أخبار عاجلة

الحلبي تابع لقاءاته في باريس باحثاً توفير الدعم للبنان لتنفيذ الخطة الخمسية

تابع وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي برنامج مشاركته في الدوره الواحدة والاربعين لمؤتمر اليونسكو. في باريس وتحدث في جلسة العمل الصباحية امام رؤساء البعثات ال يبلوماسية لدى المنظمة، في جلسة لتعزيز الاستجابة للازمة في لبنان، وحض الدول والجهات المانحة والوكالات الدولية الإسهام في توفير التمويل الدعم لتَمكين لبنان من تنفيذ الخطة الخماسية للنهوض بالتعليم والتربية في لبنان. مذكرا بأن لبنان كان على مدى السنوات المنصرمة مَنارة للعلم في الشرق الأوسط،
وعدد الويلات التي أصابت لبنان منذ الحرب السورية تحمل أعباء أزمة النازحين، واستمرار. لبنان في توفير التعليم لجميع الاولاد الموجودين على أرضه، بعد ذلك جاءت أزمة إنتشار كورونا ومن ثم تفجير المرفأ. وترافق ذلك مع أزمة متداخلة اقتصادية ونقدية وصحية واجتماعية وتربوية بالدرجة الأولى.
وأشار إلى أن غالبية اللبنانيين أصبحت تحت خط الفقر، وعلى الرغم من ذلك تتطلع وزارة التربية نحو المستقبل، بغية تحقيق الاستقرار للقطاع التربوي وانماء القطاع على المدى الطويل. وتمت إعادة فتح المدارس وتم تأمين بعض الدعم، وأشار إلى التعاون مع اليونسكو ومع الدول الصديقة بهدف النهوض بالتعليم العام، وتحدث عن الخطة الخمسية وتطوير المناهج ودعم العائلات المهمشة والفقيرة، وشدد على تحسين نوعية التعليم ورفع مستوى جودته،
وطالب الجهات الداعمة والصديقة بالتعبير عن التزامها لتَمكين لبنان من المضي قدما بتنفيذ الخطة وتَمكين الجيل الجديد من بناء مستقبله ومنح الشباب الأمل بالمستقبل.

الوزير المغربي

وكانت للوزير الحلبي سلسلة اجتماعات جانبية بدأها مع وز ير التربية المغربي الدكتور شكيب بن موسي وبحث معه في برنامج المنح الذي تقدمه الحكومة المغربية، وضرورة تعزيز استقطاب المزيد من الطلاب الجامعيين اللبنانيين،
وتعزيز توأمة المدارس، وتقوية التواصل بين ألمدارس اللبنانية والمغربية.

الوزيرة القطرية
ثم اجتمع مع وزيرة التربية القطرية الدكتورة بثينة بنت علي الجابر النعيمي، وشكرها وشكر الحكو مة القطرية من خلالها، على المساهمة في ترميم العديد من المدارس بعد انفجار المرفأ، وشدد الوزير على عمق العلاقات مع قطر، وعرض معها موضوع المنح الجامعية ضمن برنامج التعليم فوق الجميع، وضرورة استمراره، وشددت الوزيرة القطرية على استمرار التعاون مع لبنان، وتقديم ما يمكن توفيره للبنان، مشيرة إلى أن قطر حصلت على موافقة الأمم المتحدة على اعتبار تاريخ التاسع من سبتمبر من كل عام يوما لحماية التعليم من الهجمات. واعتبرت أن بيروت هي من العواصم التي شهدت هجمات، وبالتالي كانت لها تداعيات على التعليم.

الوزيرة العمانية
وعقد الوزير الحلبي اجتماعا مع وزيرة التربية العمانية السيدة مديحة بنت أحمد الشيبانية ، التي عبرت عن عمق العلاقات بين البلدين والاستعداد لدعمه عند الحاجة .

الوزير العراقي
واجتمع الوزير الحلبي مع وكيل وزارة التربية العراقية السيد علي حميد الدليمي، وتطرق البحث إلى موضوع التعاون الأكاديمي، سيما وأن عددا كبيرا من الطلاب العراقيين يتابعون دراستهم في لبنان. وطلب الوزير إلى الوفد البحث لدى الحكومة العراقية في تزويد المدارس بالمازوت لتأمين الإنارة والتدفئة.

الوزير المصري
كما اجتمع مع وزير التعليم العالي المصري الدكتور خالد عاطف عبد الغفار ، وتركز البحث على الاستفادة من منح جامعية مختلفة الاختصاصات وعبر الوزير المصري عن استعداد تام للتجاوب مع أي طلب منحة يحتاجه لبنان .

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

جدعون: الذكاء الاصطناعي وتفعيل المدرسة الرياديّة، التشاركيّة، الرقميّة والصديقة للبيئة

بوابة التربية:  درّب الخبير اللبناني الأوروبي، رئيس جمعيّة “تحديث وتطوير التعليم”، الدكتور بيار جدعون أكثر …