Breaking News

عودة الثقة المفقودة وثلاثة منطلقات لعام دراسي معقول في مرحلة التعليم الثانوي

بوابة التربية- كتب *علي حبيب مهنا:  

الحل المنطقي لإنطلاق عام دراسي معقول في مرحلة التعليم الثانوي يجب أن يكون من خلال منطلقات ثلاثة يربطها عامل الثقة المفقود في هذه المرحلة، وهذه المنطلقات وفق الأولوية كالآتي:

السيد وزير التربية والتعليم العالي:

1- انسجامًا مع دوره التربوي المسؤول، فإن الخطاب اللائق البعيد عن التهديد والوعيد، يجعل الجميع في صف التربية وليس خلف المتاريس، فالمفروض انه المثال التربوي الذي يحتذي به المعلمون.

2- عدم إقفال باب الحوار، والتقدم خطوات أكثر نحو هواجس المعلمين. فالمطلوب منهم واضح في حين ان التقديمات يلفها الغموض.

3- البحث بجدية في التقديمات التي تؤدي إلى الامان النفسي والاجتماعي والاقتصادي للمعلمين، وعلى رأسها الصحة والطبابة وآخرها ما سيقدم رغم هزالته.

رابطة اساتذة التعليم الثانوي:

1- تفتقد الرابطة اليوم إلى صوت المنطق، وهذا ما افقدها الاجتماع حول قراراتها رغم صوابية العديد منها، فالمعطيات والحجج والبراهين الحقة، تفيد في توجيه الرأي نحو المصلحة العامة.

2-  على جميع اعضاء الرابطة تحمّل مسؤولية الامانة التي اوكلت اليهم، وليس ترك الحمل على الرئيس وثلة من الاعضاء فالوقت ليس للمزايدات.

3- على الرابطة ان تكون الصوت الصارخ لحقوق المعلمين اولاً، والسد المنيع في وجه من يعبث بالأمن والامان التربوي ثانيًا، ويتمثل ذلك في سياسة الحوار البناء افقيًا وعموديًا.

4- على الرابطة السعي للتوفيق بين المصلحة العامة والمطالب المحقة ولكن ليس على حساب كرامة المعلمين.

اساتذة التعليم الثانوي:

1- التمسك بالحقوق والقبول بما يتحقق في حال كان يتناسب مع الحد الادنى من مقومات العودة في هذه المرحلة الدقيقة.

2- ان تحقيق المطالب لا يتم إلا من خلال الرابطة. لذا، فإن كل ساعٍ إلى سياسة التخوين والتجريح الشخصي على أي زميل، هو خادم لمشروع هدم التربية ولكن من خلف حجاب. فالمطلوب هو الوحدة في الموقف والإبقاء على الحوار مع جميع مكونات القضية التربوية.

*باحث تربوي واستاذ تعليم ثانوي

About tarbiagate

Check Also

مدارس المبرّات تُطلق فعاليات أسبوع المطالعة الخامس عشر

بوابة التربية:  افتتحت مدارس المبرّات أسبوع المطالعة الخامس عشر تحت عنوان “نقرأ ونتحدى في رحاب …