أخبار عاجلة

قطاع التربية في الشيوعي: حرب تشن على الجامعة اللبنانية والضحية الأستاذ المتعاقد

بوابة التربية: رأى قطاع التربية والتعليم في الحزب الشيوعي اللبناني، في بيان، أن النظام يشن حرباً مفتوحة شاملة على القطاعات المنتجة وما تبقى من قطاع عام وفي طليعة الاستهداف الجامعة اللبنانية وأبرز ضحاياها الأستاذ المتعاقد.

فالمعدل الوسطي لراتب الأستاذ المتعاقد في التعليم الجامعي بات أدنى من راتب أي موظف في القطاعين العام والخاص.

يبلغ نصاب الأستاذ المتفرغ في الجامعة اللبنانية 250 ساعة سنوياً، وباحتساب ساعة التعاقد الجامعي التي تبدأ بحوالي 60 ألف ليرة بعد حسم ضريبة الدخل، يلامس راتب بعض المتعاقدين الستين دولاراً شهرياً، يتقاضونها بعد سنة على أقل تعديل.

مع العلم أن الأستاذ المتعاقد محروم من مجمل الضمانات الاجتماعية والصحية، ولا يتقاضى أي بدل نقل.

أعداد الأساتذة الذين غادروا الجامعة اللبنانية غير معروفة، لا سيما في كليات العلوم والهندسة، وهم الحاصلون على شهاداتهم من جامعات أجنبية، وذلك سعياً للتعاقد في الخارج، ولو برتبة أو درجة دون تلك التي يستحقونها.

مع العلم أن نسبة الأساتذة المتعاقدين تقارب ثلثي الجسم الأكاديمي، وهي نسبة في تعاظم مستمر.

في إطار تعطيل المجالس الأكاديمية، واستتباعها للقوى السياسية، جرت محاصرة الاستاذ الجامعي وإسكاته، وهو الأمر الذي مكّن قوى السلطة من تخريب رابطة الأساتذة المتفرغين واستتباعها.

لكن حدة الأزمة واستحالة التحاق الأساتذة بجامعاتهم، لا سيما المتعاقدين، دفعتهم إلى تشكيل لجان، وإعلان مقاطعة بدء العام الجامعي ما لم تبادر الحكومة إلى معالجة أوضاعهم.

وختم البيان: يدين قطاع التربية والتعليم في الحزب الشيوعي اللبناني تلك السياسة التي تطّحن القوى المنتجة وتدفعهم لخارج الوطن محمّلين بالاحباطات.  ويؤكد ضرورة توحيد الفئات المتضررة والتي أصبحت جيوشاً في معركة إسقاط النظام وتغيّيره ضمن سياق تثوير انتفاضة ١٧ تشرين.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

الحلبي التقى بري: هناك وحدة رؤية في موضوع الإمتحانات  الرسمية

بوابة التربية: أشار وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال عباس الحلبي، بعد لقائه …