أخبار عاجلة

حماده وعد المستعان بهم في الأساسي بحل لقضيتهم

 

marwan and motaked 17-1-2017
حمادة مع وفد المتعاقدين والمستعان بهم

 

 

وعد وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة، متعاقدي التعليم الأساسي بالعمل على إيجاد حل لقضيتهم ضمن الوقت المتاح للحكومة، متمنياً أن يتم إنصافهم وأن يتحقق ما يمكن تحقيقه في عهد الحكومة الحالية.

التقى حمادة وفد من المعلمين المتعاقدين والمستعان بهم للتدريس في المدارس الرسمية برئاسة نهلة عوض في حضور عضو رابطة معلمي الأساسي الرسمي وعضو هيئة التنسيق النقابية منصور العنز، واطلع الوزير على مطلبهم بتوقيع عقود جميع المتعاقدين في التعليم الأساسي والثانوي المستعان بهم لضمان حقوقهم، كما طالبوا بإجراء مباراة محصورة، واعتبار ساعات المشاركة بالدورات التدريبية بمثابة ساعات تدريس فعلي واحتساب ساعات العمل التحضيرية ضمن المدرسة لمعلمي الفنون والمواد الإجرائية.

وأكد الوزير تفهمه لأوضاعهم المهنية والإجتماعية والإنسانية، معتبراً أن ضميره وقلبه معهم سيما وأنهم قد سخروا وقتهم وامضوا عمرهم في تقديم الخدمة التربوية للمدرسة الرسمية.

وأثنى العنز على دور المتعاقدين، في النهوض بالتعليم الرسمي، مشيراً إلى أنهم يحتاجون إلى أبسط الحقوق، وهي الحصول على مستحقاتهم، مع بدل نقل ألف ليرة عن كل ساعة تدريس، وأن يتم تأمين الطبابة لهم، وتجهيز المدارس بالحواسيب.

وسلمت عوض باسم المتعاقدين في التعليم الأساسي والمستعان بهم، مذكرة بالمطالب التالية:

توقيع عقود جميع المتعاقدين في التعليم الأساسي والثانوي المستعان بهم لضمان حقوقهم الوظيفية، عند أولى جلسات مجلس الوزراء ليتسنى لهم قبض مستحقاتهم عند الإنتهاء من التدقيق في جداولهم، والعمل على أن يكون دفع المستحقات شهرياً، مع إعطائهم بدل نقل وإدخالهم إلى الضمان الإجتماعي.

إعداد مشروع قانون لتنظيم مبارة محصورة لوظيفة مدرس في ملاك التعليم الأساسي يأخذ بعين الإعتبار الحاجات الإجمالية لسد الشواغر، في جميع مراحل الروضات والتعليم الأساسي بحلقاته الثلاث، على أن تشمل متعاقدي المواد الإجرائية وحملة الإجازة الفنية.

إعداد مشروع قانون يرمي إلى إنصاف المتعاقدين الذين تجاوزا السن القانوني لإشتراك بمباريات مجلس الخدمة المدنية، بإدخالهم في ملاك التعليم الأساسي من خلال دورات تدريبية في كلية التربية وامتحان بنهاية هذه الدورات.

العمل على تحديث آلية إجراء المباريات في مجلس الخدمة المدنية لجهة عدم إقتصارها على إمتحان خطي في مادة الإختصاص، والثقافة العامة، وإنما تطويرها لتكون أكثر موضوعية في إختيار أصحاب الكفاءة العلمية والخبرة التعليمية وأن تشمل مقابلة شفهية.

إحياء دور المعلمين لسائر المراحل، ومنع التعاقد الوظيفي وإنهاء بدعة التعاقد من اساسها.

إعتبار ساعات المشاركة في الدورات التدريبية بمثابة ساعات تعليم فعلي.

أعتبار الإجازة الفنية الصادرة عن المديرية العامة للتعليم المهني والتقني بمثابة إجازة جامعية.

دعم المدارس الرسمية بالمعدات والأجهزة الحديثة (لزوم مواد الفنون، الرياضة، الموسيقى والمعلوماتية).

احتساب ساعات العمل التحضيرية ضمن المدرسة لأساتذة الفنون، ساعات عمل تدريس فعلية.

بالنسبة إلى اساتذة المكننة، إلغاء التعميم الرقم 27/م/2016 لما تسبب فيه وجعل المتعاقدين تحت رحمة ورغبات وأهواء المدراء، لناحية تجديد العقود، من خلال الضم إلى الملاك، عبر مشروع تثبيت.

كما طالبت اللجنة بتجديد العقود تلقائياً من دون الحاجة إلى رفعكتاب من قبل المدراء، علماً أن قرار التكليف يتضمن الموافقة على مباشرة العمل وفق الموازنة السنوية للعام الدراسي 2016/2017.

