Breaking News

تدريب معلمي الأساسي عن بعد

oweijan sp

 

رعى وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة ورشة العمل التي أقيمت في قصر الاونيسكو حيث تم تسليم شهادات للمعلمين الناجحين في ورشة المبادرة الفرنكوفونية لتدريب المعلمين في الشمال عن بعد، بالشراكة بين جهاز الإرشاد والتوجيه في الوزارة، والمركز التربوي للبحوث والانماء والمنظمة الدولية الفرنكوفونية والوكالة الجامعية الفرنكوفونية وكلية التربية في الجامعة اللبنانية والتفتيش التربوي، في حضور جمع من المسؤولين في هذه المؤسسات ومديري المدارس الرسمية في الشمال واساتذتها الذين نجحوا وتم تكريمهم وتوزيع الجوائز عليهم ..

 

بداية تحدثت روزالي فيغورو عن المشروع، والقت رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء الدكتورة ندى عويجان كلمة أكدت فيها أن الهدف من هذا المشروع هو رفع مستوى المهارات والكفايات المهنية لدى المعلمين في التعليم الأساسي الرسمي وخصوصا طرائق التدريس باللغة الفرنسية وذلك من طريق اقتراح تالتدريب عن بعد ةجزئيا وبصورة ةتلبي حاجاتهم إلى التدريب.

واشارت إلى مجموعة من أربع كتيبات للتدريب تساعد على إيجاد مناخات ملائمة للتعليم واكتساب مهارات مهنية لتمكين المعلمين من اللغة الفرنسية وقيادة الصف والأنشطة الصفية. وتحدثت عن إدخال الوسائط الرقمية كطريقة هجينة للتدريب تجمع بين الحضوري والتدريب عن بعد وإدخال آلات العرض. واعتبرت ان هذا المشروع شكل منصة يتشارك فيها جميع الشركاء اللبنانيين والوكالات الفرنكوفونية بصورة متناسقة، وشكرت وزير التربية على رعايته ومتابعته وتوجيهاته .

 

ثم تحدث كل من عميدة كلية التربية الدكتورة تيريز الهاشم، والمدير الاقليمي لمكتب الشرق الاوسط للوكالة الجامعية الفرنكوفونية هيرفي سابوران عن “الدورة واهدافها وتأثيراتها على المجتمع والطلاب والشمال وكل لبنان .”

Tarbia
الحضور خلال توزيع الشهادات

حماده

وقال الوزير حماده: “التدريب المستمر يشكل حاجة الى كل مهنة تتعاطى بالتحديد الموارد البشرية وان مهنة المعلم الذي يعطي باستمرار تحتاج اكثر من اي مهنة اخرى للتدريب الدائم.

أضاف: “ربما نكون اليوم امام تجربة هجينة تجمع بين التدريب الحضوري والكتاب والخطة الورقية مع التدريب من بعد بواسطة التواصل الرقمي. ولكن هذه العملية تشكل منصة تجمع مشاركين من العالم الفرنكوفوني يضعون مقارباتهم وخبراتهم الجديدة في خدمة التجدد التربوي”.

 

وتابع: “الفضاء الفرنكوفوني عزز انفتاحنا الثقافي واللغوي على العالم بكل لغاته وآدابه وعلومه، ونحن في مرحلة تطوير مناهجنا وترشيقها نتطلع الى المقاربات العالمية في تسهيل اتقان اللغات الاجنبية من اجل ردم الهوة في التعليم الاساسي واعادة القوة الى المدرسة الرسمية عبر نشر الروضات والتركيز على اللغات العربية والاجنبية من اجل ايصال تلامذة مستعدين لمرحلة التعليم الاساسي وبعدها الى الثانوي والجامعي”.

وحيا جميع الشركاء في هذا الجهد الهادف الى تحسين مستوى التعليم عبر توفير التدريب الملائم للمعلين.

 

اضاف: “ان حقوقكم والسلسلة التي تنتظرونها امانة في قلبي وضميري، وانني اسعى مع جميع الفاعلين في المؤسسات الدستورية، الى ان تكون لنا سلسلة عادلة تتمتع بالموارد الكافية والتي ترضي الجميع من دون ارهاق الخزينة”.

وقال: “هناك تصحر لغوي بدأ يصيب لبنان وقد ظهر في الكثير من الاحصاءات عن ترتيب لبنان عالميا وتراجعه بدأ ينعكس على المعايير التي كان يتغنى بها عن جودة التعليم والتمايز عن المحيط بالثقافة والعلم.

 

ودعا “النخبة الحاضرة الى مواجهة هذا التحدي”، مشيرا الى ان “عمر الحكومة القصير ومسؤولياتها في انجاز قانون جديد للانتخابات والموازنة وملفات كثيرة كالكهرباء لن تمنعنا من مواجهة هذه التحديات”.

 

واضاف: “مصير لبنان ومستقبله يتوقف على مستقبل قطاعه التربوي والتعليمي لأنكم لبنة المجتمع وتطور هذا البلد وبقاؤه سيدا حرا ومستقلا ديموقراطيا، وهذا ما تفتقده دول المنطقة والمحيط ويجب ان يبقى لبنان قدوة لهذه المبادئ”

 

وحيا فرنسا واشاد ب”العلاقة الحميمة بين لبنان وفرنسا المهتمة بمناهجنا التربوية وتربطنا بها علاقة تربوية مميزة تنعكس على كل الشعب اللبناني”.

 

About mcg

Check Also

المرشدة  النفسية ديالا عيتاني: مفهوم الخوف من تفويت الأحداث ومتعة عدم المتابعة

بوابة التربية- كتبت المرشدة  النفسية والأستاذة الجامعية ديالا عيتاني:  مفهوم الخوف أو فوات الأشياء هي …