أخبار عاجلة

 حمادة بحث قضايا المتعاقدين والسلسلة ملف تعليم النازحين

marwan2 16-1-2017
حمادة مع وفد حزب الله

 

 

 

اجتمع وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة مع النائب في كتلة حزب الله الدكتور علي فياض يرافقه وفد من التعبئة التربوية في الحزب برئاسة الحاج يوسف مرعي، في حضور مستشار الوزير أنور ضو، وتناول البحث شؤوناً تربوية متنوعة ومنها مشاريع بين الوزارة والمجلس النيابي.

وقال النائب فياض بعد الإجتماع: “الإجتماع مع الوزير حمادة يؤشر إلى بداية واعدة في إطار التعاون بين فريقنا التربوي على المستوى العام وأيضاً على مستوى التشريعات في المجلس النيابي، تجاه القضايا التربوية الكبرى في البلاد، فالزيارة مع وفد التعبئة التربوية في حزب الله كانت للتعارف والبحث في أطر التعاون على المستوى التربوي العام، وكانت جولة سريعة ولكنها في رأينا منتجة، وتناول البحث بعض الأفكار العملية، وأفكارا أخرى لمعالجة عدد من القضايا التربوية المستعصية.

أولاً: في ما يتعلق بالإمتحانات الرسمية وتزامنها مع شهر رمضان المبارك فقد تداولنا ببعض الأفكار في سبيل إيجاد حل لهذه المشكلة، وإن موقف الوزير متفهم وسيعتمد حلولاً تأخذ في الإعتبار خصوصية الشهر ووضع الطلاب.

ثانياً: تداولنا في ما يتعلق بالتعليم الرسمي الذي يحتاج إلى مظلة تعاون وطني بهدف معالجة المشاكل التي يعترف بها الجميع وهي تشكل أولوية ونحتاج إلى معالجتها في أسرع وقت ممكن.

ثالثا: بحثنا في المشاكل النقابية العالقة مثل قضية المعلمين والأساتذة المتعاقدين في التعليم الأساسي وفي التعليم الثانوي، لجهة معالجة مشاكلهم والتفكير تشريعياً في معالجة هذه المشاكل، واتفقنا على أن هناك حاجة لإيجاد حلول نهائية لهذه المسائل حتى لا تبقى عالقة ولا تبقى تخيم على المناخ التربوي في البلاد ، وفي المرحلة الأولى نحتاج إلى توفير إستقرار تربوي يفتح الطريق أمام التطوير التربوي. ولذلك كانت الرؤى متطابقة على كل هذه المستويات ، والمواقف واحدة واعتقد أنه سيكون لنا تعاون تربوي مثمر بيننا.

ورداً على سؤال حول الموقف من سلسلة  الرتب والرواتب قال النائب فياض: السلسلة هي إحدى القضايا الأساسية التي أشار إليها الوزير وأكدنا نحن على أهميتها، والمطلوبة على الرغم من ضيق المرحلة الزمنية للوزارة، ولكن نحن من القوى التي تدفع باتجاه إيجاد حل لها، ومعالي الوزير مقتنع تماماً بضرورة إيجاد حل للسلسلة في أسرع وقت ممكن.

Marwan 16-1-2017
حمادة مع ممثلة المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ميراي جيرار

 

ثم اجتمع الوزير حمادة مع ممثلة المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ميراي جيرار في حضور المدير العام للتربية فادي يرق والمسؤولة عن وحدة تعليم النازحين صونيا الخوري، وتناول البحث ملف تعليم النازحين، وأكدت جيرار على تجديد التعاون مع الوزارة لتأمين فرص التعليم للنازحين طالما أن أزمة النزوح موجودة.

وأشادت بكرم اللبنانيين الذين يستقبلون التلامذة في المدارس ويوفرون لهم التعليم لكي لا يخسروا سنوات الدراسة.

sagesse
وفد جامعة الحكمة

 

ثم إجتمع الوزير حمادة مع وفد من عمداء جامعة الحكمة برئاسة الرئيس الجديد للجامعة الأب خليل شلفون واطلع منهم على نشاط الجامعة واختصاصاتها وملفاتها التي تحتاج إلى المتابعة مع الوزارة.

عن mcg

شاهد أيضاً

ملتقى تمام يكرم التربوية الراحلة رنا إسماعيل في الأردن

بوابة التربية: كرّم “ملتقى تمام الثاني عشر” المنعقد في الأردن مديرة ثانوية الكوثر الراحلة الأستاذة …