حمادة أيضاً مع سفير فرنسا لدى لبنان إيمانويل بون على رأس وفد من السفارة ، وتناول البحث التعاون اللبناني الفرنسي التربوي والجامعي والبحثي على المستويات كافة، وإسهامات فرنسا في تعزيز النهوض التربوي وتدريب الأساتذة والكوادر التربوية وتطوير طرائق التدريس وتقديم المشورة والدعم لورشة تجديد المناهج. كما تناول البحث المساهمات في دعم وزارة التربية في خطتها لتعليم النازحين واستمرار هذا الدعم لكي يتمكن لبنان من تحمل أعباء هذا الملف الكبير.

سفير المانيا :

والتقى حمادة مع سفير ألمانيا لدى لبنان مارتن هوت وتم البحث في تعزيز التعاون التربوي والجامعي، سيما وأن ألمانيا هي أكبر الداعمين لمشروع تعليم النازحين الذي تقوده الوزارة بمساعدة المجتمع الدولي والجهات المانحة والمنظمات الدولية وهي في الواقع أكبر المانحين. وأشار الوزير إلى أن المشروع المستدام هو تعليم النازحين السوريين وضرورة استمراره للعام 2017، وتخصيص البنى التحتية اللبنانية.

الهمامي:

 

ثم اجتمع الوزير حمادة مع مدير المكتب الإقليمي للأونيسكو في بيروت الدكتور حمد الهمامي وعرض معه تعزيز التعاون بين المنظمة والوزارة في كل المسائل التربوية والمشاريع المشتركة. وتم التوافق على إعادة تزخيم العلاقات بين مكتب الأونيسكو والوزارة، كما تمت جدولة جلسات عمل لهذا الغرض بمشاركة الإدارة التربوية للوزارة وأركان مكتب الأونيسكو.

العدوي

واجتمع الوزير مع رئيس جامعة بيروت العربية الدكتور عمرو جلال العدوي يرافقه الأمين العام للجامعة الدكتور عمر حوري وعميد شؤون الطلاب الدكتور صبحي أبو شاهين، وأكد العدوي أن البحث تناول انجازات الجامعة وحصولها على الإعتمادات الدولية لكل برامجها ودعوناه للإحتفال بحصول كلية الحقوق على الإعتماد الدولي من جانب مؤسسة عالمية، وسيقام الإحتفال في 31/10/2017 برعاية  الرئيس سعد الحريري.  ووضعنا خبرات الجامعة لجهة ضمان الجودة في تصرف الوزير، وكانت  مناسبة للبحث في شؤون التعليم العالي ونظام الجودة.

 

مراد:

وعقد حمادة اجتماعا مع رئيس الجامعة اللبنانية الدولية الوزير السابق عبد الرحيم مراد في حضور المدير التنفيذي للجامعة سمير أبو ناصيف ومستشار الوزير أنور ضو، وتناول البحث نشاط الجامعة وإنجازاتها، سيما وأنها تستقطب نحو سبعة عشر ألف طالب وهي الأولى بعد الجامعة اللبنانية لجهة عدد الطلاب الفعلي.

وأكد مراد بعد الإجتماع أن زيارة التهنئة حمادة وكانت مناسبة للتعبير عن الآمال الكبيرة المعقودة عليه، كونه الشخص المناسب في المكان المناسب، ونحن مرتاحون جداً لوجوده على رأس التربية، ومتفقون معه على أن هذه الوزارة الكبرى هي وزارة سيادية وليست عادية، وقد حظيت بتكليف رجل غير عادي بقدر حجمها ودروها. ولذلك ننتظر منه إنجازات على الرغم من وقت الحكومة المحدود.

أضاف مراد: وضعناه في أجواء نشاط الجامعة وإنجازاتها منذ تأسيسها وعبر عن تقديره العالي لهذه الإنجازات، كما أطلعناه على خطتنا ورؤيتنا لدور الجامعة في المرحلة المقبلة وهي مرحلة تعزيز البحث العلمي.

وأشار الوزير مراد إلى أن الحديث تطرق إلى حل مشكلة الأساتذة المتعاقدين في وزارة التربية وضرورة إيجاد حل نهائي لهم وخصوصاً أساتذة التعليم الثانوي لجهة تأمين الإستقرار الإجتماعي والوظيفي لهم مما يطمئنهم إلى مستقبلهم وينعكس إيجابا على أداء المدرسة الرسمية .

 

عن mcg

شاهد أيضاً

مشاركة كليّة التربية في اليوم الرياضيّ تحضيرا للألعاب الأولمبيّة في باريس

بوابة التربية: شاركت كليّة التربية في الجامعة اللبنانية، الجمعة ١ آذار ٢٠٢٤، بالحدث الرياضيّ الذي …