 

مؤسسة أديان :

ثم اجتمع الوزير حمادة مع وفد من مؤسسة أديان برئاسة الأب فادي ضو ضم مديرة معهد المواطنة وإدارة التنوّع الدكتورة نايلا طبارة، ومنسّقة برنامج الاستراتيجية الوطنية للتربية على المواطنة والعيش معًا الأستاذة فانيسا بريدي. واطّلع الوزير من الوفد على مراحل الشراكة بين الوزارة والمركز التربوي للبحوث والإنماء ومؤسسة أديان منذ العام 2012 حتى اليوم. وتم عرض لأبرز الانجازات التي تحققت في هذا الإطار ومن بينها إحياء برنامج خدمة المجتمع في المدارس الرسميّة والخاصة في لبنان، وإصدار الدليل التربوي الخاص بذلك في مرحلة التعليم ما قبل الجامعي لتلامذة المرحلة الثانوية الذي تم اطلاقه في قصر الأونيسكو في أيلول 2016. كما وطلب الوفد رعاية الوزير  لمهرجان خدمة المجتمع حول المواطنة الفاعلة والحاضنة للتنوّع لهذه السنة، المزمع عقده في 1 نيسان 2017. وتشاور المجتمعون في ما يتعلق بالعمل على تطوير المنهجين الجديدين لمادتي التربية الوطنيّة والتنشئة المدنيّة والفلسفة والحضارات، حيث تم عرض المراحل المتقدّمة لهذا العمل والاتفاق على آليات المتابعة.

من جهة أخرى، اعتبر الوزير عمل مؤسسة أديان مع المؤسّسات الدينيّة لتطوير الخطاب الديني حول التربية على قيم الحياة العامة والمشتركة، عملاً رائدّا وضروريًّا لتحرير الذهنيات من التشنج الطائفي والانفتاح على التراث القيمي والثقافي المشترك الذي يتميّز به لبنان.

مؤسسات الحريري

كما استقبل رئيس مؤسسات العرفان التوحيدية الشيخ علي زين الدين ورئيس جامعة A.U.L الدكتور عدنان حمزة.

ثم اجتمع مع وفد من مؤسسات الحريري التربوية برئاسة المديرة العامة للمؤسسات سلوى السنيورة بعاصيري في حضور رئيس جامعة الحريري الدكتور رياض شديد ونواب الرئيس الدكتور أحمد صميلي وهشام قبرصلي، وقدم الوفد التهنئة للوزير لمناسبة تسلمه مهام التربية ووضعوا كل الأجهزة التابعة لمؤسسات الحريري بتصرف الوزير لأي جهد تربوي يخدم البلاد، كما طلب الوفد رعاية مجموعة نشاطات تربوية وجامعية.

دوري شمعون
دوري شمعون وسيمون درغام عند حمادة

الأحرار

كما استقبل الوزير حمادة رئيس حزب الوطنيين الأحرار النائب دوري شمعون يرافقه رئيس مكتب الطلاب في الحزب سيمون درغام وذلك في زيارة تهنئة تناول البحث في خلال شؤوناً تربوية ونيابية وخدمات عائدة لمنطقة الشوف.

واجتمع الوزير حماده مع سفيرة الإتحاد الأوروبي كريستينا لاسن وفريق عمل السفارة في حضور المدير العام لتربية فادي يرق وتناول البحث العلاقات التربوية والمشاريع المشتركة بين الوزارة والإتحاد الأوروبي وأبرزها مساهمات الإتحاد في دعم جهود الحكومة اللبنانية لتعليم النازحين.

وفد أمل

واجتمع الوزير حماده مع النائب علي بزي ورئيس المكتب التربوي في حركة امل الدكتور حسن اللقيس والدكتور حسان الأشمر وماجد فران، في حضور يرق ومستشار الوزير انور ضو، في زيارة تهنئة تم في خلالها عرض عدد من المواضيع التربوية، وأشار النائب بزي إلى أنه تمت مقاربة الملفات التربوية من جوانبها كافة وشملت المناقشات مواضيع تتعلق بالتربية والتعليم العام والتعليم المهني والتقني والمركز التربوي للبحوث والإنماء والجامعة اللبنانية، وتوقف المجتمعون عند اقتراحات القوانين المتعلقة بأساتذة التعليم الثانوي والفائض. ولفت إلى ان الوفد طالب بإنصاف أصحاب الحقوق، وتأمين التجهيزات للمدارس المحتاجة إلى تجهيز وخصوصا المستحدثة منها.

عن mcg

شاهد أيضاً

مشاركة كليّة التربية في اليوم الرياضيّ تحضيرا للألعاب الأولمبيّة في باريس

بوابة التربية: شاركت كليّة التربية في الجامعة اللبنانية، الجمعة ١ آذار ٢٠٢٤، بالحدث الرياضيّ الذي …