أخبار عاجلة

شبكة التحول والحوكمة الرقمية في لبنان تطلق خطة عملها للسنوات الثلاث المقبلة

بوابة التربية: نظمت شبكة التحول والحوكمة الرقمية بالتعاون مع مؤسسة وستمنستر للديمقراطية حفل اطلاق خطة عملها للسنوات الثلاث المقبلة في قاعة المؤتمرات في فندق أوتيل جوفينور روتانا في بيروت.

حضر الحفل النواب: عناية عز الدين، نقولا الصحناوي، ادكار طرابلسي، علي درويش، الوزير السابق عادل الأفيوني، قائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون ممثلاً بالعميد الركن حسن جوني قائد كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان، المستشارة التربوية لدولة الرئيس ميقاتي الأستاذة هبة نشابة، والبروفسورة لينا عويدات المنسق الوطني لاستراتيجية الأمن السيبراني، مديرة مؤسسسة وستمنستر للديمقراطية منسقو وأعضاء الشبكة.

بدأ الحفل بالنشيد الوطني اللبناني، ثم كلمة ترحيبية للأستاذة نورا المرعبي تحدثت فيها عن أهمية اللقاء بعد ثلاث سنوات من انطلاق الشبكة ثم كرم مجلس ادارة الشبكة عمداء الاعلام الرقمي  المكتوب , الأستاذ رمزي منصور , الأستاذ هشام كركي , الأستاذ ألبير شمعون و الأستاذ عماد الزغبي  على مواكبتهم الدائمة و دعمهم لتعزيز الحوكمة الرقمية الرشيدة و التحول الرقمي في لبنان و كذلك تم تكريم الأستاذة حسناء منصور مديرة مؤسسة وستمنستر للديمقراطية في لبنان على دعمها الدائم للشبكة.

منصوري

ثم كلمة منسق عام شبكة التحول والحوكمة الرقمية البروفسور نديم منصوري الذي أعرب عن سعادته لحضور أعضاء الشبكة من جمعيات ومنظمات ونقابات والخبراء لتبادل الأفكار ومناقشة خطة عمل الشبكة للسنوات الثلاث المقبلة. كما تحدث عن التحديات التي تواجه التحول الرقمي في لبنان، إلا أن المثابرة والمتابعة والنضال في مسيرة تطوير المجتمع تضع الشبكة أمام مسؤولية وطنية كبيرة ستبقى تتحملها وصولاً إلى تحقيق أهدافها الاستراتيجية.

ثم كانت مداخلات النواب الذي أستعرضوا تجربتهم مع الشبكة الناجحة، و أعربوا عن استمرارهم في هذا التعاون، والاستفادة من الطاقات العلمية المتوفرة فيها، ومتابعة الملفات القانونية والتقنية بما يخدم مبادئ الحوكمة الرشيدة، ولا سيما أن التعاون مع المجتمع المدني المتخصص هي تجربة رائدة ومن المفيد تعميمها.

وتخلل الأحتفال في اليوم الأول تقويم للخطة السابقة واستعراض خطة العمل للسنوات الثلاث المقبلة. ثم كلمة منسقو القطاعات: الأستاذ كميل مكرزل، الدكتورة منى جبور، الدكتور دال الحتي، الأستاذ ربيع بعلبكي، النقيب حسن هبري ممثلاً بالاستاذ طوني سعد، النقيب جورج خويري، الدكتور جمال مسلماني، الاستاذ رودي شوشاني متحدثون حول عناوين  الأهداف الرئيسية للسنوات الثلاث المقبلة ( حق النفاذ الى الانترنت، حق الوصول الى المعلومات، حق الخصوصية و الأمن السيبراني، حق التعبير عبر الانترنت، الحق في التصويت الرقمي و حق التعلم و التربية على الابتكار للجميع)

في اليوم الثاني جرى مناقشة عناوين  الخطة باسهاب مع أعضاء الشكبة وخبرائها ضمن مجموعات عمل، وكان النقاش غنياً وشيقاً ومفيداً واختتم بعرض لكل مجموعة التوصيات وآليات التنفيذ.

كما تم توقيع العديد من الاتفاقيات مع بعض الجمعيات المتخصصة في مجالات التحول الرقمي والاتحاد اللبناني للمعلوماتية و الاتصالات ALMA  وجمعية المبدعيين اللبنانيين وجمعية العقل القوي  و جمعية والأكاديمية اللبنانية  الدولية للتدريب و التطوير.

اختتم الاحتفال بتوزيع بطاقات عضوية  الانتساب و أخذ صورة تذكارية جماعية للحضور و الجدير ذكره انه بلغ عدد  الجمعيات و الاتحادات والنقابات  التي شكلت  أذرع الشبكة سته و ستون منظمة وطنية.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

وفد تجمع المعلمين يعود من مؤتمر الرباط والتوصيات تدعم المدرسة الرسميّة

بوابة التربية: عاد وفد تجمّع المعلمين في لبنان من مشاركته في المؤتمر 21 لاتّحاد المعلّمين …