الرئيسية / اخبار وانشطة / نصيحة شهيب صاحب اللحية البيضاء للطلاب: تابعوا الدراسة وتظاهروا بعد الظهر

نصيحة شهيب صاحب اللحية البيضاء للطلاب: تابعوا الدراسة وتظاهروا بعد الظهر

شهيب خلال المؤتمر الصحافي

بوابة التربية: وجه وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال أكرم شهيب نصيحة للطلاب الذين يتظاهرون، وتوجه لهم بالقول “الحركة الإحتجاجية للطلاب وهم بارقة أمل وخميرة مستقبل هذا الوطن، أقول لهم إبقوا على وحدتكم، وإبقوا كلمة واحدة، وابتعدوا عن الطائفية والمذهبية والمناطقية، وعن كل ما يفرقكم”.

واضاف “لقد سمعت صوتكم ، لكن إسمعوا هذا الرأي الآخر من “لحية بيضاء”، عودوا إلى المدارس حتى (الساعة) الثانية من بعد ظهر كل يوم، وتظاهروا طيلة بعد الظهر كل يوم، فهذا حقكم وهو دليل صحة، يحفظ مسيرتكم التربوية ولا يُضيِع عامكم الدراسي، ويُمكنَكُم من متابعة وقفتكم النضالية في آنٍ معاً”، وقال: “الطلاب خميرة المستقبل والوطن وحقهم بالتعبير عن الرأي مقدس”.

أموال الدول المانحة

اشار وزير التربية، في مؤتمر صحافي، حول ملف تعليم النازحين السوريين والنقص في التمويل ووضع نفسه والوزارة بتصرف التفتيش والتدقيق والقضاء، الى “ان ما أثير في ملف التربية عن ضياع 9 ملايين دولار في ملف تعليم النازحين هو في الواقع نقص في التمويل وفقا لليونيسيف، وتعزيزا للشفافية في الملف بادرت إلى توجيه كتاب إلى التفتيش المركزي لوضع يده على هذا الملف لتبيان الحقيقة”.

ورأى “ان عملية صرف الأموال التي تصل إلى الوزارة من الدول المانحة عبر “اليونيسيف” والمخصصة لتعليم النازحين تخضع لآلية محددة سلفا من جانب “اليونيسيف” ويتم تدقيقها من جانب شركة تدقيق دولية مستقلة مكلفة من منظمة الأمم المتحدة”.

وقال: “دورنا في الوزارة محصور برفع أسماء الأساتذة المستعان بهم ويتم توقيع العقود بين “اليونيسيف” والمستعان بهم ويتم دفع المستحقات المالية للأساتذة من قبل الجهات المانحة بإشراف “اليونيسيف” وبمتابعة من مدقق خارجي لا علاقة للوزارة به”

وعن مستحقات الاساتذة المستعان بهم قال: وقّعت على الجداول المتبقية من مستحقات الأساتذة المستعان بهم لدوام التلامذة النازحين بعد الظهر، كما وقّعت جداول سداد مستحقات المديرين والنظار والأساتذة المتعاقدين في الثانويات الرسمية، ومنطقتيّ النبطية والشمال… وبذلك تكون وزارة التربية قد سددت كامل المستحقات على تنوعها المترتبة عن العام الدراسي الماضي 2018 / 2019. وذلك بعدما حولت منظمة اليونيسف إلى الوزارة  7.5 ملايين دولار من أصل المبلغ المستحق للوزارة وقيمته 8.6 ملايين دولار والذي أثار التساؤلات وجرى الحديث عنه بأنه ال 9 ملايين دولار الضائعة، مع العلم بأن هذا النقص ليس بجديد بل يحصل عبر السنوات، وإذا كان من معلومات حول مرحلة سابقة تتعلق بهذا الملف أقول مرة جديدة أنا مع كل ما يساعد على تبيان الحقائق وتحديد المسؤوليات.

وإذا ما اتيحت لنا الفرصة، فإننا سنعمل على تأمين الضمان الإجتماعي للأساتذة المتعاقدين. وقد شكلنا لجنه لهذا الأمر تتألف من وزارات التربية والمالية والعمل ومن الضمان الإجتماعي. وإن إنجاز هذا الملف يأتي من إقتناعنا الراسخ بأن الاستثمار بالتربية يحتاج الى إعطاء المعلم حقه والحفاظ على كرامة عيشه، وهذا ما نسعى اليه على صعيد اعطاء الاساتذة المتعاقدين حقهم بالضمان الاجتماعي.

مع السعي إلى إدخالهم لاحقا في الملاك، وسأعمل على ذلك من خلال أي موقع أكون فيه.

وقال ردا على أسئلة الإعلاميين حول عدم شمول برنامج التعليم الشامل بالرقابة المالية أو المحاسبة العمومية: “لقد ارسلت كتابا إلى التفتيش المركزي ليوجهه إلى حيث يشاء وحتى إلى المدعي العام التمييزي او المالي. واي جهة تستطيع أن تدقق سأفتح لها أبواب الوزارة لكي اكون تحت القانون، فهذا موضوع لا يحتمل التساؤل، فالأموال ليست فقط لتعليم النازحين بل أيضا للبيئة الحاضنة ونحن نحتاج إلى هذه المساهمات الدولية لعملنا التربوي، من هنا ضرورة أن تكون فيها شفافية سيما وأن المجتمع الدولي يشدد على الشفافية والتدقيق والداتا. ومنذ أتيت إلى هذه الوزارة لم أسمح بمناقصة واحدة”.

الطلاب خميرة المستقبل

وعن الحراك واتهام الطلاب بتقاضي المال لتحريكهم، قال الوزير رافضا هذا الإتهام للطلاب: أبدا أبدا أبدا فهؤلاء الطلاب خميرة المستقبل وإنهم من سيتولى المسؤولية بعد سنوات في البلاد ولهم الحق بالتعبير عن رأيهم لأن قسما كبيرا منهم لا يتمكن اهلهم من سداد أقساط المدارس، وهناك قسم آخر يأتي إلى المدرسة ومعه لقمة الخبز وفي داخلها ورقة خس فقط، هذا هو الوضع الذي وصلنا إليه وهذه عملية تراكمية ، ومهما قالوا معهم حق فإنهم ابرياء أبرياء أبرياء، لكنني أقول لكي لا يضيع علينا العام الدراسي يمكنهم أن يتظاهروا بعد الظهر، سيما وان الشهادات الرسمية على الطريق والجامعات في الخارج لا تنتظر.  آمل أن تكون لنا حكومة غدا وأن يكون هناك امل لهؤلاء الطلاب، لكن إذا طالت الأزمة فإنني لا أريد أن يكون أولادنا ضحية هذه الأزمة التي نعيشها وفي النهاية إن القرار يعود إليهم، وقد عانينا كثيرا بعد إضراب الجامعة اللبنانية في موضوع المنح والقبول في الخارج لدراسة الماسترز والدكتوراه.

عن mcg

شاهد أيضاً

تحديد موعد البطولة الوطنية للروبوت ARC في 5 نيسان 2020

بوابة التربية: أعلنت اللجنة المنظمة للبطولة السنوية للروبوت ARC، في بيان اصدرته اثر اجتماع لهيئتها الادارية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *