Breaking News

حمادة يشارك في معرض “باكاف للجامعات” في اسطنبول

تسلم وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده وسام العلم من جامعة إسكودار في إسطنبول، في حضور جميع المشاركين في معرض “باكاف للجامعات” المنعقد برعايته في اسطنبول ورئيس اتحاد الجامعات الدولي الدكتور محمد خير غباني والوفد المرافق من وزارة التربية والتعليم العالي الذي ضم المستشار الإعلامي ألبير شمعون، امينة سر مجلس التعليم العالي حرية باز ومسؤول المنح الجامعية في الوزارة وليد زين الدين، إضافة الى عدد من ممثلي الجامعات اللبنانية ورئيس مجموعة العرب المنظمة عمر العرب ورئيس واعضاء ادارة جامعة اسكودار والهيئة الأكاديمية فيها.

تارهان
وألقى رئيس جامعة إسكودار الدكتور نوزات تارهان كلمة رحب فيها بالوزير حماده والوفد المرافق وبوزير التربية والثقافة الصومالي وبرئيس اتحاد الجامعات الدولي الدكتور محمد خير غباني وبالمؤسسات والجامعات والمخترعين المشاركين في المؤتمر والمعرض، مشددا على دور الجامعة العلمي والبحثي، لافتا الى “أهمية التواصل والشراكة والتشبيك بين الجامعات في تركيا والدول العربية والاسلامية وصولا الى مستوى الجامعات المتقدمة في العالم من أجل تقدم العلم وتعميم نتائج الأبحاث”، مشيرا الى “المستوى والتصنيف الذي تحرزه الجامعات في لبنان”.

ثم تم عرض فيلم وثائقي عن الانجازات العلمية والبحثية للجامعة والمستشفى التابع لها، خصوصا في مجال أبحاث الدماغ وعلاجات أمراضه، اضافة الى التخصصات الروحية والاسلامية المتعلقة بالتصوف.

وتحدث الدكتور غباني عن “أهمية المؤتمر والمعرض في تشكيل منصة للتواصل بين الجامعات وعقد الاتفاقات والشراكات في ما بينها”.

اما الوزير الصومالي، فأشار الى “الحاجة لرفع عدد المنح الجامعية للطلاب من اجل استنهاض الدول والمجتمعات”.

حمادة
من جهته، تحدث الوزير حماده عن هذه “المناسبة العزيزة في جامعة إسكودار، صاحبة التاريخ العلمي والأكاديمي العريق”، وقال: “أشكر رئيس الجامعة الدكتور نوزات تارهان على هذه المبادرة لتكريمي ومنحي هذا الوسام العلمي الذي اعتبره مناسبة تاريخية وعربون محبة وصداقة وتقدير بين لبنان ودولة تركيا الكريمة ومؤسساتها الجامعية والإقتصادية والثقافية والوطنية الكبرى”.

ونوه بالجهود التي بذلها الدكتور غباني عبر اتحاد الجامعات الدولي الذي يرأسه وعبر مجموعة العرب للإستسشارات والتطوير، التي ادت إلى هذه المشاركة وهذا الحضور اللبناني والإسلامي والعربي في تركيا ومؤسساتها الكبرى.

وقال: “إننا نغتنم هذه المناسبة لتجديد التهنئة بانتخاب الرئيس رجب طيب أردوغان لولاية رئاسية جديدة، وان نتمنى له ولتركيا ومؤسساتها الوطنية والأكاديمية والثقافية دوام النجاح، وان تبقى منصة عالمية للتواصل العلمي على أعلى المستويات”.

اضاف: “إنني اعبر لكم عن فرحي واعتزازي بهذا الوسام، وأتمنى لكم ولجامعة إسكودار دوام النجاح والتواصل ولعب دور أكاديمي في تنمية تركيا والمنطقة لكي تكون أجيالها قادرة بالعلم والمعرفة على تحقيق التطور والنهوض والإستقرار”.

وبعد تسليم الوسام تم توقيع اتفاقيات تعاون بين جامعة اسكودار والجامعات اللبنانية والاسلامية والعربية المشاركة في المؤتمر والمعرض، وقدم رئيس جامعة الجنان في طرابلس الدكتور سالم يكن 10 منح دراسية الى طلاب الصومال، وذلك في خلال اجتماع موسع بين رئيس جامعة اسكودار ورؤساء وممثلي الجامعات والوفد اللبناني المشارك.

About mcg

Check Also

باقة انترنت مجانية لاستخدامها من قبل طلاب الجنوب

بوابة التربية: اعلن المكتب الاعلامي لوزير الاتصالات في بيان انه”بهدف تخفيف العبء المادي عن كاهل …