Breaking News

ندوة “دولة القانون – تحديات وآمال ” في جامعة بيروت العربية

العدوي متحدثاً في الندوة

بوابة التربية: نظم مركز حقوق الانسان وكلية الحقوق والعلوم السياسية في جامعة بيروت العربية بالتعاون مع Konrad Adenauer Stiftung-Rule of Law Programme Middle East and North Africa ندوة بعنوان “دولة القانون – تحديات وآمال” شارك فيها كل من عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية بالجامعة د. محمد قاسم والوزير الأسبق رشيد درباس و قاضي التحقيق العسكري نجاة ابو شقرا وامين عام الجامعة ومدير مركز حقوق الانسان د. عمر حوري.

بداية مع النشيد اللبناني ونشيد الجامعة ثم كانت كلمة لعريفة الحفل ريما شهاب “نعود اليوم بنشاط قانوني مشترك لمركز حقوق الانسان وكلية الحقوق والعلوم السياسية بالتعاون مع مؤسسة كونراد اديناور برنامج حكم القانون في الشرق الأوسط وشمال افريقيا لندوة بعنوان “دولة القانون –تحديات وآمال” وما احوجنا اليوم إلى دولة القانون أو دولة العدل والحقوق حيث يتمتع المواطنون بالحريات المدنية قانونياً ويمكنهم استخدامها في المحاكم فلا وجود لحرية او ديمقراطية دون دولة القانون اولاً.”

العدوي

ثم القى رئيس الجامعة ورئيس مجلس ادارة مركز حقوق الانسان د. عمرو جلال العدوي كلمة اشار فيها إلى “ان المركز في الجامعة انشئ عام 2009حيث لعب دوراً مهماً بتعزيز ونشر ثقافة حقوق الانسان والقيم الروحية والانسانية بين الطلاب والتواصل والتعاون مع المؤسسات والجامعات والمؤسسات المحلية والدولية المعنية بقضايا حقوق الانسان واحترام الاجراءات والمواثيق والاتفاقيات الدولية والعربية المتعلقة بحقوق الانسان وتطوير وتعميق الفقه البحثي في هذا المجال.”

 واضاف العدوي “ان الجامعة في 2011 صدقت على الاسس العالمية التي اطلقتها الامم المتحدة لحقوق الانسان ونحن استطعنا كجامعة ان نصل الى مفاهيم حقوق الانسان بانها ليست قوانين انما ثقافة والمركزله انجازات كثيرة خلال هذه الاعوام واننا نعمل على نشر مفهوم حقوق الانسان لذا تأتي الندوة اليوم باهمية كبيرة لما يجري في المنطقة. دولة القانون يعني دولة الدستور ولتحقيق ذلك يجب ان يكون هناك حرية وديمقراطية وتعاون بين السلطات الثلاث لان القانون فوق الجميع.

بريمر

ثم كلمة فيليب بريمر مدير برنامج حكم القانون في الشرق الاوسط وشمال افريقيا – مؤسسة كونراد آديناور الذي نوه بعمل وتوجه المؤسسة على ترسيخ دور حكم القانون وإلقاء الضوء على التحديات والآمال التي يواجهها ضمن المنطقة كأجمع من المغرب العربي الى دول الخليج والمشرق .

 واضاف أن العمل البحثي حول موضوع حكم القانون قد بين أهميته في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة، التي تعد من أهم احتياجات لبنان وغيره من دول المنطقة.

في الختام، نوه بريمر بأهمية النقاش في حكم القانون بما يتعلق بلبنان ومصر، وشكر رئيس جامعة بيروت العربية على استضافة وتنظيم الندوة.

قاسم

ثم ادار الندوة عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية د. محمد قاسم معرفاً إن دولة القانون على أنها الدولة الدستوريّة التي يتمّ فيها تقييد ممارسات السلطات الحكوميّة للقوانين. وتقتصر سلطة الدولة في دولة القانون على حماية الأفراد فيها من الممارسات التعسفيّة للسلطة، حيث يتمتّع المواطن في ظلّ هذه الدولة بالحريّة المدنيّة بشكلٍ قانوني، ويتمكّن بموجبها من استخدامها في المحاكم. ومن هنا يتضح بأنه لا يمكن لأيّ دولةٍ التمتّع بالديمقراطيّة والحريّة دون أن يكون بها أولاً دولة قانون.

درباس

ثم تحدث الوزير رشيد درباس أن ‏الظروف التي يعيشها القانون في دولة ‏لبنان تستدعي الرجوع إلى التذكير بالأصل، والتأكيد على ‏أن دولة ‏القانون حاجة فردية لكل مواطن توازي حاجته للماء والطعام، وأنها ‏ليست خيارًا بل هي ‏واجبة الوجود كما يقول الفلاسفة، وكل عبث ‏بقواعدها، ونظامها، هو فعل قتل متعمد تنطبق ‏عليه أحكام المادة ‏‏549 من قانون العقوبات. ‏

أبو شقرا

وتحدثت القاضية نجاة أبو شقرا عن “منظومة القضاء العسكري إلى جانب كلّ من القضاء العدلي والإداري والمالي والديني. وهو قضاء له صلاحيته الشخصية والنوعية والمكانية المحددة بموجب قانون القضاء العسكري رقم ٢٤/٦٨. لهذا القضاء الخاص تركيبته المتميزة عن القضاء العدلي، لا سيما من حيث الجهات القضائية التي يتكون منها ومن حيث وسائل الطعن بالقرارات التي تصدر عنه”.

حوري

ثم أشار د. عمر حوري الى ماهية اتفاق الطائف حيث أسهم اتفاق الطائف في تقديم تعريف نهائي للبنان ، وهذا التعريف حسم نهائية الوطن لبنان وسيادته ووحدته الاقليمية من جهة وعروبة هويته وانتمائه من جهة أخرى. وبذلك شكّل اتفاق الطائف الإطار السياسي والقانوني ووافقت عليه الدول العربية كافة في مناسبات عديدة منفردة أو مجتمعة. وقد جاء هذا التعريف تطمينًا ملحوظًا للفريق اللبناني حول عروبة لبنان، كما جاء تطمينًا آخر حول نهائية وجوده وسيادته”.

واختتمت الندوة بمجموعة من الأسئلة ومناقشات بين الحضور والمحاضرين.

وقد حضر الندوة رئيس وحدة القانون الدولي الانساني في الجيش اللبناني ممثلا قائد الجيش العقيد زياد رزق الله وقائد منطقة الجنوب بمخابرات الجيش العقيد سهيل حرب، وقائد الشرطة الاقليمية في لبنان العميد حسين خشفة، مدير عام المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة –إيكاردا المهندس الأستاذ علي أبو سبع، وممثلي عن كليات الحقوق والعلوم السياسية في بعض الجامعات وعمداء الكليات واعضاء هيئة التدريس وحشد من المهتمين وطلاب الكلية.

About tarbiagate

Check Also

مدارس المبرّات تُطلق فعاليات أسبوع المطالعة الخامس عشر

بوابة التربية:  افتتحت مدارس المبرّات أسبوع المطالعة الخامس عشر تحت عنوان “نقرأ ونتحدى في رحاب …