أخبار عاجلة

دار العناية تحتفل بتخريج طلاب معهديها الرسمي والخاص

بوابة التربية: احتفلت الأسرة التربوية لـ”دار العناية “– الصالحية بتخريج طلاب المعهد المهني الخاص والمعهد الفني الرسمي في الدار بمختلف الاختصاصات المهنية ولشهادتي البكالوريا الفنية والإجازة الفنية، برعاية رئيس “تجمع رجال وسيدات الأعمال اللبنانيين” نقولا بوخاطر.

حضر حفل التخرج الذي أقيم في حديقة دار العناية، البطريرك السابق للروم الملكيين الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحام، ومفتي صيدا وأقضيتها الشيخ سليم سوسان والرئيس العام للرهبانية المخلصية الأرشمندريت أنطوان ديب ،والرئيسة العامة للراهبات المخلصيات الأم تيريز روكز ورئيس دائرة التعليم المهني والتقني في الجنوب الأستاذ سمير محمود وجمع من رؤساء بلديات ومخاتير وفاعليات المنطقة .

استهل حفل التخرج بالنشيد الوطني اللبناني ونشيد دير المخلص وتقديم من عريف الحفل بطرس موسى الذي قال أنه “منذ تأسيس هذا الصرح عرف بانفتاحه وبتعاونه مع الجميع دون تمييز، همه الوحيد خير الإنسان من دون تفرقة .. من هذا المنطلق وبفضل التعاون المثمر مع الدولة اللبنانية وبخاصة وزارة التريية ومديرية التعليم المهني ولد منذ سبع سنوات ومن حضن الدار مولود جديد هو معهد دار العناية الفني الرسمي الذي نتشارك واياه اليوم فرحة التخرج ..”.

حداد

بعد ذلك ألقى مدير دار العناية الأب مطانيوس حداد كلمة قال فيها ان “لبنان يجمعنا على اختلاف انتماءاتنا ليتكون لبنان الرسالة من تنوع أبنائه ويرفرف فوق رؤسنا علم واحد خفاق.. من الشمال الى الجنوب ومن الشرق الى الغرب وطن واحد.. لبنان الشهادة والتنوع اصبح غنىً لأبنائه ولن يكون ابداً سبيلاً لإنقسامات تفرق أبناءه. وهذا الصرح سيبقى يدافع عن رسالته مع كل انسان ولكل انسان، ويشرفنا ان يكون احد مؤسسيه حاضراً معنا، غبطة البطريرك غريغوريوس لحام. ولكن المؤسسين الثلاثة هم فرسان من دير المخلص، هم أبناء مخلصيون وما الرئيس العام الأرشمندريت أنطوان ديب بحضوره الا ليمثل هذه الرهبانية بعطائها وليتابع رسالة المؤسسين. ومن باب لبنان الرسالة لا نتكلم عن التعايش بل نتكلم عن العيش المشترك بين الطوائف، ولا أدلَّ عليه اكثر من تواجدكم جميعاً ونحن على أبواب عيد الأضحى المبارك فكل عام وأنتم بخير”.

وأضاف:”وكما نفتخر بأبنائنا الخريجين، نتمنى لأبناء شعبنا الفلسطيني ان يأخذ ابناؤه حصتهم فنرفع صوتنا عالياً الى الدول الصديقة والى المؤسسات الدولية لكي تعمل صادقة لرفع حرب التدمير في غزة، ولنقول لهم ارفعوا ايديكم عن أبناء شعبنا الفلسطيني ليحفظ أبناؤه كرامتهم في وطنهم ويتابعوا دروسهم. فنرفع التحية لهم”.

وتوجه الى الخريجين بالقول: “تنهون مرحلة لتبدوأ مرحلة أخرى، والرهبانية الباسيلية المخلصية ترفع اليوم شعاراً ذا جناحين أرجو أن تاخذونهما بعين الاعتبار وهما: العلم والعمل.

