أخبار عاجلة

خمس ميداليات لمخترعي مباراة العلوم في الكويت

 

فوز مباراة العلوم في معرض الكويت
الفائزون وعلم لبنان في الكويت

افتُتح العام 2017 بنجاح باهر لمخترعي الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث، حيث عاد خمسة مخترعين لبنانيين بميداليتين ذهبيتين وميداليتين فضيتين وميدالية برونزية من المعرض الدولي التاسع للاختراعات في الشرق الأوسط والذي جرى في الكويت من 16 إلى 19 كانون الثاني 2017 برعاية أمير دولة الكويت، وقد تألقت مشاركة لبنان بين 207 اختراعات من 36 دولة.

ترأّس الوفد اللبناني رضوان شعيب من وزارة التربية والتعليم العالي ورئيس مجلس إدارة مباراة العلوم، ورافقه الأستاذان طلال دندشلي وعماد عودة. وقد شارك في الافتتاح وحفل الختام السفير اللبناني في الكويت ماهر خير. وزار الجناح اللبناني العديد من الوفود العربية والدولية والسفراء بالإضافة إلى أبناء الجالية اللبنانية ومستثمرين من الكويت ودول الخليج وغرفة التجارة والصناعة الكويتية، كما عقد شعيب سلسلة اجتماعات عمل أبرزها مع النادي العلمي الكويتي (منظّم المعرض)، ومكتب براءات الاختراع لدول مجلس التعاون الخليجي ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي ومركز صباح الأحمد للمبدعين.
الميداليتان الذهبيتان نالهما المخترعون د. جمال شوربجي من المدرسة الكندية عن اختراعه Lice Band لمكافحة القمل، وعمر الوزان من مدرسة المقاصد – كلية علي بن أبي طالب عن اختراعه Blind Man Medicine Box وهو عبارة عن علبة ادوية تساعد الرجل الكفيف في تناول الأدوية. أمّا الفضيتان فنالهما علي عودة من مدرسة أمجاد عن اختراع Magnetic gun وهو جهاز يستعمل الطاقة الكهرومغناطيسية لإطلاق المقذوفات، ود. جمال شوربجي عن اختراع Learning Disability وهو يعمل على تحديد الصعوبات التعلّمية وحلّها. أما البرونزية فنالها لؤي غزاوي وعبد الحميد حميدي صقر من مدرسة المقاصد – كلية عمر بن الخطاب عن اختراع “The Virtual Eye” هو عبارة عن عصا كفيف متطورة.

مباراة العلوم في الكويت 17-1-2017
رئيس الوفد رضوان شعيب مع الوفود العربية المشاركة في الكويت

وأكد رئيس الوفد أن مباراة العلوم والتي ستجري من 27 إلى 29 نيسان 2017 المقبل في قصر الاونيسكو بيروت باتت تمثل بيئة حاضنة لابتكارات الشباب اللبناني وبابًا واسعًا لمشاركتهم في أهم المعارض الدولية كخطوات أساسية في دورة الابتكار ونقل التكنولوجيا، وذكّر شعيب بأن التسجيل ما زال مستمراً لغاية الأول من شباط الجاري.

عن mcg

شاهد أيضاً

ملتقى تمام يكرم التربوية الراحلة رنا إسماعيل في الأردن

بوابة التربية: كرّم “ملتقى تمام الثاني عشر” المنعقد في الأردن مديرة ثانوية الكوثر الراحلة الأستاذة …