Breaking News

“بوابة التربية” تنشر ما رشح عن إجتماعات وزير التربية وروابط المعلمين

بوابة التربية- خاص: كشفت مصادر متابعة لإجتماعات روابط الأساتذة والمعلمين والمتعاقدين بكل مسمياتهم، بعد ظهر اليوم مع وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي، وما رشح من قبل المجتمعين، أن الوزير طرح نتائج حراكه مع الجهات المانحة، ومع الحكومة، فكانت النتيجة كالتالي: مع الجهات المانحة تأمين 70 مليون دولار، على أن يدفع لكل استاذ نحو تسعين دولارا على سعر الصرف، ويستفيد منها أساتذة الملاك والتعاقد وموظفي المكننة.

أما من الحكومة، فطرح رفع بدل النقل إلى 64 ألف ليرة بدل 24 ألفاً، ونصف راتب لأساتذة الملاك (على اساس الراتب) كمساعدة إجتماعية طوال العام الدراسي المقبل.

لم يحصل اي وعد للمتعاقدين بالحصول على العقد الكامل، فقط الأيام التي تدرس.

على أن تستفيد المدارس بمبالغ حسب عدد تلاميذها من المازوت المدعوم للمدارس..

وكذلك يستفيد التلاميذ من نقل عام مدعوم بما يعادل ٤٠٠٠آلاف ليرة لبنانية يومياً. وتأمين القرطاسية والكتب مجاناً لكافة التلاميذ المسجلين في المدارس والثانويات الرسمية.

وأفيد أن وزارة الأشغال تعاقدت مع شركات نقل مشترك وتأمين باصات (٢٠٠ باص اول دفعة) مع مازوت مدعوم لإنشاء خطوط نقل للتلامذة والأساتذة بخيث لا تتجاوز كلفة النقل عليهم ال٥٠٠٠ ليرة.

وقد تمت معالجة مسألة سقف  السحب الشهري من المصارف، ليصل المبلغ الى ١٢ مليون ليرة دفعة واحدة وقد يصل ل ٢٠ مليون شهريا كسقف أعلى.

ولفت المصادر لـ”بوابة التربية”، إلى أن وزير التربية، طرح مع رئيس مجلس النواب نبيه بري، مشروع قانون الـ500 مليار ليرة المخصصة للمدارس الرسمية والخاصة (150 مليار ليرة للمدارس الرسمية) وهذا المبلغ سبق وتحفظت عليه رابطة اساتذة التعليم الثانوي الرسمي، وطالبت بنصف المبلغ، علماً أن من يستفيد منه هم التلامذة، صناديق المدارس، المتعاقدو، وعاملي المكننة.

المتعاقدون

في الشق المتعلق بالمتعاقدين، فقد طرح الوزير زيادة 90 دولار شهرياً، إذا كان للأستاذ عقد كامل، او تقسم على عدد أسابيع التدريس، وبالنسبة إلى المساعدة الاجتماعية، ستكون زيادة على أجر الساعة بين خمسين وثمانين في المئة، وهذا يرجع لموافقة وزير المال، وطرح ايضاً أن يحصل المتعاقد على مستحقاته شهريا (بتأخير شهر)، علماً أن مطالبة المتعاقدين كانت 30 أسبوعاً، في اشار الوزير إلى أن المركز التربوي للبحوث طرح 18 اسبوعاً.

وبالنسبة إلى تعويض بدل النقل، فقد طرح أن تكون باصات تنقل الأساتذة من محطات معينة وبسعر رمزي.

ردود فعل

وقد توالت ردود الفعل بين الأساتذة والمتعاقدين، فبعضهم رفض الطرح كونه لا يحقق العدالة، والبعض الآخر قبل به ريثما يتم تصحيح الأجور.

في أي حال، عقدت روابط المعلمين والأساتذة والمتعاقدين مساء اليوم الثلاثاء 5 تشرين أول 2021، سلسلة إجتماعات مع المندوبين، للوقوف على رأيهم.

About tarbiagate

Check Also

طرابلسي: مبروك… انتصر العقل

بوابة التربية:  بعد القرارات التي اتخذها وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي بخصوص الامتحانات الرسمية …