Breaking News

 سيدة اللويزة: دور  لبنان كمركز عالمي للحوار

 

ldi1
جانب من المشاركين في أعمال المنتدى الدولي للحوار 2016

 

 

تحت عنوان “سلام، استقرار، ازدهار،” نظمت “مبادرة لبنان الحوار” بالتعاون مع جامعة سيدة اللويزة “المنتدى الدولي للحوار 2016” والذي أقيم في قاعة عصام فارس في حرم الجامعة في زوق مصبح.

إستهلت المناسبة بوثائقي قصير تمّ خلاله عرض لمحطات أساسية من تاريخ لبنان كما الإسهامات المختلفة لعدد من رجالاته في مجالات بناء السلام، والعيش المشترك، والعدالة الإجتماعية. تلا الوثائقي  كلمة ترحيب ألقاها نائب رئيس الجامعة للعلاقات العامة والشؤون الثقافية، والمتحدث بإسم المبادرة، الاستاذ سهيل مطر شدّد فيها على أهمية “المبادرة” وعلى وعي الجامعة لأهمية هذا النشاط محلياً ودولياً.

بعدها، القى رئيس المبادرة أمين نعمه كلمة نوّه فيها بالعمل الذي يقوم به القنصل الفخري للمملكة المتحدة ورئيس مجلس الامناء في المبادرة وليم زرد ابو جوده من حيث إعادة إحياء المشروع – الحلم الذي سبق أن أطلقه مع السفير الراحل فؤاد الترك. كما أعلن نعمه عن إطلاق منحتين وجائزة بحيث تكون المنحة الأولى أكاديمية تخصّص لطلاب الماجيستير في جامعة سيدة اللويزة عن أفضل أطروحة تعالج مواضيع الحوار، وبناء السلام، وحلّ النزاعات، وتحمل إسم “الأب الرئيس وليد موسى. أما المنحة الثانية، فهي أكاديمية أيضاً، وسوف تتوجه لطلاب الماجستير في باقي الجامعات اللبنانية عن أفضل عمل أكاديمي وتقدّم تخليداً لذكرى السفير الراحل فؤاد الترك. أما الجائزة، فسوف تُمنح من خلال مسابقة عالمية عن أفضل عمل فني غير أكاديمي، وتحمل إسم “جائزة وليم زرد ابو جوده.”

من ثم، تحدث الوزير السابق وعضو المجلس الاستشاري للمبادرة د. بهيج طبَارة لافتاً الى دور الحكومة المقبلة لجهة إستكمال المسار الإداري والقانوني والدبلوماسي للملف من أجل تقديمه بصورة رسمية الى الأمم المتحدة.

ركّز القنصل الفخري للمملكة المتحدة ورئيس مجلس الامناء في المبادرة وليم زرد ابو جوده  في كلمته على أهمية المغتربين اللبنانيين لجهة دعم المبادرة من خلال حثّ حكومات بلادهم على التصويت لمصلحة لبنان.

أكد رئيس جامعة سيدة اللويزة الاب وليد موسى في كلمته على إلتزام الجامعة دعم المبادرة والذي يتماشى مع رسالتها التربوية والأنسانية والوطنية.

بدوره، تحدّث مفتي طرابلس والشمال الشيخ د. مالك الشعار عن اهمية الحوار وسبله بين المتحاورين وعلى مستوى النتائج الإيجابية التي يمكن أن تنتج عنه.

في ختام الجلسة الإفتتاحية، عرض المتحدث الرئيسي وممثل “مؤسسة مبادرات من أجل التغيير” الدولية و “المؤسسة الدولية للتسلَح الخلقي” الاستاذ جون بوند لواقع الاعتذار الذي قدّمته الحكومة الأسترالية لسكان البلاد الأصليين من ضحايا القمع واعمال العنف كبداية لحوار بناء يقود الى السلام بين المجموعات المتخاصمة.

تضمنت الجلسة الثانية حلقة نقاش اتت على شكل دراسة حالة عرضت خلالها كل من وزيرة الحوار في حكومة كوسوفو د. اديتا طاهيري ورئيس فريق المفاوضات في دولة صربيا الاستاذ ماركو دوريتش مسألة التطور التاريخي للنزاع وجذوره كما مسار الحلّ بين الطرفين وعملية الحوار القائمة حالياً بإشراف الاتحاد الاوروبي وبدعم من الولايات المتحدة. واتفق المشاركان على ان الحوار هو السبيل الوحيد لحل الخلاف بين الاطراف المتنازعة. في مداخلاتهما، شدد ممثلا البلدين على أهمية الدور الذي يمكن أن يلعبه لبنان “كمركز عالمي للحوار” نظراً لتعدديته وتنوعه وموقعه الجغرافي والجيوسياسي، كما ألتزم الفريقان دعم المبادرة في المحافل الدولية من أجل كسب اعتراف الامم المتحدة بلبنان كأرض لحوار الحضارات والثقافات والعمل على تأسيس مركز عالمي للحوار فيه. أشرف على إدارة حلقة النقاش السفير وليم حبيب.

تمحورت الجلسة الثالثة والاخيرة حول دور الشبيبة في الحوار لحل النزاعات والتي ادارتها منسقة المشروع الوطني لبرنامج “شبكات شباب البحر الأبيض المتوسط للمكتب الاقليمي لليونيسكو في لبنان” د. منى الزغبي. شارك في هذه الجلسة كل من سيفيليا مورادوفا عن اوزباخستان وتركيا، وميشيل تر مير عن هولندا، واربورا الياج عن البانيا، وكل من زوني داش وبانو هيخا عن الهند، والتي تناولن فيها مفهوم الحوار في كل من البلدان المعنية وعن دورهن الحواري كشبيبة في المنظمات التي يمثّلن.

إختتم المنتدى بعشاء تكريمي على شرف الضيوف المشاركين في فندق لو رويال – ضبيه تمّ خلاله تكريم كل من الأب موسى، والسيد زرد أبو جوده، والأستاذ مطر، ومسؤولة الحملة الدولية في المبادرة د. غيتا حوراني، ود. إدوار العلم، على مساهماتهم في دعم أعمال المبادرة.

About mcg

Check Also

وقفة رمزية لمتعاقدي “اللبنانية”  لاقرار ملف التفرغ في جلسة الحكومة غدا

بوابة التربية: “لن نسكت ولن نستكين حتى ننال حقوقنا جميعها”، “نحن أبناء الجامعة وقلبها النابض”، …