أخبار عاجلة

الإجراءات التنظيمية لإنتخابات مجلس المندوبين في رابطة الثانوي

 بوابة التربية: أصدرت  رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي بياناً، حول الإجراءات التنظيمية لإنتخابات مجلس المندوبين (2021-2024 ) جاء فيه:

بعد أن شارفت مدة ولاية الهيئة الإدارية للرابطة على الإنتهاء وجدت الهيئة الإدارية لزامًا عليها دعوة الزميلات والزملاء الأساتذة الداخلين في ملاك التعليم الثانوي الرسمي في جميع الثانويات الرسمية والوحدات كافة لإجراء إنتخابات مجلس المندوبين على النحو التالي:

1- تبدأ إنتخابات المندوبين في الثانويات الرسمية والوحدات كافة بدءًا من صباح الإثنين الواقع في 15/11/2021، وتنتهي مساء يوم الثلاثاء 30/11/2021 ضمنًا.

2- يعتمد جدول رواتب شهر تشرين الثاني 2021 لائحة الشطب الإنتخابية.

: 3- تنتخب كل وحدة أو ثانوية مندوبيها على الشكل الآتي

*- مندوب واحد عن كل خمسة عشر عضوًا من دون تحديد حد أقصى لعدد المندوبين في الوحدة

*- مندوب واحد عن كسر خمسة عشر عضوًا مهما بلغ هذا الكسر (16 عضوًا: مندوبان، 31 عضوًا: 3 مندوبين …)

*- وجوب جباية الإشتراكات المالية للرابطة (2019-2020/2020-2021) إستناداَ الى المادة  22 الفقرة (ب) من النظام الداخلي الجديد (30000 ل. ل.  سنويًا) كشرط أساسي للإنتخاب والترشح، ليصار إلى تسليمها وفق لائحة الأساتذة الخاصة بكل ثانوية إلى أمين مالية الفرع وليرسلها بدوره وفق جدول مفصل بعدد الثانويات في المحافظة الى أمين مالية الرابطة في لبنان.

*- يوضع صندوق الإقتراع في غرفة الأساتذة أو في احد الصفوف التي تعقد فيها الجمعيات العمومية

*- يتم الإنتخاب في الوحدة بالاقتراع السري في جمعية عمومية تحضرها الأكثرية المطلقة، وتجري الانتخابات خلف عازل، وذلك في يوم واحد وضمن الدوام الرسمي وبإشراف المسؤول الإداري عن الوحدة والمندوبين فيها، ويحرر محضر موقع منهم ويتضمن لائحة الحضور وتوقيعهم (صيغة المحضر مرفقة ربطًا).

*- طباعة أسماء المرشحين وفق التسلسل الأبجدي على لائحة واحدة توزع على الأساتذة ويختارالأستاذ(ة) أسماء من يرغب في انتخابه بوضع إشارة ( X) أمام اسمه.  

. * – تلغى كل ورقة عليها إشارات ( X ) تزيد على عدد المندوبين المطلوبين

  * – يفتح باب الترشيح قبل 5 أيام من موعد الإنتخاب في الوحدة ويقفل الساعة 12 ظهر اليوم الذي يسبق موعد الانتخاب .

. * – العضو المشترك بين وحدتين يتبع الوحدة التي يقبض منها راتبه ترشيحًا وإقتراعًا

* – يحق للعضو المشترك بين وحدتين ويتقاضي راتبه من وحدة ثالثة، أن يتبع الوحدة التي يدرس فيها العدد الأكبر من الساعات ترشيحًا واقتراعًا.

. * – يحق للعضو في حالة “إجازة بلا راتب ” في فترة الإنتخابات ممارسة حقه ترشيحًا وإقتراعًا

* – لايحق للعضو الموضوع خارج الملاك أو المنتقل الى ملاك الجامعة اللبنانية الترشيح أو الإقتراع كما لايدخل في حساب النصاب.

* – يعد الفرع وحدة إنتخابية اذا كان فيه خمسة أعضاء وما فوق واذا تدنّى عدد الأعضاء عن الخمسة يلحقون بالوحدة الأساس التي يتبع لها الفرع.

* – يعد كل مركز إرشاد وحدة إنتخابية اذا كان فيه خمسة أعضاء وما فوق، واذا تدنّى عن الخمسة يلحقون بأقرب مركز إرشاد الذي يتبع لها الفرع.

* – تقدم الطعون إلى الهيئة الإدارية بواسطة أعضائها في مهلة أقصاها ثلاثة أيام من إجراء الانتخابات في الوحدة المعينة.

* – يعد فائزًا بعضوية مندوب عن الوحدة المرشح الذي ينال العدد الأكبر من الأصوات، وفي حال التعادل بعدد الأصوات بين مرشحين أو أكثر يعدّ فائزًا المرشج الأقدم في ملاك التعليم الثانوي الرسمي  بحسب مرسوم تعينه، وفي حال التساوي في الأقدمية يفوز الأكبر سنًا.

* – تسلم محاضر الإنتخابات الأساسية فور إنتهاء العملية الإنتخابية في الثانوية إلى أحد أعضاء الفرع بالمحافظات في اليوم التالي للانتخاب، وذلك لإعداد لوائح الشطب للهيئة الناخبة ، اوعبر البريد الالكتروني للرابطة  

lpespl@gmail.com

4 – تقبل طلبات الترشيح إلى عضوية الهيئة الإدارية للرابطة بعد إنتحاب المندوبين في الوحدات (كافة المحافظات) وتنتهي مدة قبول طلبات الترشيح قبل أسبوع من موعد انتخاب الهيئة الإدارية، ويتم إعلان أسماء المرشحين قبل خمسة أيام  من موعد إجراء الإنتخابات.

5 – تعلن الهيئة الإدارية الحالية عن موعد إنتخابات الهيئة الادارية الجديدة وفق مواد النظام الداخلي للرابطة فور الانتهاء من انتخابات المندوبين في الثانويات.

6 – كل إنتخابات تجرى خلافًا للأسس الموضحة في هذا البيان وخارج المهل المحددة تعدّ في حكم اللاغية.

 إن الهيئة الإدارية لرابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي، تشدد على وجوب التقيّد بهذه الأصول التنظيمية في عملية الإنتخاب، وتتمنى أن تسودها الروح النقابية العالية وأن تتم في أجواء الديموقراطية الصحيحة والوحدة النقابية لتأتي الرابطة الجديدة معبرة عن طموحات الأساتذة الثانويين وممثلة لمصالحهم ودليلًا على تمسكهم بالحريات العامة.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

متوسطة عانوت تنفي توقيف قاصر سوري يوزع مخدرات داخل المدرسة

بوابة التربية: أوضحت لجنة الأهل في متوسطة عانوت المختلطة الرسمية بياناً، بخبر توقيف قاصر سوري …