وختم متوجهاً الى الأهل: “اخذنا منكم امانة وسقينا وأنمينا ما انتم زرعتم، ونحن الآن نعيد اليكم امانتك، فتابعوا المسيرة معهم لنبني معا الوطن واحداً لجميع أبنائه”.

كلمة الخريجين

وبعد أغنية من وحي المناسبة أدتها الطالبة تيا مخايل، القت ماريا إسكندر كلمة الخريجين فعبرت عن فرحتها الكبيرة وزملائها بالتخرج بعدما امضوا سنين عديدة في هذا الصرح مليئة بالنتاج العلمي والتربوي.

وجرى بعد ذلك تسليم الشعلة من الطالب المتفوق إبراهيم الحلبي الى الطالب في السنة الثانية جو الياس، وأداء الخريجين للقسم، جرى تكريم الطلاب المتفوقين حيث قام الأب حداد بتسليمهم دروعا تقديرية. وتلى ذلك أغنيتان ادتهما الطالبتان “نور عبد الهادي واليانا مخايل”.

بوخاطر

ثم ألقى راعي الحفل نقولا بوخاطر كلمة استهلها بالقول :”يسعدني ويشرفني رعاية هذه المناسبة العظيمة مناسبة تخرجكم من دار العناية، هذا اليوم الذي يمثل نهاية مرحلة وبداية مرحلة جديدة في حياتكم التي ان شاء الله تكون مزدهرة. انتم اليوم تحملون بأيديكم شهادة تقنية تفتح لكم أبواب المستقبل، في عالم اصبحت الكفاءة التقنية مقدرة كثيراً. فسواء كنتم خريجي تقنيات كهرباء او محاسبة او إدارة فندقية او غيرها.. مهاراتكم ومعرفتكم ضرورية لنهضة مجتمعنا وتقدمه. فالعالم يتغير بسرعة كبيرة والتكنولوجيا تتقدم بسرعة البرق، مما يخلق فرص وتحديات جديدة كل يوم: ذكاء اصطناعي، روبوتات، سيارات تقاد لوحدها، تقنيات الطاقة المتجددة وغيرها.. لم تعد مجرد افكار مستقبلية بل هي واقع نعيشه اليوم. وهنا يأتي دوركم كشباب وشابات، مبدعين ومبدعات، لتواكبوا هذا التطور ولتواكبوا هذه الشركات العالمية والمحلية وتطورها “.

وأورد بوخاطر بعض الأرقام والتوقعات لسوق العمل خلال السنوات والعقود القليلة القادمة، فأشار الى أن سوق الأمن السيبراني اليوم في العالم يشهد ازدهاراً كبيراً، متوقعاً توافر 3.5 مليون وظيف شاغرة في هذا المجال في العامين المقبلين، و12 مليون وظيفة شاغرة في مجال الروبوتات حتى العام 2030. و42 مليون وظيفة شاغرة في مجال الطاقة المتجددة حتى العام 2050، كما توقع ارتفاعاً في قيمة الرواتب في مجال إدارة وخدمات الفنادق بنسبة 18 %، وفي مجال المحاسبة بنسبة 25 % ..”.

وخاطب الخريجين بالقول :” الشهادة التقنية اليوم في مجالات اختصاصاتكم هي شهادة مطلوبة ونطالب بها في “تجمع رجال وسيدات الأعمال” الذي أتشرف بترؤسه منذ حوالي 5 سنوات.

بعد ذلك قام بوخاطر بمشاركة الأرشمندريت ديب والأب حداد ومدير الدروس جورج ديب ومدير المعهد الفني الرسمي ايلي ديب بتوزيع الشهادات على الخريجين.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

محمد قاسم ينعي رفيق دربه الأستاذ حسن صادق

الراحل حسن صادق بوابة التربية: نعى النقابي محمد قاسم، رفيق دربه النقابي الراحل حسن صادق، …